هل يحق للمراة الأرملة أن تزوج نفسها؟

هل يجوز للمراة الأرملة أن تزوج نفسها؟

حكم الزواج بدون ولي أو شهود؟ قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، إن الزواج الخالي من الولي والشهود باطل لقوله صلى الله عليه وسلم «لا نكاح إلا بولى وشاهدى عدل» وهذا لا خلاف فيه.

هل يمكن ان تزوج البكر نفسها؟

يقول النووى فى شرح صحيح مسلم ، إن العلماء اختلفوا فى اشتراط الولى فى صحة النكاح ، فقال مالك والشافعى : يشترط ولا يصح نكاح إلا بولى وقال أبو حنيفة : لا يشترط فى الثيب ولا فى البكر البالغة ، بل لها أن تزوج نفسها بغير أذن وليها ، وقال أبو ثور: يجوز أن تزوج نفسها بإذن وليها و لا يجوز بغير إذنه ، وقال داود : يشترط الولى فى …

هل يجوز للمرأة أن تزوج نفسها عند الحنفية؟

حكم الزواج بدون ولي عند الاحناف، رأى الإمام أبو حنيفة أن البالغة الرشيدة لا ولاية لأحدٍ عليها، فلها أن تزوِّج نفسها بأن تباشر عقد نكاحها بكرًا كانت أم ثيبًا، وحَصَرَ الولايةَ الحقيقيةَ في الصغيرةِ غير البالغة، وجعل الولايةَ على البالغة الرشيدة وكالةً وليست ولايةً.

أيهما أفضل للزواج المطلقة أم الأرملة؟

الأرملة أولا فاضل أحمد العامر: من وجهة نظري وفي اعتقادي ان الزواج من المرأة الأرملة أفضل بكثير من المرأة المطلقة ربما لان الأرملة مجبورة عى العيش دون زوج فزوجها توفى وهذا قضاء الله وقدره لتكون مسؤولة عن أولادها اليتامى والرجل العاقل المؤمن حين يرتبط بها يكسب أجرا وثوابا في مساعدتها في تربية اليتامى.

هل الثيب تزوج؟

الراجح في تزويج الثيب هو ما يستفاد مما جاء في الحديث النبوي الشريف من أن “الثيب تستأمر وأنها أحق بنفسها من وليها” وهذه الأحقية تشمل ضرورة إذنها ورضاها لتزويج وليها، وأنها لا تجبر على الزوج الكفؤ الذي يختاره لها الولي، وأنه يجبر على تزويجها بالكفؤ الذي تختاره عن طريق القضاء إذا رفض تزويجها به؛ لأنه يكون عاضلا.

هل يشترط ولي لزواج الثيب؟

قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن زواج الثيب “المطلقة” جائز بدون ولى، وعند جميع المذاهب يعتبر المأذون فى هذه الحالة ولى من لا ولى له، متابعاً :”الفتاة الثيب إذا ذهبت للمأذون وتزوجت زواجها صحيح، حتى عند من يشترط الولى”.

هل يجوز الزواج العرفي للثيب؟

وتابع: بناء على ذلك: فإن زواج الثيب بدون ولي أو بدون توثيق من الأمور التي لا يستحسنها الشرع الحنيف ولا يدعو إليها خاصة في هذا العصر الذي نعيش فيه؛ لما يترتب عليه من مفاسد وأضرار عظيمة، وهذا عملا بقول النبي- صلى الله عليه وسلم- : ” لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ ” [سنن ابن ماجه (2/ 784 ).

ما هي فوائد الزواج من المطلقة؟

تمتلك المرأة المطلقة الكثير من التجارب القاسية والمواقف الصعبة التي تدعمها في زواجها الثاني وتجعلها قادرة على تخطي المواقف والظروف المشابهة بكل حكمة وهدوء. يمكن للمطلقة أن تدير شؤون ومصروف البيت بنجاح لأنها ستستفيد من حياتها السابقة وتتجنب الأخطاء التي ارتكبتها في بيتها الأول.

ما هي سلبيات الزواج من مطلقة؟

الخوف من تكرار تجربة الطلاق: لا توجد امرأة مطلقة ترغب في معايشة التجربة مرتين، بكل ما تحمله من معاناة ومشاعر قاسية وسلبية ومؤثرة، بمجرد قرار المرأة الزواج مرة أخرى بعد الطلاق، فهذا يعني أنها قطعت شوطًا كبيرًا في التعافي من الزيجة الأولى وآثارها حتى إن كان الانفصال هادئًا وسريعًا، لذلك ربما تواجه خوفًا أكثر من اللازم …

ما هي الصيغة في الزواج؟

صيغة العقد : معنى الإيجاب والقبول : فذهب الاحناف : إلى أن الإيجاب ما صدر أولا من أحد العاقدين، والقبول ما صدر اخرا. وذهب الجمهور إلى أن الإيجاب، ما صدر من المالك وإن جاء متاخرا والقبول : ما صدر من المتملك وإن صدر أولا.

هل يجوز الزواج من غير ولي وشهود؟

يعد حكم الزواج العرفي بدون شهود زواج باطل، حيث أن وجود الشهود هو أحد شروط صحة الزواج التي اتفق عليها الأئمة الأربعة.

هل يجوز الزواج بدون ولي عند الحنفية؟

حكم الزواج بدون ولي عند الاحناف، رأى الإمام أبو حنيفة أن البالغة الرشيدة لا ولاية لأحدٍ عليها، فلها أن تزوِّج نفسها بأن تباشر عقد نكاحها بكرًا كانت أم ثيبًا، وحَصَرَ الولايةَ الحقيقيةَ في الصغيرةِ غير البالغة، وجعل الولايةَ على البالغة الرشيدة وكالةً وليست ولايةً.

هل يجوز للبنت البكر أن تزوج نفسها في القانون المصري؟

يحدد القانون المصري السن القانوني للزواج بـ18 سنة للذكر والأنثى، ولكن لا يحق للفتاة أن تتزوج دون ولي أمرها قبل بلوغها سن الرشد (21 سنة)، وهو ما لا يطبق على الذكر الذي يحق له إبرام عقد زواجه بمجرد بلوغه السن القانوني للزواج دون الحاجة إلى ولي أمر.

هل ينصح بالزواج من رجل مطلق؟

مزايا الزواج من مطلق الوعي والعقلانية: غالباً الرجل المطلق بعد تجربته الأولى يكون قد تخلص من طيشه وتهوره فقد تعلم من أخطائه السابقة في زواجه الأول وبذلك سيكون أكثر وعي للأخطاء والعثرات ويحاول تجنبها فهو سيعتبر أن هذا الزواج سيقرر إذا كان شخصاً مؤهلاً للعلاقات أم لا.