هل يجوز صيام يوم قبل يوم عرفة؟

هل يجوز الصيام قبل عرفة بيوم؟

وظاهر حديث أبي هريرة هذا: أنه لا يجوز صومه بعرفات، والأصل في النهي أنه للتحريم، لكن حمله العلماء على الكراهة من غير تحريم، والأصل في صوم يوم عرفة أنه مستحب إلا للحاج حيث إنّ الصيام يضعفه عن اغتنام وقت الوقوف بعرفة، ويجمع بين الأحاديث بأن صوم هذا اليوم مستحب لكل أحد مكروه لمن كان بعرفات حاجا.

ما هو حكم صيام يوم عرفة؟

هل صيام يوم عرفة فرض ، ورد أن صيام يوم عرفة لغير الحاج سُنّة مؤكدة؛ حيث صامه النبي صلى الله عليه وسلم وحثّ عليه، حيث إن الفقهاء اتفقوا على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج، ورَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ …

هل يجوز صيام يوم عرفة من غير نية؟

أكد الشيخ أحمد ممدوح مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، أنه لا يشترط تبييت النية قبل الفجر في صيام التطوع.

هل يجوز للمضحي الصيام؟

هل يجوز صيام العشر الأول من ذي الحجة بنية قضاء الفائت من رمضان.. وقال الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز الجمع بين نية صيام العشر من ذي الحجة وصيام أيام قضاء رمضان.

هل يجوز صيام يوم عرفة عن الميت؟

أما الإمام أحمد والليث وإسحاق وأبوعبيد فقالوا: لا يُصام عن الميت إلا النذر فقط؛ حملاً للعموم في حديث أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها على خصوص حديث ابن عباس رضي الله عنهما الذي بينت رواياتُه أنه صوم نذر. والمراد بالولي الذي له أن يصوم عن الميت: القريب مطلَقًا، ويجوز للأجنبي عن الميت أن يصوم عنه بإذن وَلِيِّه.

هل يجوز صيام يوم عرفة نيابة عن الميت؟

أما الإمام أحمد والليث وإسحاق وأبوعبيد فقالوا: لا يُصام عن الميت إلا النذر فقط؛ حملاً للعموم في حديث أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها على خصوص حديث ابن عباس رضي الله عنهما الذي بينت رواياتُه أنه صوم نذر. والمراد بالولي الذي له أن يصوم عن الميت: القريب مطلَقًا، ويجوز للأجنبي عن الميت أن يصوم عنه بإذن وَلِيِّه.

هل يجوز صيام تاسوعاء بدون نية؟

أجاب الشيخ عبدالحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر الشريف، قائلا: لا يصح صوم الفرض إلا بتبييت النية من الليل، لأن جميع النهار يجب صومه فى الفرض، لذا فلابد أن تتقدمه النية كسائر العبادات، أما فى صيام التطوع والنوافل، فلا يشترط ذلك، وإنما يشترط ـ كما بين الفقهاء ـ ألا يكون قد حصل منافٍ للصوم من لدن طلوع الفجر …

هل يجوز افطار يوم عرفة بعد نية الصيام؟

ويسارع المسلمون بمختلف أنحاء العالم بالاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، بصوم يوم عرفة، ولكن هناك من تتعذر استكمال صيامها بعد عقد النية وتضطر للإفطار بعدما يفاجئها “الحيض” خلال اليوم، والذي يعتبر عذر خارج عن إرادتها، لذا أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي على الأنترنت حكم من لم تكمل صيام يوم عرفة لعذر.

هل يجوز الصيام قبل عيد الاضحى؟

حكم مواصلة الصيام من يوم عرفة إلى أيام العيد والصحيح أنه لا يشرع مواصلة الصوم لمن صام يوم عرفة حتى وقت أن يفطر من أضحيته صباح يوم النحر. فالسنة أن يفطر عن وقت غروب شمس يوم عرفة، ولا يأكل شيء في صباح يوم النحر أي يوم العيد الأول حتى يفطر من أضحيته.

هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردا؟

ويقول الإمام النووي رحمه الله تعالى من الشافعية: “يكره إفراد يوم الجمعة بالصوم، فإن وصله يصوم قبله أو بعده أو وافق عادة له، بأن نذر صوم يوم شفاء مريضه، أو قدوم زيد، فوافق الجمعة لم يكره” (انظر المجموع ج 6 ص 479) .

هل يجوز صيام الاثنين والخميس عن الميت؟

ونصح الشيخ أحمد وسام، صاحب طلب الفتوى، بأن يصوم الاثنين والخميس، ثم تطلب من الله بالدعاء أن تهب ثواب صيامك لأبيك وأمك المتوفيين، وتقول (اللهم أهب مثل ثواب رحمة ونور لأبي وأمي المتوفيين ليصل إلى الله ويقوم مقبولا بأذن الله).

هل يستطيع ان يصوم عن الميت؟

وأجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أنه يجوز الصيام عن الميت وقضاء أيام عنه، وبذلك يسقط عنه دين الصوم. وأضاف أن من مات وعليه صوم صام عنه وليه، كما قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ومن الممكن أن يشترك أقاربه فى الصوم عنه أو يطعموا مسكينا عن كل يوم أفطره هذا الرجل.

هل يجوز الصيام كصدقة للميت؟

وذهب الحنابلة إلى جواز إهداء ثواب القربات للحى والميت؛ قال البُهوتى الحنبلى رحمه الله: وكل قربة فعلها المسلم وجعل ثوابها أو بعضها كالنصف ونحوه -لمسلم حى أو ميت– جاز له ذلك، ونفعه لحصول الثواب له، كصلاة ودعاء واستغفار، وصدقة وعتق وأضحية، وأداء دَيْنٍ وصوم، وكذا قراءة وغيرها، قال أحمد: الميت يصل إليه كل شىء من الخير …

هل يجوز قضاء الصيام عن شخص متوفي؟

وأوضحت أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية، في فتوى سابقة، جواز صوم ورثة المتوفى عنه، مشيرةً إلى أنه إذا كان الشخص المتوفى لم يتمكن من الصيام والقضاء بسبب اتصال عذره حتى مات، فلا يتدارك عنه بالقضاء ولا الإطعام، لأنه معذور ولا شيء عليه من هذا القبيل، وإن كان قد تمكن من القضاء، ولم يقض حتى مات، فيشرع لوليه أن يصوم عنه ما …