هل يجوز الصيام في أيام التشريق؟

هل يجوز الصيام رابع أيام عيد الفطر؟

صوم يومي العيد وصوم هذين اليومين: حرام؛ للنهي عنه في الحديث: «عن أبي عبيد مولى ابن أزهر أنه قال شهدت العيد مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه فجاء فصلى ثم انصرف فخطب الناس فقال إن هذين يومان نهى رسول الله ﷺ عن صيامهما: يوم فطركم من صيامكم، والآخر يوم تأكلون فيه من نسككم.»

هل يجوز صيام يوم من أيام البيض؟

ما حكم صيام الأيام البيض متفرقة؟ وأوضح أنه يجوز لمن لم يستطع صيام 13-15 من الشهر الهجري، أن يصوم غيرها 3 أيام، مستندًا في قوله على ما ذُكر أن أبا هريرة (راوي الحديث) كان يقول: لا أبالي من أي أيام الشهر صمت، موضحًا أنه يجوز للعبد أن يصوم من أول الشهر أو آخره أو منتصفه لكن الأفضل صيام الـ 13 والـ14، والـ15.

هل يجوز صوم الاثنين والخميس إذا وافق أيام التشريق؟

الجواب: إذا وافق يوم الاثنين أو الخميس أيام التشريق، فإنه لا يصومهما؛ لحديث عائشة وابن عمر – رضي الله عنهم- قالا: «لم يُرخّص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي» يعني المتمتع والقارن في الحج، ومن المعلوم أنه لا ينتهك محرم لفعل سنة.

هل يجوز الصيام بعد عيد الفطر مباشرة؟

صيام ايام عيد الفطر وحسب دار الإفتاء، فإن هناك 5 أيام حُرّمَ على المسلمين الصيام فيها هي يوم عيد الفطر وعيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة، لذلك يمكن للمسلم صيام الستة البيض بعد رمضان، بداية من ثاني أيام العيد، ويجوز له صيامهم إما أياما متفرقة أو مجمعة حسبما يريد.

هل يجوز الصيام ثالث أيام عيد الفطر؟

صوم أيام التشريق الثلاثة من أنواع الصوم المنهي عنه حيث دلت النصوص على ذلك، قال أبو إسحاق الشيرازي في المهذب: «ولا يجوز أن يصوم أيام التشريق صوما غير صوم التمتع فإن صام لم يصح صومه».

متى صيام أيام البيض؟

وهذه الأيام هي التي توافق اليوم الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من كل شهر من أشهر العام الهجري، وقد سُمِّيت بذلك، لتميز ليلها ببياض نور قمره، حيث يكون القمر في هذه الأيام بدرًا كاملاً، ويمكن رؤيته بالعين المجردة، وبشكل واضح، وتسمّى أيضًا بالأيّام الغرّ.

هل يجوز صيام أيام البيض 14 15 16؟

حكم صيام الأيام البيض في الشهور الهجرية يستحب صيام أيام البيض من كل شهر هجري وهي 13 و 14 و 15 وسميت بالبيض لأنه يبيض فيه القمر ليلا والشمس نهارا وورد أن النبي صلوات الله عليه كان يصوم تلك الأيام بانتظام وأوصى الصحابة رضي الله عنهم بصيامها.

هل يجوز صيام يوم الاثنين اذا صادف يوم الشك؟

، سؤال ورد للجنة الفتوى بمجمع البحوث الاسلامية بالأزهر الشريف، وجاء رد اللجنة كالآتى: الراجح والمفتي به : أنه لا يجوز صوم يوم الشك إلا لمن وافق يوم عادته في الصيام كالإثنين والخميس مثلًا، أو صامه لنذر أو كفارة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تقدموا رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه)، وكذلك إذا

هل يجوز صيام اليوم الثالث عشر من ذي الحجة؟

ليس لوالدتك ولا غيرها أن تصوم الثالث عشر من ذي الحجة؛ لأن النبي – صلى الله عليه وسلم- نهى عن صيام أيام التشريق، وقال: «إنها أيام أكل وشرب وذكر الله – عز وجل-» إلا من عجز عن هدي التمتع أو القرآن، فإنه لا حرج عليه في صيامهن؛ لما روى البخاري – رحمه الله- في صحيحه عن عائشة وابن عمر – رضي الله عنهما- أنهما قالا: «لم يرخص في …

هل يجوز الصيام في اليوم الثاني من عيد الفطر؟

يخشى الكثيرون خلال أيام عيد الفطر، الصوم؛ على اعتقاد أن ذلك يخالف الشريعة الإسلامية. ولكن، ما صحة ذلك وهل يجوز الصيام في عيد الفطر؟ وفي تصريحات خاصة لـ”الشروق”، قال الدكتور محمود مهنا عضو هيئة كبار علماء الأزهر، إنه لا مانع من الصيام في يوم الثاني والثالث من عيد الفطر؛ لأن أجر الصيام خلال هذه الأيام “مرتفع للغاية”.

هل يجوز الصيام من ثاني ايام عيد الفطر؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالذي يحرم صومه في شوال هو يوم الفطر فقط، وهو أول يوم في شهر شوال، وأما ما سواه فلا حرج في صومه.

متى يجوز الصيام بعد عيد الفطر؟

وحسب دار الإفتاء، فإن هناك 5 أيام حُرّمَ على المسلمين الصيام فيها هي يوم عيد الفطر وعيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة، لذلك يمكن للمسلم صيام الستة البيض بعد رمضان، بداية من ثاني أيام العيد، ويجوز له صيامهم إما أياما متفرقة أو مجمعة حسبما يريد.

هل يجوز صيام اول يوم من عيد الفطر؟

حكم صيام أول أيام العيد وقالت دار الإفتاء المصرية، إن صيام أول يوم في العيد حرام، مشددة على أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- نهي عن صيام أيام التشريق «الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة». صومهما محرم .

ما هي الايام البيض من شهر رجب؟

وهذه الأيام هي التي توافق اليوم الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من كل شهر من أشهر العام الهجري، وقد سُمِّيت بذلك، لتميز ليلها ببياض نور قمره، حيث يكون القمر في هذه الأيام بدرًا كاملاً، ويمكن رؤيته بالعين المجردة، وبشكل واضح، وتسمّى أيضًا بالأيّام الغرّ.