ما حكم صيام يوم النحر؟

هل يجوز الصيام في أيام التشريق؟

صوم أيام التشريق من أنواع الصوم المنهي عنه في الإسلام، وأيام التشريق هي الأيام الثلاثة بعد يوم عيد الأضحى، وثبث في الأحاديث النبوية النهي عن صيام هذه الأيام الثلاثة، باعتبارها أيام أكل وشرب وذكر لله، وفي صحيح مسلم حديث: «أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله تعالي».

هل يجوز صيام اليوم الذي بعد عرفة؟

وظاهر حديث أبي هريرة هذا: أنه لا يجوز صومه بعرفات، والأصل في النهي أنه للتحريم، لكن حمله العلماء على الكراهة من غير تحريم، والأصل في صوم يوم عرفة أنه مستحب إلا للحاج حيث إنّ الصيام يضعفه عن اغتنام وقت الوقوف بعرفة، ويجمع بين الأحاديث بأن صوم هذا اليوم مستحب لكل أحد مكروه لمن كان بعرفات حاجا.

هل يجوز الصيام في يوم الاسراء والمعراج؟

من جهتها، قالت دار الإفتاء المصرية، إن صيام يوم السابع والعشرين من شهر رحب أمر مستحب، فمن صام يوماً واحداً تطوعاً في سبيل الله بغير الفريضة باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيجوز الصيام نهار ليلة الإسراء والمعراج ولا شيء فيه من البدعة.

ما هو حكم صيام يوم الشك؟

وأكد الشيخ السليمان أنه يُحرَّم صياميوم الشك” كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: “لا تقدموا رمضان بصيام يوم أو يومين إلا رجلاً كان له صوم فليصمه”.

هل يجوز الصيام رابع أيام عيد الفطر؟

صوم يومي العيد وصوم هذين اليومين: حرام؛ للنهي عنه في الحديث: «عن أبي عبيد مولى ابن أزهر أنه قال شهدت العيد مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه فجاء فصلى ثم انصرف فخطب الناس فقال إن هذين يومان نهى رسول الله ﷺ عن صيامهما: يوم فطركم من صيامكم، والآخر يوم تأكلون فيه من نسككم.»

هل يجوز الصيام في اول ايام عيد الاضحى؟

حكم صيام أول أيام العيد وقالت دار الإفتاء المصرية، إن صيام أول يوم في العيد حرام، مشددة على أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- نهي عن صيام أيام التشريق «الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة». صومهما محرم .

هل يجوز صيام يوم قبل يوم عرفة؟

وقالت دار الإفتاء:” لا يجب على المسلم لكي يصوم يوم عرفة أن يصوم الأيام الثمانية التي قبله؛ حيث ورد في الحديث الشريف استحباب صوم يوم عرفة من غير اشتراط اقتران صومه بصوم ما قبله؛ فروى مسلمٌ في “صحيحه” عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ …

هل يجوز صيام يوم عرفة من غير نية؟

أكد الشيخ أحمد ممدوح مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، أنه لا يشترط تبييت النية قبل الفجر في صيام التطوع.

هل يجوز صيام ليلة الاسراء والمعراج بدون نية؟

نية صيام الاسراء والمعراج ، فيها ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يشترط تبييت النية في صوم التطوع؛ فيجوز لمن استيقظ قبل الظهر أن ينوي الصيام، بشرط ألا يكون فعل شيئًا من المُفطرات من أول طلوع الفجر إلى وقت إطلاق نية الصوم، فعَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى …

هل يجوز التهنئة بمناسبة الاسراء والمعراج؟

دار الإفتاء : الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج جائز شرعاً

هل يجوز الصيام مع الشك في الطهارة من الحيض؟

س: طهرت من الحيض قبل الفجر، ولكنها لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر؛ فهل يؤثر ذلك علىٰ صحة الصيام؟ فإن الحيض من موانع الصيام، فإذا حاضت المرأة فإنه يلزمها أن تمتنع عن الصوم مدة حيضها حتىٰ ترى علامة الطهر أو ينقطع حيضها؛ فإذا رأت علامة الطهر لزمها الصيام.

هل يجوز الصيام بعد عيد الفطر مباشرة؟

صيام ايام عيد الفطر وحسب دار الإفتاء، فإن هناك 5 أيام حُرّمَ على المسلمين الصيام فيها هي يوم عيد الفطر وعيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة، لذلك يمكن للمسلم صيام الستة البيض بعد رمضان، بداية من ثاني أيام العيد، ويجوز له صيامهم إما أياما متفرقة أو مجمعة حسبما يريد.

متى يكون الصوم واجباً؟

وشروط الصيام هي: البلوغ، والعقل، والإسلام، والقدرة أي: (إطاقة الصوم)، والصحة، والإقامة. فلا يجب صوم المريض ولا الصوم في السفر، بل يجوز للمسافر الإفطار في رمضان ولا ممن لا يقدر عليه.

هل نصوم قبل صلاة عيد الاضحى؟

وأوضح أن الاغتسال قبل الذهاب لصلاة العيد هذا سنة لرسول الله، وكذلك يجب تناول تمرات بين الفجر وصلاة العيد تناول وشرب المياه لكسر قضية الصيام ثم عندما نذهب لصلاة العيد، مع مراعاة التدابير التى توصى بها الدولة، موضحا أنه في يوم العيد يستحب الاغتسال وترديد التكبيرات. …