هل يجوز الصيام في ايام عيد الاضحى؟

هل يجوز الصيام فى أيام عيد الأضحى؟

وأجابت دار الإفتاء، قائلة: إن جمهور الفقهاء ذهب إلى تحريم صوم الأيام التالية: 1 – يوم عيد الفطر. 2 – يوم عيد الأضحى. 3 – أيام التشريق؛ وهي الأيام الثلاثة التي تلي يوم الأضحى.

هل يجوز الصيام قبل عيد الاضحى؟

حكم مواصلة الصيام من يوم عرفة إلى أيام العيد والصحيح أنه لا يشرع مواصلة الصوم لمن صام يوم عرفة حتى وقت أن يفطر من أضحيته صباح يوم النحر. فالسنة أن يفطر عن وقت غروب شمس يوم عرفة، ولا يأكل شيء في صباح يوم النحر أي يوم العيد الأول حتى يفطر من أضحيته.

هل يجوز صيام الايام البيض في عيد الاضحى؟

الأيام البيض في شهر شعبان، تندرج تحت مسمى صيام التطوع، وهو نوع من الصيام ليس مفروضا على المسلم القيام به ولكنه يفعله ابتغاء مرضاة وجه الله، وهذا النوع من الصيام الحكم فيه الجواز في أي وقت خلال العام، ماعدا بعض الأيام المنهي عن الصيام فيها مثل عيدي الفطر والأضحى، وأيام التشريق الثلاثة، وهي الأيام التي تلي عيد الأضحى، …

هل يجوز الصيام بعد العيد بيوم؟

صيام ايام عيد الفطر وحسب دار الإفتاء، فإن هناك 5 أيام حُرّمَ على المسلمين الصيام فيها هي يوم عيد الفطر وعيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة، لذلك يمكن للمسلم صيام الستة البيض بعد رمضان، بداية من ثاني أيام العيد، ويجوز له صيامهم إما أياما متفرقة أو مجمعة حسبما يريد.

هل يجوز الصيام في عيد الاضحى عند الشيعة؟

الجواب: الروايات الدالة على استحباب صيام ستة أيام من شوال غير نقية السند. ومن اراد الاتيان به رجاء ـ متتابعاً أو متفرقاً ـ فليبدأ فيه بعد مضي ثلاثة أيام من يوم العيد، فإنه قد ورد في بعض النصوص المعتبرة النهي عن الصيام بعد الفطر ثلاثة أيام معللاً أنها أيام اكل وشرب.

هل يجوز العمل في ايام عيد الاضحى؟

يحتفل المسلمون والدروز بعيد الأضحى لمدة أربعة أيام. يُسمح للعاملين المسلمين والدروز التغيب عن عملهم خلال أيام العيد بدون أن يؤثر غيابهم على أجرهم في العمل.

هل نصوم قبل صلاة عيد الاضحى؟

وأوضح أن الاغتسال قبل الذهاب لصلاة العيد هذا سنة لرسول الله، وكذلك يجب تناول تمرات بين الفجر وصلاة العيد تناول وشرب المياه لكسر قضية الصيام ثم عندما نذهب لصلاة العيد، مع مراعاة التدابير التى توصى بها الدولة، موضحا أنه في يوم العيد يستحب الاغتسال وترديد التكبيرات. …

هل يجوز الافطار قبل النحر؟

قالت لجنة الفتوى بالأزهر ، إنه ورد فى السنة النبوية المطهرة أنه لا يأكل الشخص شيئاً يوم الأضحى حتى يصلي صلاة العيد ويرجع ويذبح ويأكل من أضحيته. وأن يأكل شيئاً يوم الفطر قبل خروجه للصلاة، والأفضل أن يكون تمرات، امتثالا لأمر الله تعالى بانتهاء الصيام فقد أصبحت مفطراً.

هل يجوز صيام رابع ايام عيد الاضحى؟

صوم أيام التشريق من أنواع الصوم المنهي عنه في الإسلام، وأيام التشريق هي الأيام الثلاثة بعد يوم عيد الأضحى، وثبث في الأحاديث النبوية النهي عن صيام هذه الأيام الثلاثة، باعتبارها أيام أكل وشرب وذكر لله، وفي صحيح مسلم حديث: «أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله تعالي».

هل يوجد ايام البيض في ذي الحجه؟

اختلف أهل العلم في صيام الثالث عشر من شهر ذي الحجة لوقوعه من جملة أيام التشريق، وذهب جمهور الفقهاء إلى حرمة الصيام في هذه الأيام، وذهب بعض الفقهاء إلى جواز صيامها، وذهب بعضهم إلى مشروعية صيامها للمتمتع العاجز عن الهدي ممن قال الله في شأنهم : “….

هل يجوز الصيام في ثالث ايام العيد؟

وأضاف «جمعة» في إجابته عن سؤال: «ما حكم صيام أيام التشريق؟»، أنه لا يجوز صيام أيام التشريق وهي الأيام الثلاثة بعد يوم عيد الأضحى «الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة» لقوله صلى الله عليه وسلم: «أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله» رواه مسلم (1141).

هل يجوز الصيام من ثاني ايام عيد الفطر؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالذي يحرم صومه في شوال هو يوم الفطر فقط، وهو أول يوم في شهر شوال، وأما ما سواه فلا حرج في صومه.

هل يجوز الصيام يوم السبت عند الشيعة؟

قال الثأرم : قال أبو عبد الله : أما صيام يوم السبت ينفرد به فقد جاء فيه حديث الصماء ، وكان يحيى بن سعيد يتقيه ، أي يحدثأني به وسمعته من أبي عاصم والمكروه إفراده فإن صام معه غيره لم يكره لحديث أبي هريرةا وجويرية وإن وافق صومًا لناسان لم يكره لما قدمناه .

هل يجوز الصيام في شهر رجب؟

وأوضح «الأطرش»، أنّ صيام شهر رجب أمر متروك إلى رغبة الإنسان، فمن يرغب في أن يصوم فلا حرج في ذلك، ومن لا يريد أن يصوم الشهر كاملا فلا إثم عليه، منوها إلى أن الأشهر الحُرم يكون فيها الثواب مضاعف والعذاب مضاعف، فمن يصوم أي يوم في هذا الشهر الحرام ينال ثوابا مضاعفا للصيام، وهذا هو الدافع الحقيقي لكل من يحرص على الصيام في …