هل يجوز الذهاب الى العمرة بدون محرم؟

هل يجوز للمرأة مكه العمرة بدون محرم؟

المرأة التي ليس لها محرم من الرجال لا يتوجب عليها الحج أو العمرة بدون محرم، وذلك لأنّ وجود المحرم من شروط أداء مناسك العمرة، والعمرة بدون محرم لا تجوز إلا في حالات خاصة، وهي إذا كانت بصحبة رفقة آمنة من النساء، أو كانت من نساء أهل مكة فتجوز لها العمرة بدون محرم، فلا يجوز للمرأة العمرة بدون محرم مع ابنتها لوحدهما، وإذا …

هل يجوز للمرأة اخذ عمرة بدون محرم بن باز؟

1 – حينما سُئل الشيخ ابن باز – رحمه الله تبارك وتعالى – عن حج المرأة بلا محرم، بيّن قائلا: «لا يجوز للمسلمة ان تحج من دون محرم النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم»، وقد ذهب بعض العلماء الى جواز الحج مع ثقات النساء من دون محرم، ولكنه قول مرجوح، والصواب ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم : «لا …

هل يجوز ان تطوف المرأة بدون محرم؟

الجواب: ليس من شروط صحة الطواف للمرأة وجود محرم معها أثناء الطواف للعمرة أو الحج، وإنما يشترط المحرم للمرأة في السفر للعمرة أو غيرها.

هل يجوز ان يكون زوج الاخت محرم في العمرة؟

لا يجوز لك أن تذهبي للعمرة معهم، لأن زوج أختك ليس محرماً لك وقد ثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – من حديث ابن عباس – رضي الله عنهما – قال: سمعتما النبي – صلى الله عليه وسلم – يخطب يقول: “لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم، ولا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم ” فقال رجل: يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة، وأني أكتتبت في …

هل يجوز طواف الوداع بدون محرم؟

ومن عليه طواف الوداع ولم يطف فعليه دم ؛ لأنه واجب عند الأكثر، وليس على الحائض والنفساء طواف وداع، وإن طهرت قبل مفارقة بنيان مكة رجعت وطافت . والمكي ليس عليه طواف وداع ؛ لأنه مقيم، ومثله من كان منزله بالحرم، وفيمن كان منزله قريبا من الحرم قولان : قول بوجوب الطواف وقول بعدم وجوبه لأن القريب من الشيء يأخذ حكمه .

هل يجوز ان اكشف على زوج اختي؟

وأجابت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، أنه «لا يجوز للسائلة ظهور عورتها أمام زوج أختها، لأن زوج الأخت أجنبي عنها، فوجب عليها ستر ما أمر الله ستره منها وهو جميع الجسد عدا الوجه والكفين».

هل يجوز الخروج مع زوج اختي؟

فأجاب غنايم قائلًا: إن زوج الأخت يعد أجنبيا وليس من المحارم، وعليه فلا يجب التباسط معه في الأمور الحياتية كلها، أو جلوس أخت الزوجة معه بمفردها، أو الجلوس بملابس البيت أمامه، ويحرم عليه أن يتزوج أخت زوجه ما دامت زوجته على قيد الحياة. وتابع: أنه يحل له الزواج من الأخت إذا ماتت زوجته أو طُلقت وانتهت عدتها.

من لا يجب عليهم طواف الوداع؟

كل من أتى مكة إما أن يريد الخروج منها وإما أن يريد الإقامة فيها، فإن أقام بها فليس عليه طواف وداع، لأن الوداع من المفارق لا من الملازم، سواء نوى الإقامة قبل ترك منى أم بعد ذلك، وبهذا قال الشافعي وأحمد.. وقال أبو حنيفة : إن نوى الإقامة بعد أن حل له النفر (ترك منى والشفر) ثم يسقط عنه الطواف، والصحيح الأول .

متى يجب علينا طواف الوداع؟

قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت طواف الوداع»، فمن خلال هذا الحديث يكون طواف الوداع بعد انتهاء الحاج من مناسك الحج، فالحاج عليه أن يودع البيت بسبعة أشواط، يطوف بالبيت سبعة من دون سعي، ويصلي ركعتين ثم ينصرف إلى أهله؛ لأن الرسول -صلى الل هعليه وسلم- فعل ذلك لما فرغ من حجه، دخل مكة …

هل يمكن ان يكون زوج الاخت محرم؟

وأشار الى أن المحرم المعتبر فى الشرع هو المحرم المؤبد كالابن والعم والخال والأب والأخ، وهو الذي تنكشف عليه المرأة دون حجاب فزوج الأخت محرم مؤقت وليس محرم مؤبدًا فلا يجوز لها أن تنكشف أمامه بشعرها.

هل يجوز تقبيل زوج الاخت؟

أفتى الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، بأنه يجوز للفتاة تقبيل زوج الأخت وخلع الحجاب أمامه، وذلك ردًا على سؤال ورد إليه من إحدى الفتيات تقول: توفي والدي وأنا صغيرة، وقامت شقيقتي وزوجها بتربيتي، وأنا اعتبره كوالدي، فأنا أخلع الحجاب أمامه وأقبله، وهو في السبعين من عمره، هل يجوز أن أخلع الحجاب أمام زوج أختي؟

هل يجوز خلع الحجاب على زوج الاخت؟

وأضافت دار الإفتاء المصرية ،قائلة إنه لا يجوز للمرأة شرعًا أن تُظهر محاسنَها ولا شيئًا من عورتها إلا أمام زوجها ومحارمها، وليس زوج أختها من ذوي رحمها، ؛ فهو أجنبي بالنسبة لها.

هل يجوز تقبيل زوج الأخت؟

أفتى الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، بأنه يجوز للفتاة تقبيل زوج الأخت وخلع الحجاب أمامه، وذلك ردًا على سؤال ورد إليه من إحدى الفتيات تقول: توفي والدي وأنا صغيرة، وقامت شقيقتي وزوجها بتربيتي، وأنا اعتبره كوالدي، فأنا أخلع الحجاب أمامه وأقبله، وهو في السبعين من عمره، هل يجوز أن أخلع الحجاب أمام زوج أختي؟

هل يشترط لبس الاحرام في طواف الوداع؟

رد الدكتور سالم عبدالجليل، وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، على سؤال حكم الشرع فى أداء طوالف الإفاضة بالملابس العادية، بدون لبس الإحرام، فأكد أنه يجوز أداء طواف الإفاضة متطيبا متحللا باللباس العادى، لأنه بذلك يكون قد تحلل من الإحرام تحللا أصغر.