هل يجوز ان اصلي قصر قبل السفر؟

هل يجوز قصر الصلاة بعد الوصول من السفر؟

تنتهي رخصة السفر وجميع ما يتعلق بها من الأحكام الشرعية، بمجرد العودة والوصول إلى الوطن – عمران مدينته – وعليه؛ فإذا وصل المسافر إلى وطنه قبل العشاء، ولم يصل المغرب بعد، وجب عليه صلاة المغرب في وقتها، وكذلك العشاء من دون قصر ولا جمع، لانتهاء سفره قبل انتهاء وقت المغرب.

متى يجوز القصر في الصلاة؟

الجواب المختصر : للمسافر مسافة تبلغ حوالي (83.5) كيلومترًا أن يقصر الصلاة؛ فيُصلِّي كلًّا من (الظهر والعصر والعشاء) ركعتين، وله أيضًا قَصْرَ الصلاة دون أن يجمع، وصلاتا الصبح والمغرب لا قصر فيهما، وله أن يجمع بين الظهر والعصر فيصليهما في وقت أيهما شاء، ويجمع بين المغرب والعشاء فيصليهما في وقت أيهما شاء.

هل يجوز جمع الصلاة عند الوصول من السفر؟

انتهاء رخصة السفر أما إذا وصل إلى وطنه بعد العشاء، ولم يصل المغرب بعد، فإن الواجب عليه صلاة المغرب قضاءً ثم صلاة العشاء أداءً، من غير جمع ولا قصر، لأنه بوصوله إلى وطنه لم يعد مسافراً، ولو صلى المغرب والعشاء جمعاً وقصراً قبل وصوله إلى وطنه جمع تقديم جاز، وهو الأولى إذا تيسر له. والله أعلم.

هل يجوز قصر الصلاة الفائتة؟

في السياق ذاته، ذكرت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، أن القصر فى الصلاة رخصة أو سنة عند أكثر العلماء، ويجوز للمسافر أن يقصر ويجوز له أن يتم والقصر أفضل اقتداءً بالرسول -صلى الله عليه وسلم-، ويكون القصر بين الظهر والعصر جمع تقديم أو جمع تأخير كذلك فى الغرب والعشاء.

هل يجوز القصر قبل 80 كيلو؟

قال الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء أن القصر في الصلاة لا يكون إلا إذا كانت المسافة لا تقل عن 85 كيلو ويكون الهدف من السفر شيء مباح وليس لمعصية كأن ان يتوجه الشخص من القاهرة للإسكندرية لصلة الرحم او للتجارة او لشراء احتياجات شخصية أو دراسة أو حضور مناسبة لصديق وغيرها من المباحات.

هل يجوز للمسافر أن يجمع ويقصر إذا وصل؟

وكان الجواب الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله من سافر سفرًا مباحًا مسافة (81 كم) فأكثر؛ جاز له القصر والجمع إلى أن أن ينوي الإقامة المطلقة في المكان الذي وصل إليه؛ فينتهي في حقه القصر والجمع بمجرد وصوله ذلك المكان.

من فاتته صلاة العصر وهو مسافر؟

واستدلوا باقوال العلماء: حيث قال الشيرازي رحمه الله: وإن فاتته صلاة في السفر فقضاها في الحضر ففيه قولان، قال في القديم: له أن يقصر لأنها صلاة سفر فكان قضاؤها كأدائها في العدد، كما لو فاتته في الحضر فقضاها في السفر، وقال في الجديد: لا يجوز له القصر، وهو الأصح لأنه تخفيف تعلق بعذر فزال بزوال العذر، كالقعود في صلاة المريض …

هل يجوز القصر في جمع التأخير؟

هل يجوز القصر للمسافر في جمع التأخير؟ يتفق الفقهاء القائلون بمشروعية جمع الصلوات في السفر على أن المسافر له أيضًا أن يقصر هذه الصلوات، وهؤلاء الفقهاء هم جماهير الشافعية والمالكية والحنابلة، ولا فرق عندهم بين القصر في جمع التقديم أو جمع التأخير.

كم كيلو مسافة القصر؟

وأضاف المركز في فتواه، إجابة على سؤال نصه: « ما هي مسافة قصر الصلاة للمسافر؟»، أن مسافة القصر اختلف فيها الفقهاء، فالإمام أبو حنيفة قال إنَّ مسافه القصر 24 فرسخًا، وجمهور الفقهاء من المالكية، والشافعية، والحنابلة بأن مسافة القصر 16 فرسخًا، والفرسخ يساوي خمسة كيلو مترًا وأربعين مترًا.

حدد العلماء مسافة جواز القصر ب كم تقريبا؟

حيث مسافة القصر المحددة في الإسلام هي ستة عشر فرسخاً، والفرسخ يعادل 5.8 كيلو متر، وبذلك فإن الستة عشر فرسخاً تعادل حوالي 93 كيلو متر، وقِيل أن مسافة المسافر تكون مسيرة يومين قاصدين، كما أن هناك بعض الحالات التي لا يصبح فيها قصر الصلاة منها : الصلاة خلف إمام مقين، أو العودة من السفر، أو نية الإقامة مدة تزيد عن خمسة عشر …

هل المعتمر يجمع ويقصر؟

الجواب: لا يجوز للمسافر الواحد أن يقصر الصلاة، بل يجب عليه أن يصلي مع جماعة المسلمين ويتمها؛ لأن القصر مستحب وأداؤها في الجماعة أمر مفترض، لكن إن كان المسافرون أكثر من واحد، فلا بأس أن يصلوا قصراً، إذا كانت الإقامة أربعة أيام فأقل.

المسافر كم يصلي الظهر؟

قال الشيخ محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء إن للمسافر رخصة القصر والجمع في الصلاة فالجمع يكون بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء ، أما القصر أي يؤدي الظهر ركعتين وكذلك العصر والعشاء أما المغرب لا تقصر ، وهذا التصرف يكون أثناء السفر أي وهو في الطريق ، لافتا إلى أن قصر الصلاة لا يتحقق إلا بأن يكون المسافر سيقطع …

كيف تقضى الصلاة الفائتة؟

قضاء الصلوات الفائتة بالترتيب وعنها يرى فقهاء المالكية أنه يجب ترتيب الفوائت سواء كانت قليلة أو كثيرة، بشرط أن يكون متذكرًا للسابقة، وأن يكون قادرًا على الترتيب، وعن قضاء الصلوات الفائتة بالترتيب فيرى فقهاء الحنابلة أن ترتيب الفوائت واجب سواء كانت قليلة أو كثيرة كما يجب ترتيب الفوائت مع الحاضرة إلا إذا خاف فوات وقت …

ما هي شروط جمع التأخير؟

وتابع ” أما جمع التأخير له شرط واحد وهو نيةُ التأخير فقطـ؛ فلا يلزم شرطي الترتيب والمولاة فيه وإن كان مستحبًا؛ فيجب على المصلى الذي يجمع الصلاة جمع تقديم مراعاة الترتيب، أما جمع التأخير فلا يشترط ذلك.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *