هل يجوز صيام عرفه من غير نيه؟
أكد الشيخ أحمد ممدوح مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، أنه لا يشترط تبييت النية قبل الفجر في صيام التطوع.
هل يجوز افطار يوم عرفة بعد نية الصيام؟
ويسارع المسلمون بمختلف أنحاء العالم بالاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، بصوم يوم عرفة، ولكن هناك من تتعذر استكمال صيامها بعد عقد النية وتضطر للإفطار بعدما يفاجئها “الحيض” خلال اليوم، والذي يعتبر عذر خارج عن إرادتها، لذا أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي على الأنترنت حكم من لم تكمل صيام يوم عرفة لعذر.
هل يجوز الصيام بدون نيه قبل بيوم؟
قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه لا يشترط تبييت النية قبل الفجر في صيام التطوع، مؤكدًا أنه يجوز لمن استيقظ بعد الفجر أو بعد الظهر أن ينوي صيام النفل -التطوع- بشرطين الأول أن يكون ذلك في وقت الزوال أي قبل أذان العصر وألا يكون قد فعل شيئًا يتنافي مع الصيام مثل الأكل والشرب.
هل يجوز الصيام بدون نية إسلام ويب؟
وأوضح “إسلام ويب” أن ابن قدامة -رحمه الله تعالى- قال في المغن: لَا يَصِحُّ صَوْمٌ إلَّا بِنِيَّةٍ، إجْمَاعًا، فَرْضًا كَانَ أَوْ تَطَوُّعًا، لِأَنَّهُ عِبَادَةٌ مَحْضَةٌ، فَافْتَقَرَ إلَى النِّيَّةِ، كَالصَّلَاةِ، ثُمَّ إنْ كَانَ فَرْضًا -كَصِيَامِ رَمَضَانَ فِي أَدَائِهِ، أَوْ قَضَائِهِ، وَالنَّذْرِ، وَالْكَفَّارَةِ- …
هل يجوز الإفطار بعد نية صيام القضاء؟
من كان يصوم صيام قضاء، وأفطر لعذر معين، كأن يكون دعي إلى طعام ، أو لسبب آخر ، فالواجب عليه قضاء ما أفطره دون إثم أو ذنب، فإن أفطر بلا عذر كان خلاف الأولى ، ولا يجب عليه إلا صيام يوم قضاء لليوم الذي أفطره ، وكذلك الحال فيمن أفطر وكان صائما صيام تطوع ، استحب له صيام يوم مكانه ، وقيل بالوجوب ، والاستحباب أظهر وأرجح.
ما حكم الصوم مع ترك الصلاة؟
المفتي: لا تتوقف صحة عبادة على عبادة أخرى من جانبه قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إنه لا تتوقف عبادة على أدائها وصحتها على عبادة أخرى، وبالتالي من يصوم دون أن يصلي بذلك تسقط عنه فريضة الصيام.
هل يجوز صيام النوافل بدون نية اسلام ويب؟
وأوضح “إسلام ويب” أن ابن قدامة -رحمه الله تعالى- قال في المغن: لَا يَصِحُّ صَوْمٌ إلَّا بِنِيَّةٍ، إجْمَاعًا، فَرْضًا كَانَ أَوْ تَطَوُّعًا، لِأَنَّهُ عِبَادَةٌ مَحْضَةٌ، فَافْتَقَرَ إلَى النِّيَّةِ، كَالصَّلَاةِ، ثُمَّ إنْ كَانَ فَرْضًا -كَصِيَامِ رَمَضَانَ فِي أَدَائِهِ، أَوْ قَضَائِهِ، وَالنَّذْرِ، وَالْكَفَّارَةِ- …
هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع الأيام البيض إسلام ويب؟
وتابعت دار الإفتاء:”أما عن الجمع بين نية صوم هذه الأيام الستة أو بعضها مع أيام القضاء في شهر شوال، فيجوز للمسلم أن ينوي نية صوم النافلة مع نية صوم الفرض، فيحصل المسلم بذلك على الأجرين، وقال الحافظ السيوطي رحمه الله تعالى في “الأشباه والنظائر” (ص: 22) عند حديثه عن التشريك في النية: [صَامَ فِي يَوْمِ عَرَفَة مَثَلًا …
ماذا عن ترك الصلاة؟
قال: لا، ما أقاموا فيكم الصلاة، وفي لفظ آخر: حتى تروا كفراً بواحاً عندكم من الله فيه برهان، فجعل ترك الصلاة كفراً بواحاً فيه البرهان، فهذا هو القول الأرجح أنه متى تركها تكاسلاً عامداً كفر كفراً أكبر لا يصح صومه ولا غيره من عباداته، فمن صام ولم يصل فلا صوم له نسأل الله العافية، أما إذا جحد وجوب ذلك جحدها وقال: ما علينا …
هل يجوز الصيام بدون نية وسحور؟
النية عند المالكية: شرط لصحة الصوم الراجح وهي قصد الصوم وأما نية التقرب إلى الله تعالى فهي مندوبة فلا يصح صوم فرضا كان أو نفلا بدون النية. أجاب بقوله : إنما تسحرت لأصوم كفاه ذلك.
هل يجوز صيام أيام البيض مع القضاء؟
أجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، السائلة قائلًا: “لا يجوز لك الجمع بين هاتين النيتين في الصيام؛ لأن قضاء ما عليك فوات مقدم وفرض”.
هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء إسلام ويب؟
جواز تقديم التطوع على القضاء: وقد ذهب آخرون من أهل العلم إلى جواز صيام التطوع قبل صيام القضاء، وذلك لأنَّ أمر القضاء واسع ولم يحدد بزمن أو وقت محدد، كما لم يرد نص شرعي يفرض التعجيل في صيام القضاء، وإنَّ دليل ذلك وارد في قوله تعالى في كتابه الكريم: “وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ …
ما حكم من تاب من ترك الصلاة؟
وأوضح ممدوح، قائلًا: من كان لا يصلى ثم تاب فعليه أن ينتظم فى الصلاة ويصلى ما عليه من أيام وسنين لم يصلّها، فعلى كل إنسان أن يواظب على الصلاة ولا يفوتها لأنه عندما يفوت يوم وأخر سيتراكم عليه صلوات كثيرة.
هل الذي يترك الصلاة كافر؟
وقال الداعية السلفى فى فتوى له، أن جماهير العلماء تعتبر أن تارك الصلاة كافر، وبعض العلماء يصنفونه من الكفر الأكبر أى الذى يخرج عن الملة، ويصبح غير مسلم، بينما الغالبية من العلماء يعتبرونه من الكفر الأصغر الذى يجب عليه أن يلتزم بالصلاة.