هل يجوز عمل عمرة لشخص حي غريب؟
حكم أداء شخص عمرة لأخر متوف وهو لا يعرفه وأجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أنه يجوز شرعا لأى شخص مسلم بالغ عاقل أدى العمرة عن نفسه، أن يعتمر عن أى شخص متوفي لا يعرفه فيقول لبيك اللهم بعمرة عن فلان أو فلانة.
لمن يجوز عمل العمرة؟
ويقول الدكتور نصر فريد واصل مفتي الجمهورية الأسبق، وعضو هيئة كبار العلماء، إن العمرة تجوز على الإنسان وبنفسه وعن نفسه ثم بعد ذلك عن غيره، والشرط في ذلك أن يكون المعتمر قد أتم عمرته كاملة وتحلل منها ثم خرج إلى التنعيم بعد التحلل من عمرته عن نفسه، ثم يقوم من جديد بتجديد النية وبداية عمرة جديدة عن فلان بن فلان سواء أكان …
هل يجوز عمل عمرة لغير الأقارب؟
قال الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز أداء مناسك العمرة عن الشخص المتوفى، سواء كان من الأقارب أم لا، ويجوز أيضًا أداؤها عن الأحياء ولكن بشرط.
هل يجوز أداء العمرة عن شخص حي؟
ورد إلى مجمع البحوث الإسلامية، سؤال عبر الصفحة الرسمية على موقع «فيسبوك»، نصه: «هل يجوز أن يعمل شخص عُمرة أوحجة لشخص حي؟». وأجابت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، بأن الله عز وجل والنبي صلي الله عليه وسلم قد أجازوا أن ينوب عن الإنسان غيره في الحج أو العمرة إذا كان مريضا لا يستطيع أن يحج بنفسه.
هل يجوز تكرار العمرة عن الميت؟
، سؤال أجابت عنه دار الإفتاء المصرية، حيث أوضحت أنه “لا مانع شرعًا من تكرار الحج أو العمرة عن المتوفَّى، ولكن بشرط أن يكون الحاجُّ أو المُعتمر قد أدى النُّسُك عن نفسه قبل ذلك”.
هل يجوز العمرة عن النبي؟
وأجاب الجندي”، قائلًا: ” إنه لا يجوز عمل عمرة للنبي صلى الله عليه وسلم، فهذا العمل بدعة، لأن النبي واخد أجر من يقوم بعمل عمرة إلى يوم القيامة، فمن يقومون بعمل عمرة ومن يؤدون فريضة الحج فالنبي صلى الله عليه وسلم واخد ثواب هذه العمرة والحج بعدد من يعتمرون ويحجون، لأنه قال صلى الله عليه وسلم ((الدال على الخير كفاعله)).
هل يجوز إهداء ثواب العمرة لأكثر من شخص؟
وأضاف عبدالسميع، فى إجابته على سؤال « هل أهب ثواب العمرة لأكثر من شخص ؟»، أنه يجوز لك أن تعتمر عن نفسك أولًا وتهدي ثوابها لمن تشاء من أقاربك مهما كان عددهم، فيصل لكل واحد منهم أجر عمرة كاملة ويبقى لك أجرك. وأشار الى أنه لا يجوز أن تنوي العمرة عن أكثر من واحد، فإهداء الثواب شيء، وأن تكون العمرة عن أكثر من واحد شيء آخر.
هل يجوز عمل عمرة عن أمي المريضة؟
قال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز للإنسان أن يوكل غيـره لأداء الـحـج أو العمرة عنه إذا كان مريضًا لا يستطيع أن يحج بنفسه أو يعتمر، هذا إذا كان مريضا مرضا لا يرجى برؤه -شفاؤه-.
هل يجوز أداء العمرة لمن لم يحج؟
فوصفها بالصغر دليل على أن رتبتها دون الحج، فإذا كان الحج فرضا، فيجب أن تكون هي واجبة، إذ الواجب دون الفرض. القول الذي عليه جمهور الفقهاء هو أن العمرة جائزة بلا كراهية، في جميع أيام السنة. قبل الحج وبعده؛ فقد قال ابن عمر t، لا بأس على أحد أن يعتمر قبل الحج، فقد اعتمر النبي r قبل الحج.
هل يجوز عمل عمرة لأكثر من شخص متوفي؟
وأضاف عبدالسميع، فى إجابته على سؤال « هل أهب ثواب العمرة لأكثر من شخص ؟»، أنه يجوز لك أن تعتمر عن نفسك أولًا وتهدي ثوابها لمن تشاء من أقاربك مهما كان عددهم، فيصل لكل واحد منهم أجر عمرة كاملة ويبقى لك أجرك. وأشار الى أنه لا يجوز أن تنوي العمرة عن أكثر من واحد، فإهداء الثواب شيء، وأن تكون العمرة عن أكثر من واحد شيء آخر.
ما ثواب العمرة للميت؟
وتابع: “ذهب جمهور العلماء، إلى أنه إذا أدى الميت عمرة أو حجة في حياته، فاعتمر أو حج عنه شخص ما، ففي هذه الحالة لا يصل ثواب العمرة أو الحج إلى الميت، إلا في حالة واحدة وهي أن يكون قد أوصى بذلك قبل موته، فحينها يصل إليه ثواب الحج أو العمرة، لافتًا إلى أن ثوابها لا يصل إلي الميت إن لم يوصي بها”.
هل يجوز اهداء ثواب الاعمال للنبي؟
* سؤال: هل يجوز إهداء ثواب الأعمال الصالحة للنبي صلى الله عليه وسلم؟ الجواب: فيه قولان، بالجواز والكراهة، بل وذهب بعض العلماء إلى استحبابه كمفتي الحنفية الشهاب أحمد بن الشلبي. والذي نختاره الجواز لعدم النهي أو المحذور، ولورود ما يدل على جواز الحج والصوم عن الميت.
هل يجوز ان اهب ثواب قراءة القران للرسول؟
و بناء على ما سبق: لا بأس بقراءة القرآن خالصًا لوجه الله بغير أجر، ووهب ثوابها للميت ويصله الثواب – بفضل الله تعالى – وهو مذهب جماهير أهل العلم من الحنفية والحنابلة ومتأخري المالكية واختيار الإمام النووي- رحمه الله – قال الشيخ الدرديري – رحمه الله – :” الْمُتَأَخِّرُونُ عَلَى أَنَّهُ لَا بَأْسَ بِقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ …
هل يجوز العمرة للميت اكثر من مرة؟
، سؤال أجابت عنه دار الإفتاء المصرية، حيث أوضحت أنه “لا مانع شرعًا من تكرار الحج أو العمرة عن المتوفَّى، ولكن بشرط أن يكون الحاجُّ أو المُعتمر قد أدى النُّسُك عن نفسه قبل ذلك”.