هل يجوز صلاة النساء مع الرجال جماعة؟
جمهور العلماء أجمعوا على أن هذه صلاة المرأة بجوار الرجل صحيحة حتى ولو كانت في صلاة الفريضة، وأكد الإمام النووي ذلك بقوله: “إذا صلت المرأة بجوار الرجل فصلاتهما صحيحة” وهذا مذهب المالكية أيضا، ورغم إجماع جمهور العلماء على صحة الصلاة إلا أنهم كرهوا ذلك”.
أين تقف إمامة المرأة؟
وأوضح المفكر الإسلامي، أن الحديث السابق حجة على أنه إذا صلى النساء جماعة فإن إمامتهن تقف وسطهن، لأن ذلك أستر، والمرأة مطلوب منها الستر بقدر المستطاع.
لماذا تصلي المرأة خلف الرجل؟
وواصل: وأما عن مكانِ وقوف الزوجة: فإن السنةَ أن تقف المرأةُ خلفَ الرجل، لا عن يمينه، ولا عن شماله، فإذا وقفت الزوجة عن يمين زوجها، كانت الصلاةُ صحيحةً، إلا أن ذلك مكروه، لما أخرجه مسلمٌ في صحيحه، عن أنس بن مالكٍ – رضي الله عنه – قال: صلى بنا الرسولُ – صلى الله عليه وسلم – بأنس، وبأمه، أو بخالته، قال أنسٌ – رضي الله عنه …
هل يجوز صلاة الرجل مع امه؟
الذكورة فلا تصح الصلاة خلف المرأة، لقوله ﷺ: «لا تؤمن امرأة رجلاً..» ولا يصح أن يؤم الرجل امرأة أو نساءً وحده، سواء كانت محرماً له أم لا، إلا إذا كان معه رجل وقف عن يمينه والمرأة خلفهما، لما روي عن النبي ﷺ أنه كان يصلي وعلي عليه السلام بجانبه، وخديجة -رضي الله عنها- من ورائهما» وأما في صلاة النافلة فيصح صلاة الرجل …
هل صلاة الجماعة فرض على الرجل؟
فإن صلاة الجماعة في المسجد سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهذه هو المشور عن أهل العلم . فقال ابن بطال (وأجمع الفقهاء أن الجماعة في الصلوات سنة إلا أهل الظاهر ). شرح صحيح البخاري لابن بطال (2/ 269) . (صلاة الجماعة سنة، وهذا هو الذي عليه أكثر الشيوخ، وكثيرهم يقول: سنة مؤكدة).
هل يجوز امامة النساء للنساء؟
وقال «عبد السميع»، أثناء لقاء تليفزيوني ببرنامج «الدنيا بخير» المُذاع عبر فضائية «الحياة»، مساء اليوم الثلاثاء، إن الفقهاء أجازوا أن تصلي المرأة إمامة بمثيلاتها من النساء. وأضاف: «تجوز إمامة المرأة لغيرها من النساء، لكن بدون التقدم عليهن، أي تصلي في وسطهن، مع القراءة بصوت مسموع».
هل تجوز امامة المراة للنساء في المذهب المالكي؟
وقد اتجه المذهب المالكي في المشهور والراجح الذي به العمل إلى عدم جواز إمامة المرأة، كما يستفاد من أقوال أئمة المذهب من الفقهاء قديما وحديثا. من ذلك قول الشيخ أبي محمد عبدالله ابن أبي زيد القيرواني: «ولا تؤم المرأة في فريضة ولا نافلة لا رجالا ولا نساء».
هل يجوز للمرأة ان تصلي وراء رجل غريب؟
يجوز للمرأة أن تصلي في حضور الأجنبي غير المحرم، ولكن السنة تبين أن المرأة كلما استترت في مكان صلاتها كان أفضل كما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “صلاة المرأة في مسجد بيتها أفضل من صلاتها في المسجد، وصلاتها في بيتها أفضل من صلاتها في مسجد بيتها”، وهكذا كلما بعدت عن الحاضرين وهي تصلي كان أفضل لها، ولكن لا بأس أن تصلي في …
هل يجوز الصلاة مع غير المحرم؟
أخرجه أبو داود؛ التزامًا منه بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومبالغةً في طاعته، رضي الله تعالى عنه وعن الصحابة أجمعين. وعليه؛ فلا ينبغي أن تصلي المرأة بجوار الرجل إلا في وجود حائل بينهما، فإن صلَّت بجواره دون حائل فالصلاة باطلة عند الأحناف، ومكروهة عند الجمهور.
هل يجوز الصلاة مع المحارم؟
وتابع: أنه على المرأة عند عدم وجود مصلى أن تتخذ ساترًا سواء أكان شجرة أو جدارًا، وكذلك سؤال العاملين بالمكان إذا كانت هناك غرفة أو مكان يمكن لك الصلاة فيه وإن لم يوجد فعليك الصلاة أمام الناس وهذا الأمر جائز شرعًا.
ما حكم صلاة الجماعة عند المالكية؟
القول الأول: سنة مؤكدة، وبه قال المالكية، والشافعية، وبعض الحنفية(13). القول الثاني: واجبة على الكفاية، وهذا هو القول الثاني للشافعية، قال النووي: “صلاة الجماعة هي في الفرائض غير الجمعة سنة مؤكدة، وقيل: فرض كفاية للرجال، فتجب بحيث يظهر الشعار في القرية، فإن امتنعوا كلهم قوتلوا”(14).
ما هو فرض الصلاة؟
في الإسلام تؤدى الصلاة خمس مرات يومياً فرضا على كل مسلم بالغ عاقل خالي من الأعذار سواء كان ذكرًا أو أنثى. بالإضافة لصلوات تؤدى في مناسبات مختلفة مثل: صلاة العيدين وصلاة الجنازة وصلاة الاستسقاء وصلاة الكسوف. والصلاة هي وسيلة مناجاة العبد لربه، وهي صلة بين العبد وربّه.
لماذا لا يجوز إمامة المرأة؟
يثير موضوع إمامة المرأة للرجال في الصلاة جدلا مستمرا في العالم الإسلامي، فبينما “تحرم” أصوات محافظة الصلاة خلف المرأة، يرى فقهاء معتدلون أن إمامة المرأة “غير محسومة فقهيا”. ويؤكد العضو المؤسس لهيئة العلماء المسلمين الشيخ عبد الباري الزمزمي أنه “لا يوجد أي دليل شرعي يمنع المرأة من الإمامة”.
هل تجوز امامة المراة للنساء في المذهب الشافعي؟
1- ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية، والشافعية، والحنابلة، إلى جواز إمامة المرأة للنساء. 2- أما فقهاء المالكية فلا تجوز عندهم إمامة المرأة مطلقاً لا في صلاة فرض ولا في صلاة نفل. أ – أدلة أصحاب القول الأوّل: 1- وعن حجيرة رضي الله عنها قالت: “أمَّتنا أمُّ سلمةَ في صلاة العصر، فقامت بيننا” رواه البيهقي في السنن الكبرى.