هل يجوز جمع صلاة العصر مع الظهر؟
في السفر : يشرع الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء جمع تقديم أو جمع تأخير وهو مذهب الشافعية والمالكية والحنابلة لثبوت ذلك عن النبي ﷺ في أحاديث منها ما رواه مسلم عن معاذ رضي الله عنه قال خرجنا مع النبي ﷺ في غزوة تبوك فكان يصلي الظهر والعصر جميعا والمغرب والعشاء جميعا .
هل يجوز جمع الصلاة اذا كنت نايم؟
جمع الصلاة بسبب النوم .. إذا وجد الإنسان مشقة شديدة لا يستطيع معها أن يصلي الصلاة في وقتها فله أن يجمع الصلاة بسبب النوم ويعمل بحديث سيدنا عبد الله بن عباس أن رسول الله جمع بين الصلاتين في غير مطر ولا سفر، بشرط ألا يكون معتاد على ذلك وألا يلجأ لهذا الأمر إلا للضرورة حتى لا يضيع الصلاة.
متى يجوز الجمع في الصلاة للمقيم؟
وعن جمع الصلاة، أضافت الدار عبر موقعها الرسمي، أنه يجوز الجمع عند الضرورة والحاجة التي تُنَزَّل منـزلتها؛ قال أبو شجاع في “متنه” المشهور في الفقه الشافعي: [ويجوز للحاضر في وقت المطر أن يجمع بينهما -أي الظهر والعصر، والمغرب والعشاء- في وقت الأولى منهما].
هل يجوز الجمع بين الصلوات للمقيم؟
لا يقتصر جواز الجمع بين الصلوات المفروضة على المسافر فقط، بل إن الإسلام – ليسره وسماحته – أباح للمسلم المقيم في بعض الحالات والظروف أن يجمع بين الصلوات، وقد أشرت في مقال سابق إلى خلاف فقهائنا رحمهم الله في أحكام جمع الصلاة للمسافر، وبينت طرفًا يسيرا من الرحمة والسعة المترتبة على اختلافهم المحمود، وسأذكر في هذا المقال …
من يجوز له الجمع في الصلاة؟
وحدت دار الإفتاء الحالات التي يجوز فيها جمع الصلوات، وهي: 1-المسافر يجوز له جمع وقصر الصلاة الرباعية إذا كانت مسافة السفر أكثر من 85 كيلومتر. 2 – المريض الذي يعاني من مشقة وصعوبة حال عدم جمع الصلوات، وقد ثبت جواز الجمع للمستحاضة، وهي نوع مرض. 3 – المرضعٍ لمشقة تطهرها لكل صلاة.
ما هي الحالات التي يجوز الجمع بين الصلاتين فيها؟
وأضاف « شلبي» فى إجابته عن سؤال: « ما كيفية الجمع فى الصلاة وشروطه؟»، أن لجمع التقديم ثلاثُ شروط: أولًا: نية الجمع، ثانيًا: الترتيب بين الصلوات التى يجمع فيها الشخص؛ فلا يصلي العصر قبل الظهر مثلًا، ثالثًا: المولاة وتعني: عدم إطالة الفاصل بين الصلاتين.
هل يجوز الجمع في الصلوات من غير عذر؟
ادعى المرجع الشيعى، محمد حسين فضل الله، بأنه يجوز الجمع بين الصلوات بدون عذر، وأن سيرة النّبيّ، أوردت أنه جمع في صلاته ومن غير ضرورة، مشيرا إلى أنه -عليه الصلاة والسلام- صلَّى سبعاً وصلّى ثمانياً من دون علّةٍ أو سببٍ يقتضي ذلك، وهذا يعني أنَّ جواز الجمع ليس مشروطاً بأمرٍ آخر.
متى يجوز جمع التقديم في الصلاة؟
3- في حالة السفر يجوز الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء جمع تقديم، أو جمع تأخير، لما رواه مسلم عن معاذ -رضي الله عنه- قال: “خرجنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في غزوة تبوك فكان يصلي الظهر والعصر، جميعاً، والمغرب والعشاء جميعاً”.
ما هي شروط الجمع بين الصلاتين؟
وقد ذكر الفقهاء شروط الجمع في كتبهم، ومحصلها أربعة: 1-نية الجمع خلال الصلاة الأولى، وعند بداية الصلاة الثانية، فإن فاته أن ينوي خلال الصلاة الأولى فله أن ينوي عند بداية الصلاة الثانية. 2- نزول المطر في أول الصلاتين. 3-أن يكون المطر مما يبل الثياب، بمعنى يشق الذهاب إلى المسجد مع وجوده.
هل الجمع بين الصلوات من الكبائر؟
وتابع: أن مذهب الإمام الشافعي يقولون انه يجوز جمع الصلاة من غير عذر ولا مطر لكن بشرط أن لا يتخذ هذا عادة أى لو فعلها مرة فلا إثم عليه لحديث سيدنا عبدالله ابن عباس (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع بين الصلاتين فى غير مطر ولا سفر).
هل يجوز صلاة جمع تقديم قبل السفر؟
قلنا بأنه لا فرق بين القصر والجمع في السفر غالباً، لكن ما تسامح فيه الإسلام أنه أباح لك الجمع بين الصلاتين جمع تقديم وأنت مسافر قبل أن تغادر منزلك أو تغادر المطار إذا وجدت الضرورة، أما القصر فلا يكون إلاّ لمن سافر فعلاً وغادر البلد.
هل يجوز الجمع بين الصلوات بسبب العمل؟
وأضاف “جمعة” في فتوى له ردا على سؤال “هل يجوز جمع الصلوات الخمس بعد العودة من العمل آخر الليل”؟ قائلا: “هذا خطأ وإثم، لأن الصلاة تكون على وقتها كما أمر الله عز وجل، فطالما لديك الوقت والقدرة على أداء الصلاة في العمل وجب عليك أن تؤديها فورًا”.
هل يجوز الفصل بين الصلاتين في حالة الجمع؟
الجواب: يجوز الجمع في السفر الذي تقصر فيه الصلاة بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء بدون عذر آخر غير السفر، ويجوز الفصل بين الصلاتين المجموعتين بشغل غير كثير عادة أو بكلام. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
ما أسباب الجمع بين الصلاتين؟
إنّ مسألة كيفية صلاة الجمع في الحضر أو في السفر هي في أصلها، رخصة من الله -تبارك وتعالى- ورحمة منه على هذه الأمة، فالإنسان معرّض في حياته لأحوال لابدّ منها، وبسببها يشرع للمسلم الجمع بين الصلاتين وهذه الأسباب جمعها الفقهاء بالنسبة للأحاديث وهي على النحو التالي: السفر. . البرد والمطر الذي يبل الثياب. الخوف. المرض.