هل يجوز شرب الماء مع اذان الفجر في رمضان؟
الإفتاء: لا يجوز للصائم أن يشرب بعد الشروع فى الأذان وأضافت الإفتاء، بأن الله سبحانه وتعالي أباح الأكل والشرب إلي طلوع الفجر «الأذان»، ولكن إذا تبين الفجر حُرّم الأكل والشرب وغيرها من المفطرات التي أحلها الله سبحانه وتعالي، لافتة إلى أن من شرب الماء وهو يسمع أذان الفجر فعليه القضاء إذا كان الأذان بعد طلوع الفجر.
هل يجوز شرب الماء بعد أذان الفجر؟
من شرب الماء بعد الفجر ناسيًا فصيامه صحيح ولا قضاء عليه، ودليل ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من نسِيَ وهو صائمٌ، فأكل أو شرب، فلْيُتِمَّ صومَه، فإنما أطعمه اللهُ و سقاه”، [٥] وقد تفرد المالكية برأيٍ مخالف إذ إنَّهم ذهبوا إلى بطلان صيام من أكل أو شرب ناسيًا، والرَّاجح هو قول جمهور أهل العلم بعدم بطلان صيامه.
هل يجوز شرب الماء بعد الأذان الأول؟
الجواب: يسن الأذان الأول للفجر من باب الاحتياط للعبادة، والأصح أن يُطلق عليه اسم الأذان الأول وليس الإمساك، وهو يدل على قرب دخول وقت أذان الفجر الثاني؛ كي يأخذ المسلم الحيطة والحذر، وعلى كل حال؛ فإن أكل المسلم أو شرب بعد هذا الوقت، ولم يكن قد أُذن لأذان الفجر الثاني، فإن صيامه صحيح؛ لقول النبي، صلى الله عليه وسلم: «لا …
هل يجوز شرب الماء أثناء الأذان إسلام ويب؟
جاء الجواب على النحو التالي: يجب على الصائم الإمساك عن المفطرات بمجرد طلوع الفجر، لا بعد انتهاء الأذان، فإن كان المؤذن يؤذن على الوقت الصحيح، فإن الشرب أثناء أذان الفجر، لا يجوز، أما إن كان يؤذن قبل دخول الوقت، فلا حرج في الشرب حتى تيقن دخول الوقت.
هل يجوز شرب الماء قبل الاذان بدقيقتين؟
أما إذا كان يعلم أن المؤذن يؤذن قبل الوقت بقليل، فلا حرج في الشرب والأكل أثناء الأذان، كما بينا في الفتوى المشار إليها.
هل يجوز ان نصلي ركعتي سنة الفجر بعد الاذان الاول؟
نريد أن ننبه على حضراتكم أنه لا يوجد فرق بين صلاتي الفجر والصبح. فكلاهما مسمى لصلاة واحدة ولا يجب فيهم الذهاب لأداء الصلاة إلا بعد سماع الأذان الثاني.
هل نتوقف عن الاكل عند الاذان الاول؟
نعم يسن الإمساك قبل أذان الفجر بنحو عشر دقائق اتباعا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد كان بين أذانه وسحوره قدر خمسين آية، وذلك حتى لا يقع في شك من طلوع الفجر، وهو من الاحتياط وليس من العزائم.
هل يجوز اكمال السحور اثناء الاذان؟
وأجاب على السؤال خلال البث المباشر الشيخ محمد وسام، مدير إدارة الفتوى المكتوبة وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قائلاً:”هذا لا يجوز لأنه بأذان الفجر انتهى وقت السحور وبدأنا يوم جديد للصيام، ولا يجوز أن نأكل أو نشرب أثناء الأذان“.
هل يجوز آخذ الدواء أثناء الأذان؟
وأضافت أن الخيطان: بياض النهار وسواد الليل، فأول وقت الصوم الذي يجب فيه الامتناع عن تناول أي شيء يبدأ من أول طلوع الفجر الثاني، وهذا الوقت هو أول وقت الصبح، فلو تناول الإنسان أي شيء بعد هذا الوقت فسد صومه، سواء كان التناول قبل الأذان لصلاة الصبح أم بعده ما دام أن الوقت المحدد لأول وقت الفجر الصادق وصلاة الصبح قد بدأ.
هل يجوز شرب الماء قبل الأذان الثاني؟
لا يجوز الأكل والشرب بعد بدء الأذان الثاني، إذ فيه مخالفة لقول الله تعالى: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ) البقرة/187، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ بِلاَلًا يُنَادِي بِلَيْلٍ، فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُنَادِيَ ابْنُ أُمِّ …
هل يجوز شرب الماء بعد وقت الامساك؟
والنبي صلى الله عليه وسلم أرشد صحابته إلى ذلك فقال: «كُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ، فَإِنَّهُ لاَ يُؤَذِّنُ حَتَّى يَطْلُعَ الفَجْرُ» رواه البخاري.وعليه؛ فلا بأس بأن يأكل الإنسانُ أو يشربَ بعد إطلاق مدفع الإمساك وقبل أذان الفجر.. والله تعالى أعلم.
متى نصلي الفجر بعد الاذان؟
حكم صلاة الفجر بعد الأذان مباشرة ، ورد أنها صحيحة شرعًا، حيث إن توقيت أداء المسلمين لصلاة الفجر هو وقت أذان الفجر المعمول به في مصر، وأن صلاة الفجر بعد الأذان مباشرة صحيحة شرعًا، وصلاة الفجر فى هذه الحالة تكون موافقة للأدلة الشرعية الصحيحة والثابتة من كتاب الله تعالى وسُنَّة نبيه صلى الله عليه وسلم، وإجماع علماء الأمة …
هل يجوز الصلاة بين الأذان الأول والثاني للفجر؟
فأجاب عرفة قائلًا: يجوز صلاة قيام الليل طالما أنه لم يؤذن لصلاة الفجر “الأذان الأساسي”. وتابع قائلًا: للفجر أذانان الأول لإعلام الناس بقرب دخول صلاة الفجر، والثاني هو الأذان الأساسي، ولهذا يجوز لك صلاة ما تيسر من الركعات بنية قيام الله، والله يتقبل منا ومنكم.
هل يجوز السحور قبل الاذان الثاني؟
نعم يسن الإمساك قبل أذان الفجر بنحو عشر دقائق اتباعا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد كان بين أذانه وسحوره قدر خمسين آية، وذلك حتى لا يقع في شك من طلوع الفجر، وهو من الاحتياط وليس من العزائم.