هل يجوز قضاء الصلاة الفائتة في اوقات النهي؟
يجوز قضاء الفرائض الفائتة في جميع أوقات النهي وغيرها . روي نحو ذلك عن علي رضي الله عنه وغير واحد من الصحابة . وبه قال أبو العالية , والنخعي , والشعبي , والحكم , وحماد , ومالك , والأوزاعي , والشافعي , وإسحاق , وأبو ثور وابن المنذر .
هل يجوز قضاء الصلاة في وقت الشروق؟
كيفية صلاة الفجر بعد شروق الشمس ، على العبد في هذه الحالة أن يبادر إلى قضاء الصلاة عندما يستيقظ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من نام عن الصلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها، لا كفارة لها إلا ذلك»، أما من يتهاون في أمر الصلاة وتعمد إخراجها عن وقتها؛ يأثم لأنه فوت وقت الصلاة، مشيرًا إلى أن الإثم متعلق بالأخذ بأسباب …
هل يجوز صلاة العصر في وقت النهي؟
ورد سؤال إلى صفحة ” صدى البلد” الرسمية يقول صاحبه: “هل يجوز قضاء صلاة فائتة بعد صلاة العصر؟”. وردّ الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا ، قائلا: ” نعم يجوز، يجب صلاتها عند التذكر ولو بعد العصر لقوله صلى الله عليه وسلم (من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها). ما كيفية أداء الصلاة الفائتة ؟
هل يجوز قضاء الصلاة الفائتة؟
وأشار إلى حديث الرسول: «إذا رقَدَ أحدُكم عن الصلاةِ أو غفَلَ عنها، فلْيُصلِّها إذا ذكَرَها»، موضحًا أن هذا الحديث يدل على أن الإنسان يصلي الصلاة الفائتة أولًا بمجرد أن يذكرها، ثم يصلي الحاضرة بعد ذلك.
هل يجوز الصلاة عند شروق الشمس؟
فمن طلعت عليه الشمس وهو يصلي الفريضة فإن صلاته صحيحة ولا تلزمه إعادتها، قال ابن قدامة في المغني: وقال أصحاب الرأي فيمن طلعت الشمس وقد صلى ركعة: تفسد صلاته، لأنه صار في وقت نهي عن الصلاة فيه، وهذا لا يصح، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أدرك ركعة من الصبح قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الصبح». متفق عليه.
لماذا يكره الصلاة وقت الشروق؟
(1) بعد الفجر إلى أن تطلع الشمس. (2) وقت طلوع الشمس إلى أن ترتفع قيد رمح في رأي العين (ويبدأ هذا الوقت من بداية ظهور قرصها حتى تبرز كلها ويكتمل شروقها). (3) وقت استواء الشمس إلى أن تزول عن كبد السماء (وهو قُبيل صلاة الظهر بمقدار خمسة عشر دقيقة تقريبًا قبل الأذان). (4) بعد العصر إلى أن تصفرّ الشمس.
هل يجوز صلاة سنة الفجر في وقت النهي؟
الجواب: قضاء سنة الفجر بعد صلاة الفجر لا بأس به على القول الراجح، ولا يعارض ذلك حديث النهي عن الصلاة بعد صلاة الفجر؛ لأن المنهي عنه الصلاة التي لا سبب لها، ولكن إن أخر قضاءها إلى الضحى، ولم يخش من نسيانها، أو الانشغال عنها فهو أولى.
هل يجوز صلاه الصلوات الفائته؟
وأشار إلى حديث الرسول: «إذا رقَدَ أحدُكم عن الصلاةِ أو غفَلَ عنها، فلْيُصلِّها إذا ذكَرَها»، موضحًا أن هذا الحديث يدل على أن الإنسان يصلي الصلاة الفائتة أولًا بمجرد أن يذكرها، ثم يصلي الحاضرة بعد ذلك.
هل يجوز صلاة الفجر اثناء شروق الشمس؟
والخلاصة : تصلي فريضة الصبح عند الاستيقاظ مباشرة حتى ولو كان عند بداية شروق الشمس أو بعد شروق الشمس بنصف ساعة؛ لأنَّ الفرض يصلى في أي وقت، ولا يطلب تأخيره حتى ارتفاع الشمس لأن ذلك خاص بالنوافل، إذ النوافل هي التي يكره فعلها قبل ارتفاع الشمس، أما الفرائض فتصلى في أي وقت، والله تعالى أعلم.
هل يجوز صلاة سنة الفجر قبل الشروق؟
صلاة الفجر قبل الشروق بدقائق ، ما حكمها؟ ، أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز أداء صلاة الفجر في هذا التوقيت، وهي صحيحة، ووقعت في وقتها، وعلى المسلم أن يصلي الفجر بمجرد استيقاظه، فإذا كانت صلاته قبل الشروق فهي أداء، ولو بعد الشروق تكون قضاء، وتسمى صلاة الصبح وليس الفجر.
لماذا هناك اوقات نهي عن الصلاة النافلة؟
ان الحكمة في النهي في ذلك الاوقات وذالك لان الانسان ان أذن له بالتطوع في تلك الاوقات وقد يكون التطوع ختى طلوع الشمس وايضا عند الغروب، وذالك يكون مشابه للكفار الذين يسجدون للشمس وان طلعت تحريبا بها وفرحا ايضا ويسجدون لها ان غربت وداعا لها والرسول عليه الصلاة والسلام حرص على سد باب يوصل الى الشرك او يكن فيه مشابه …
هل يجوز ان اقضي صلاة الفجر؟
أما كيفية قضاء ركعتي الفجر بعد أن فات وقتها وطلعت الشمس: فمن السنة أن يبدأ الإنسان بركعتي الفجر، ثم يصلى فرض الصبح؛ لأن القضاء عين الأداء، هكذا فعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم – لما فاتته صلاة الصبح في أحد أسفاره، ولم يستيقظ هو الصحابة إلا بعد طلوع الشمس.
هل يجوز قضاء الصلاة المتروكة عمدا؟
واختلف الفقهاء في الصلاة المتروكة عمدًا؛ قال العلامة ابن بزيزة المالكي في “روضة المستبين” (1/ 374): [واختُلف في المتروك عمدًا، والجمهور على وجوب قضائها بعد التوبة والاستغفار] اهـ. وقال العلامة بدر الدين العيني الحنفي في “البناية شرح الهداية” (2/ 582، ط.
كيف اقضي الصلوات الفائتة؟
قضاء الصلوات الفائتة بالترتيب وعنها يرى فقهاء المالكية أنه يجب ترتيب الفوائت سواء كانت قليلة أو كثيرة، بشرط أن يكون متذكرًا للسابقة، وأن يكون قادرًا على الترتيب، وعن قضاء الصلوات الفائتة بالترتيب فيرى فقهاء الحنابلة أن ترتيب الفوائت واجب سواء كانت قليلة أو كثيرة كما يجب ترتيب الفوائت مع الحاضرة إلا إذا خاف فوات وقت …