هل يجوز أنوي الصيام بعد العصر؟

هل يجوز الصيام بعد القيام من النوم؟

قال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لا مانع من عقد نية الصوم بعد الفجر، وذلك إذا كان الصوم تطوعا.

هل يجوز الصيام من غير نية؟

قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه لا يشترط تبييت النية قبل الفجر في صيام التطوع، مؤكدًا أنه يجوز لمن استيقظ بعد الفجر أو بعد الظهر أن ينوي صيام النفل –التطوع– بشرطين الأول أن يكون ذلك في وقت الزوال أي قبل أذان العصر وألا يكون قد فعل شيئًا يتنافي مع الصيام مثل الأكل والشرب.

هل يجوز تغيير نية صيام القضاء؟

وأجاب فخر، قائلًا: “أنه إذا كنا بدأنا الصيام بنية قضاء رمضان وأصبحت متلبس بهذا الصيام وبهذه النية فلا يصح أن أغير النية لأننى قد نويت شئ معين، أما لو أننى ترددت فى النية قبل أذان الفجر وكنت ناوي سأصوم يوم من رمضان ولكن غيرت نيتي وقررت أني سأصوم يوم من شوال ونويت وأذن الفجر على هذه النية فلا مانع من أن نصوم بنية قضاء

هل يجوز الصوم من نوى بعد الظهر؟

الإفتاء تحدد آخر وقت لإطلاق نية صوم التطوع قالت دار الإفتاء المصرية، إنه ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يشترط تبييت النية في صوم التطوع، بشرط ألا يكون فعل شيئًا من المفطرات من أول طلوع الفجر إلى وقت إطلاق نية الصوم.

متى يجب ان انوي الصيام؟

النية عند الحنابلة لازمة للصوم، فلا يصح إلا بها، ووقتها الليل: من غروب الشمس إلى طلوع الفجر، إن كان الصوم فرضا، أما إذا كان الصوم نفلا فتصح نيته نهارا قبل الزوال إذا لم يأت بمناف للصوم من أكل أو شرب، أو غير ذلك من مبطلات الصوم، ويجب تعيين المنوي من كونه رمضان أو غيره، ولا تجب نية الفرضية وتجب النية لكل يوم سواء صوم شهر …

ما هي ايام صيام النوافل؟

صوم الإثنين والخميس من أنواع صوم النفل صوم يومي الإثنين والخميس، وهو الصوم المستحب في الأسبوع، وهو أن يتحرى مريد التطوع بالصوم الصيام في كل اثنين وخميس من الأسبوع، وفي الحديث: عن عائشة قالت: «إن النبي ﷺ كان يتحرى صيام الإثنين والخميس».

هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع الأيام البيض؟

أوضحت لجنة الفتوي الرئيسية بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف: أن هناك اختلافا بين الفقهاء في جواز الجمع بين نية قضاء رمضان وصيام الـ6 أيام من شوال والمعروفين باسم “الأيام البيض” على ثلاثة أقوال القول الأول :يرى أصحابه أن الجمع بين نية صيام الست من شوال ونية قضاء رمضان يصح عن أحدهما لا عن كليهما.

هل يجوز نوى الصيام قبل الظهر؟

النية عند الحنابلة لازمة للصوم، فلا يصح إلا بها، ووقتها الليل: من غروب الشمس إلى طلوع الفجر، إن كان الصوم فرضا، أما إذا كان الصوم نفلا فتصح نيته نهارا قبل الزوال إذا لم يأت بمناف للصوم من أكل أو شرب، أو غير ذلك من مبطلات الصوم، ويجب تعيين المنوي من كونه رمضان أو غيره، ولا تجب نية الفرضية وتجب النية لكل يوم سواء صوم شهر …

هل يجوز عقد نية صيام التطوع بعد الظهر؟

النية في النافلة أوسع منها في الواجب، فللشخص أن يبدأ بنية صيام النافلة في أي وقت بعد الفجر إلى الظهر، وزاد بعضهم إلى وسط النهار، ولكن الجزء الذي قبل النية لا ثواب فيه.

متى يجب ان انوي صيام القضاء؟

لا يصح صوم يوم عن قضاء رمضان دون تبييت النية قبل الفجر، كما يلزم لأدائه؛ لأن القضاء له حكم الأداء، وهكذا كل صيام فريضة؛ فقد ثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له» أخرجه النسائيُّ، وفى روايةٍ: «مَنْ لَمْ يُجْمِعِ الصِّيَامَ قَبْلَ الفَجْرِ فَلَا صِيَامَ لَهُ». رواه الخمسة.

ما حكم لفظ نية الصيام؟

والنية محلها القلب، ولا يشترط النطق فيها باللسان، والنية في الصوم إما ركن أو شرط على اختلاف الفقهاء، ويرى بعض الأئمة أن النية واجبة التجديد لكل يوم من أيام رمضان، ولا بد من تبييتها ليلًا قبل الفجر، وأن يعيِّن الصائم صومه إذا كان فرضًا بأن يقول: نويت صيام غد من شهر رمضان.

ما الأيام التي يستحب فيها الصيام؟

1-يوم عاشوراء . 2-يوم عرفه لغير الحاج . 3-ستة أيام من شوال . 4-ايام البيض من كل شهر من الاشهر العربيه وهي ( محرم – صفر – ربيع الاول – ربيع الثاني – جمادي الاول – جمادي الثاني – رجب – شعبان -شوال – ذو القعده – ذو الحجه الايام البيض هي يوم 13 -14- 15 ) .

متى يكون الصوم مستحبا؟

وإما؛ مستحب، وهو: صوم التطوع، مثل: صوم عاشوراء، والتاسع من شهر المحرم، وصوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصوم يومي الإثنين والخميس، وصوم يوم عرفة لغير الحاج، والصوم في شهر المحرم، وصوم النفل المطلق.

هل يجوز الجمع بين صيام القضاء والنوافل؟

الجمع بين قضاء صيام رمضان وصيام التطوع في نية واحدة جائز عند بعض العلماء ، ولكن لا يحصل للصائم الثواب الأمثل والكامل عن صومها منفردين ، ولكن صيام الستة من شوال لا يحسب قضاءً ـ دون النية ـ ولا يغني عنه لأن القضاء فرض به تتم عدة رمضان، أما الأيام الستة فسنة ولا تحل السنة محل الفرض.