لماذا الصيام في شعبان؟

هل يجوز الصيام بعد النصف من شعبان للقضاء؟

جاء ذلك ردا على السؤال : ما حكم صيام القضاء بعد النصف الثاني من شهر شعبان؟ وتاليا الجواب : من أفطر شيئاً من رمضان وجب عليه قضاؤه قبل رمضان القادم، سواء كان ذلك قبل النصف من شعبان أو بعده؛ إذ النهي الوارد في الحديث والذي يحرِّم الصيام بعد دخول النصف الثاني من شعبان محمول على صيام النافلة المطلقة.

كيف نصوم شهر شعبان؟

قال الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، إن الصيام في شهر شعبان سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعليه فإن الصيام في هذا الشهر، يرجع إلى أن الأعمال ترفع في هذا الشهر، مشيرًا إلى أن الأعمال ترفع في نهاية كل أسبوع يوم الخميس، وفي شهر شعبان ترفع الأعمال بشكل سنوي، ولذلك كان الرسول يصوم في شهر شعبان ونهاية الأسبوع في يوم …

متى يجب التوقف عن الصيام في شعبان؟

القول الأول: الجواز مطلقا يوم الشك وما قبله سواء صام جميع النصف أو فصل بينه بفطر يوم أو إفراد يوم الشك بالصوم أو غيره من أيام النصف. القول الثانى: قال ابن عبد البر وهو الذى عليه أئمة الفتوى لا بأس بصيام الشك تطوعا كما قاله الإمام مالك.

هل يجوز الصيام في اواخر شهر شعبان؟

وذهب الشافعية في الجمع بين هذه الأحاديث إلى القول بتحريم صيام التطوّع في النصف الثاني من شعبان إلا صومًا اعتاده الشخص، أو وصله بصوم قبله في النصف الأول، أو كان عن نذر أو قضاء، ولو كان قضاءً لنفل أو كفارة، فإن كان كذلك فلا حرمة”. [انظر: إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين 309/2].

هل يجوز الصيام بعد النصف من شعبان اسلام ويب؟

ولعل الأقرب إلى الصواب: أن من كان له عادة في الصيام أو كان عليه نذر صيام أو كان عليه قضاء من شهر رمضان السابق فهذا لا حرج عليه إن صام أول شعبان أو وسطه أو آخره، أما من لم تكن له عادة صيام ولا شيء مما تقدم ذكره فقد ذكر بعض أهل العلم أنه لا يشرع له ابتداء الصيام في النصف الثاني من شعبان لكن لو وصله بصيام بعض النصف الأول …

هل يجوز الصيام في يوم الاسراء والمعراج؟

قالت دار الإفتاء المصرية: إنه لا مانع شرعًا من التطوع بصوم ليلة الإسراء والمعراج، لما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ الله بَعَّدَ الله وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا».

متى ايام البيض؟

وهذه الأيام هي التي توافق اليوم الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من كل شهر من أشهر العام الهجري، وقد سُمِّيت بذلك، لتميز ليلها ببياض نور قمره، حيث يكون القمر في هذه الأيام بدرًا كاملاً، ويمكن رؤيته بالعين المجردة، وبشكل واضح، وتسمّى أيضًا بالأيّام الغرّ.

ما حكم صيام يوم النصف من شعبان؟

كانت دار الإفتاء المصرية، أكدت أن ليلة النصف من شعبان ستكون ليلة الجمعة المقبل، وتبدأ من مغرب يوم الخميس 14 شعبان الموافق 17 مارس/آذار 2022 حتى فجر الجمعة 15 شعبان“. وأشارت الدار إلى أن التطوع بالصوم جائز شرعاً في جميع أوقات العام، عدا الأيام المنهي عن صومها كالعيدين مثلاً.

لماذا نصوم الاسراء والمعراج؟

وتابع عثمان: “للإنسان أن يصوم صبيحة الإسراء والمعراج ابتهاجاً واحتفاء بما ورد وحدث للنبي صلى الله عليه وسلم من كرامات ومعجزات ومواقف انتفعت بها الأمة كالتخفيف في فرضية الصلاة وما رأى من مشاهد بها مواعظ وتربية للإنسان”.

ما هي مناسبة الاسراء والمعراج؟

تعد الإسراء والمعراج أكبر المعجزات الحسيّة التي حدثت مع الرسول محمد (ص)، والإسراء هي الليلة التي أسرى بها الله تعالى بنبيه من مكة المكرمة إلى بيت المقدس بروحه وجسده معًا راكبًا على دابة تسمى البراق، بصحبة جبريل عليه السلام، وهناك صلى إمامًا بالأنبياء.

ما فضل صيام الايام البيض؟

ومن يصوم الأيام البيض فكأنما صام الدھر كله ويؤجر على صيامھا بأجر عظيم ومضاعف كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (صم من الشھر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمثالھا، وذلك مثل صيام الدھر)، وإن تركھا المسلم فلا إثم عليه، ولكنه سيحرم من الأجر العظيم الذي يضاعفه الله تبارك وتعالى لمن يشاء من عباده الصالحين وأكد على ذلك الأجر …

هل يجب صيام ثلاث ايام البيض كلها؟

حكم صيام الأيام البيض وأوصت دار الإفتاء المصرية، بصيام الأيام القمرية من كل شهر ويستحب صيام أيام البيض وهي ثلاثة من كل شهرٍ؛ والأمر ليس بواجبا، فيثاب فاعله ولا يعاقب تاركه لما روى أبو هريرة قال: «أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بصيام ثلاثة أيامٍ من كل شهرٍ» رواه البخاري ومسلم.

متى صيام نصف شعبان 2022؟

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، موعد ليلة النصف من شهر شعبان، وقالت إن “ليلة النصف من شعبان ستكون ليلة يوم الجمعة المقبل الموافق 18 مارس 2022، وتبدأ من مغرب يوم الخميس 14 شعبان الموافق 17-3-2022 حتى فجر الجمعة 15 شعبان“. ليلة النصف من شعبان.. متى تبدأ وأفضل الأعمال فيها؟

هل يجوز صيام يوم الجمعة؟

صوم يوم الجمعة قضاءً لصوم واجب كصوم رمضان فالصوم فيه يكون جائز شرعًا ولا حرج فيه ولا كراهة فيصح قضاء ما عليكِ من أيام رمضان فى يوم الجمعة ويكون الصيام صحيحًا.