هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية؟

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف بالسعودية؟

في حال انتهاء المدة المقررة للاستئناف والبالغة ثلاثين يوماً من تاريخ إصدار الحكم فلا يمكن حينها تقديم الاستئناف ولا يمكن للمحكمة قبوله لإنهاء المدة القانونية. إلا في حال وجود عذر مقنع قام بمنع المحكوم عليه من تقديم الاستئناف خلال المدة القانونية. ومن الأعذار التي تقبل بها المحكمة: مرض جسدي يمنع الشخص من الحركة.

ماذا بعد الاستئناف السعودية؟

وإذا كان ما بعد الاستئناف هو إلغاء الحكم بسبب عدم اختصاص المحكمة. هنا تقوم المحكمة العليا بإحالته للمحكمة التي تعتبرها مختصة في موضوع القضية . وإذا كان النقض لحالات اخرى ، فيجري احالة ملف القضية إلى فرع اخر في نفس الدائرة التي اصدرت القرار الذي تم نقضه.

كم مدة الاستئناف في القانون السعودي؟

ج9- مدة الاعتراض بطلب الاستئناف أو التدقيق ثلاثون يوماً . يستثنى من ذلك الأحكام الصادرة في المسائل المستعجلة فتكون عشرة أيام. و إذا لم يقدم المعترض اعتراضه خلال هاتين المدتين سقط حقه في طلب الاستئناف أو التدقيق.

هل حكم الاستئناف نهائي في مصر؟

الاستئناف هو عندما يصدر حكم ابتدائي في حق متهم ما في قضية ما، أن يطلب إعادة النظر في الحكم عندما لا يروقه، وهو ما يسمى بالاستئناف، ويتم ذلك امام محكمة الاستئناف فهي تثبت الحكم الابتدائي أو تلغيه أو تزيد عليه، أما محكمة القضاء العليا فيخول لها أن تنقض الأحكام وحكمها نهائي لا ينقض ولا يرد.

هل يجوز الطعن في حكم محكمة الاستئناف؟

يجوز الطعن بالاستئناف في الدعاوي الحقوقية والتجارية والعمالية والأحوال الشخصية. لا يجوز أن يعترض على الحكم إلا المحكوم عليه، أو من لم يقض له بكل طلباته، ما لم ينص النظام على غير ذلك.

هل يمكن الطعن في حكم محكمة الاستئناف؟

قرارات محكمة الاستئناف كلها قابلة للطعن بالنقض. وهذا هو دور محكمة النقض في توحيد الاحكام وعدم تضاربها ، فادا كانت نفس الاطراف في نفس معطيات الدعوى فان محكمة النقض تصدر نفس القرار على كل الاطراف .

ماذا يأتي بعد الاستئناف؟

تعتبر المحكمة الابتدائية أول درجة من درجات التقاضي الثلاث (الابتدائي – الاستئناف – النقض أو التمييز) ، وتختص بالنظر في جميع القضايا المدنية ،والتجارية، والإدارية، والعمالية، وقضايا الأحوال الشخصية.

هل يوجد نقض بعد الاستئناف؟

لا يجوز الطعن في الحكم القابل للاستئناف بطريق غير عادى ؛ أى بالتماس إعادة النظر أو النقض ، ولو شابه عيب من العيوب التي تجيز هذه الطعون . فالقاعدة هى أنه لا يجوز الطعن بالالتماس أو النقض إلا في الأحكام الانتهائية لأن الاستئناف أعم وأشمل من الطرق غير العادية ويغنى عنها.

كم مدة المعاملة في الاستئناف؟

الملحص في مدة بقاء الدعوى لدى محكمة الاستئناف تستغرق القضية في الاستئناف: 20 يوم من تاريخ تقديم لائحة الاستئناف في القضايا العادية. 10 ايام من تاريخ تقديم لائحة الاستئناف في الدعاوى المستعجلة.

كم هي مدة الاستئناف؟

ميعاد الطعن بالاستئناف أو التدقيق : مدة الاعتراض بطلب الاستئناف أو التدقيق ثلاثون يوماً . يستثنى من ذلك الأحكام الصادرة في المسائل المستعجلة فتكون عشرة أيام.

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف في مصر؟

يتم عمل طعن في الأحكام الصادرة من المحاكم الأقل من محكمة النقض اليك الان هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف مصر حيث في الحالات التي سوف نوضحها والحالات هي ما يلي: اولاً في حال كان الحكم مخالف للقانون وغير مشروع. كما في حالة بطلان حكم. كذلك في حالة بطلان أثر.

هل يجوز الطعن في الحكم النهائي في الجزائر؟

المبدأ : ال يجوز الطعن بالنقض في قرار غيابي مطعون فيه بالمعارضة ألنه ي صبح منعدما بمجرد الطعن فيه بالمعارضة . وال يجوز الطعن بالنقض في قرار غيابي إال بعد إنقضاء آجال المعارضة .

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف الاردن؟

يقبل الطعن بطريق الاستئناف في الأحكام الجنحوية، ويجري وفقا للقواعد والأصول المنصوص عليها في قانون أصول المحاكمات الجزائية، ولا ينفذ الحكم قبل انقضاء ميعاد الاستئناف، ولا قبل البت في الاستئناف عند وقوعه، وإذا كان الظنين أو المشتكَى عليه موقوفا وقضت محكمة الدرجة الأولى بالبراءة أطلق سراحه فور صدور الحكم حتى وإن تم …

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف في سوريا؟

1- يجوز للجهة المطعون ضدها ولو بعد انقضاء ميعاد الطعن أن تدخل في الطعن أي خصم في القضية التي صدر فيها الحكم المطعون فيه في حالة عدم توجيه الطعن إليه من قبل الطاعن. ولمن أدخل أن يودع ديوان محكمة النقض في ميعاد خمسة عشر يوما من تاريخ تبليغه مذكرة بدفاعه.