هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟
وقالت دار الإفتاء المصرية : “نعم، يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا، ولا حرج في ذلك شرعًا؛ لأنه لم يرد نهي عن صومه منفردًا، بل ورد ثبوت الثواب لمن صامه ولو منفردًا؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا …
هل يجوز صيام يوم عاشوراء بدون نية؟
صوم التطوع غير واجب عقد النية وأكدت دار الأفتاء أن صوم التطوع -غير الواجب- تجوز فيه النية قبل الزوال – قبل دخول وقت الظهر بقليل-؛ فعن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يأتيها وهو صائمٌ فيقول:”أَصْبَحَ عِنْدَكُمْ شَيْءٌ تُطْعِمِينِيهِ؟” فتقول: لا، فيقول: “إِنِّي صَائِمٌ” رواه النسائي.
هل يجوز قطع صيام يوم عاشوراء؟
يجوز للمسلم قطع صيام عاشوراء. ولما كان صيامه صومًا تطوعيًا ، وليس فرضًا ، وفي صيام التطوع ، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “صوم التطوع هو صاحب نفسه.
هل يجوز صيام يوم قبل ويوم بعد عاشوراء؟
وورد عند الإمام أحمد في المسند، والبيهقي في السّنن، عن ابن عباس، أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قال: (صوموا يوم عاشوراء وخالفوا فيه اليهود: صوموا قبله يوماً، وبعده يوماً)، وعند الإمام أحمد أيضاً وابن خزيمة: (صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده).
هل يجوز صيام ثلاث ايام من عاشوراء؟
وأشار الشيخ سعد الخثلان إلى أن السنة صيام يوم عاشوراء ومعه يوم قبله أو يوم بعده، لكن من أراد أن يصوم الأيام الثلاثة التاسع والعاشر والحادي عشر ينوي بذلك الاستكثار من الصيام في شهر الله المحرم، وينوي به صيام ثلاثة أيام من الشهر، كان ذلك حسناً وهي أعلى المراتب، وهذا ذكره جمع من أهل العلم كابن قيم وابن حجر وغيره.
هل يجوز نية صيام عاشوراء بعد الظهر؟
أفاد الشيخ أحمد ممدوح مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، بأنه لا يشترط تبييت النية قبل الفجر في صيام التطوع، مؤكدًا أنه يجوز لمن استيقظ بعد الفجر أو بعد الظهر أن ينوي صيام النفل -التطوع- بشرطين الأول أن يكون ذلك في وقت الزوال أي قبل أذان العصر وألا يكون قد فعل شيئًا يتنافي مع الصيام مثل الأكل والشرب.
هل يجوز نية صيام القضاء مع يوم عرفه؟
أجابت دار الإفتاء المصرية، على هذا السؤال عبر موقعها الرسمي، موضحة أنه يجوز الجمع بين نية صيام عرفة ونية القضاء وذلك عند علماء الشافعية، متابعة: “وإن كان إفراد كلٍّ منهما بصيامٍ أكمل في الثواب”.
هل يجوز قطع صيام يوم عرفه؟
وظاهر حديث أبي هريرة هذا: أنه لا يجوز صومه بعرفات، والأصل في النهي أنه للتحريم، لكن حمله العلماء على الكراهة من غير تحريم، والأصل في صوم يوم عرفة أنه مستحب إلا للحاج حيث إنّ الصيام يضعفه عن اغتنام وقت الوقوف بعرفة، ويجمع بين الأحاديث بأن صوم هذا اليوم مستحب لكل أحد مكروه لمن كان بعرفات حاجا.
هل يجوز قطع صيام ذو الحجه؟
لا يوجد ما يمنع من صوم بعض من الأيام االعشر من ذي الحجة دون البعض الآخر كأن يصوم المسلم ثلاث منها أو أربع، أو أن يزيد عن ذلك أو يقل، فهو صوم نافلة وليس فرض والأخذ به أو تركه مخير للعبد الاختيار بينه، وإن كان الاولى صومها كاملة للحصول على عظيم الأجر والثواب بها حيث يكون الأجر مضاعفاً في تلك الأيام المباركة.
متى يجوز صيام عاشوراء؟
عاشوراء هو اليوم العاشر من الشهر الهجريّ مُحرّم، وقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما: (أمرَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- بِصَومِ عاشوراءُ، يومُ العاشِرِ)، [١] [٢] إذ يُستحبّ الصيام في شهر الله المُحرّم؛ لِما ثبت في الصحيح عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ …
هل يجب صيام تاسوعاء مع عاشوراء؟
يستحب صوم يوم الحادي عشر من المحرم مع يوم عاشوراء لمن لم يصم يوم التاسع؛ قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في “أسنى المطالب” (1/ 431): [وَإِنْ لَمْ يَصُمْ مَعَهُ -أي عاشوراء– تَاسُوعَاءَ (فَصَوْمُ الْحَادِيَ عَشَرَ) مَعَهُ مُسْتَحَبٌّ…
هل يجوز ان انوي صيام عاشوراء بعد الفجر؟
ويبدء وقت نية الصوم بدخول أول جزء من الليل، والليل كله وقت للنية فيه، ويلزم تعيين النية ليلا في الصوم المفروض، وأما صوم النفل فيمتد وقت النية فيه إلى ما قبل الزوال بشرط عدم حدوث مبطل للصوم من طلوع الفجر وما بعده، وهذا قول جمهور العلماء، وذهب الحنفية إلى جواز تمديد وقت النية في الفرض والنفل إلى ما قبل الزوال.
ماذا اقول في نية صيام عاشوراء؟
“اللهم يا مفرج كل كرب ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء، ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء، ويا رحمن الدنيا والأخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحينا حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصل الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم …
هل يجوز التشريك في الصيام؟
فدل الأثر على جواز تشريك النية بين الفرض والنفل. القول الثالث: يرى أصحابه عدم جواز التشريك بين النيتين ، ولا يصح عن واحد منهما ، وهو مذهب بعض الشافعية، ورواية عند الحنابلة. دليلهم : أن الصوم الواجب بطل ؛ لعدم جزمه بالنية له، وكذا النفل لعدم صحة نفل من عليه قضاء رمضان قبل القضاء.