هل يجوز الصيام نيابة عن شخص آخر حي؟

هل يجوز الصيام نيابة عن شخص حي؟

↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:1952، حديث صحيح. ↑ “النيابة عن الحي في الصيام غير مجزئة”، www.islamweb.net، 2020-05-12، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-12. بتصرّف. ↑ رواه الألباني، في صحيح النسائي، عن حفصة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:2333، حديث صحيح.

هل يجوز قضاء الصيام عن شخص اخر حي؟

وجاء الرد: “لا يجوز صيام أيام أو شهر رمضان بالنيابة عن آخر وهو حى، وإنما غاية الأمر أن نقول إذا كان مرض زوجك مزمن لا يستطيع معه الصوم أبدًا فحينئذ يجب عليه أن يخرج فدية إطعام مسكين عن كل يوم يفطره، وإن كان يمكنه الصيام وقت دون وقت فإن عجز عن الصيام الآن وجب عليه أن يقضيه فى وقت آخر عند القدرة عليه”.

هل يجوز الصيام عن الميت اذا كان عليه قضاء؟

وأوضحت أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية، في فتوى سابقة، جواز صوم ورثة المتوفى عنه، مشيرةً إلى أنه إذا كان الشخص المتوفى لم يتمكن من الصيام والقضاء بسبب اتصال عذره حتى مات، فلا يتدارك عنه بالقضاء ولا الإطعام، لأنه معذور ولا شيء عليه من هذا القبيل، وإن كان قد تمكن من القضاء، ولم يقض حتى مات، فيشرع لوليه أن يصوم عنه ما …

هل يجوز الصيام عن الميت تطوعا؟

الجواب: الميت لا يصام عنه صيام تطوع، وإنما يدعى له ويتصدق عنه ويضحى عنه ويحج ويعتمر عنه، هذه الأمور هي التي ورد بها الشرع المطهر، وتنفع الميت إذا تقبلها الله، وما عداها من صيام التطوع وغيره لا دليل عليه، فلا يشرع فعله عن الميت. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

هل يستطيع ان يصوم عن الميت؟

وأجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أنه يجوز الصيام عن الميت وقضاء أيام عنه، وبذلك يسقط عنه دين الصوم. وأضاف أن من مات وعليه صوم صام عنه وليه، كما قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ومن الممكن أن يشترك أقاربه فى الصوم عنه أو يطعموا مسكينا عن كل يوم أفطره هذا الرجل.