هل يجوز صيام يوم عرفه وانا علي الدوره؟

هل يجوز الدعاء يوم عرفه وانا حائض؟

فرفع الله عننا الفروض الخمس من الصلوات، وكذلك الصيام، ولكن الشريعة الإسلامية وضحت أن المرأة بإمكانها أن تدعوا الله في أي وقت وعلى أي وضع سواء أثناء فترة الحيض أو في الأيام العادية. فالدعاء غير مقرون بالطهارة، ويقصد بذلك أنه من المفضل أن تمون المرأة طاهرة عند الدعاء ولكن لا بأس من ذلك أثناء فترة الحيض.

ماذا افعل اذا لم استطع صيام يوم عرفة؟

هو من أفضل الأعمال، وفضل الصيام فيه له أجر عظيم، خاصة أن أجر الصيام على الله، حيث يكفر فيه ذنوب سنتين، فعلى المسلم إذا لم يستطع صيام التسعة أيام من ذي الحجة، أن ينوي على الأقل صيام هذا اليوم، حيث قال -صلى الله عليه وسلم-: (أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده)، وقال: (ما من عبد يصوم يوماً في سبيل …

كيف اقضي يوم عرفه وانا حائض؟

مغرس : هذا ما يجب على الحائض ان تفعله يوم عرفة وأقولك من كانت نيتها أن تصوم “يوم عرفة” ولكن حال بينها وبينه ما حصل لها من الحيض فإنه يرجى أن يكتب لها أجر صوم هذا اليوم. لأنها قد عزمت النية على صومه لولا المانع ، والإنسان إذا نوى العمل الصالح وسعى في أسبابه ولكن حال بينه وبينه ما لا يمكن دفعه فإنه يكتب له أجره.

هل يجوز للمراه صيام يوم عرفة وعليها قضاء؟

هل يجوز صوم يوم عرفة لمن عليه قضاء من رمضان ؟ قال ابن باز: «إذا كان عليه صوم قضاء يبدأ بالقضاء وإذا صام يوم عرفة عن القضاء وأيام التسع عن القضاء فهذا حسن».

هل يجوز صيام يوم عرفة قبل القضاء؟

يجوز للمسلم أن ينوي صيامِ يوم القضاء في يوم عرفة لنيل فضيلة هذا اليوم، [٥] ويجوز عند الشافعية أن ينوي المسلم صيام يوم عرفة قضاءً عن يومٍ من رمضان مع صيام يومِ عرفةَ تطوعاً لنيلِ أجرهِ وثوابه، [٦] لكن لو صام كلاً منهما على حِدة كان ذلك أكمل في الثواب.

كيف استغل العشر من ذي الحجة وانا حائض؟

ماذا تفعل الحائض في العشر الأوائل من ذي الحجة

  • قراءة القرآن: وقد اختلف العلماء في جواز قراءة القرآن الكريم للحائض وقسم من العلماء أجاز للحائض أن تقرأ القرآن الكريم.
  • إخراج الصدقات: من الأعمال المستحبّة التي تستطيع المرأة الحائض أن تقوم بها هي إخراج الصدقات لما لها من عظيم الأجر والثواب عند الله تعالى.

هل يجوز صيام يوم قبل يوم عرفة؟

وقالت دار الإفتاء:” لا يجب على المسلم لكي يصوم يوم عرفة أن يصوم الأيام الثمانية التي قبله؛ حيث ورد في الحديث الشريف استحباب صوم يوم عرفة من غير اشتراط اقتران صومه بصوم ما قبله؛ فروى مسلمٌ في “صحيحه” عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ …

هل يجوز صيام يوم عرفة فقط؟

وقالت دار الإفتاء فى الفتوى إن صوم يوم عرفة مستحب لغير الحاجِّ، ويُكره صيامه للحاجِّ إن كان الصوم يُضعفه عن الوقوف والدعاء.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء قبل القضاء؟

لا بأس من صيام التطوع لمن عليه قضاء من رمضان، وهذا رأي جمهور العلماء. وهناك من العلماء من منع التطوع لمن عليه قضاء رمضان، وعلى هذا الرأي على من أراد الصوم في يوم عاشوراء أن ينوي صيام القضاء الذي عليه من رمضان، ويرجى أن يكون له أجر القضاء وأجر صيام ذلك اليوم.

هل يجوز الصيام بعد يوم عرفة؟

الحديث أنه يكره صومه مطلقا لجعله قريبا في الذكر ليوم النحر وأيام التشريق، وتعليل ذلك أنها عيد وأنها أيام أكل وشرب. انتهى.

هل يجوز صيام يوم عرفة نيابة عن الميت؟

أما الإمام أحمد والليث وإسحاق وأبوعبيد فقالوا: لا يُصام عن الميت إلا النذر فقط؛ حملاً للعموم في حديث أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها على خصوص حديث ابن عباس رضي الله عنهما الذي بينت رواياتُه أنه صوم نذر. والمراد بالولي الذي له أن يصوم عن الميت: القريب مطلَقًا، ويجوز للأجنبي عن الميت أن يصوم عنه بإذن وَلِيِّه.

هل صيام يوم قبل او بعد عاشوراء واجب؟

وورد عند الإمام أحمد في ‏المسند، والبيهقي في السّنن، عن ابن عباس، أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قال: (صوموا يومعاشوراء وخالفوا فيه اليهود: صوموا قبله يوماً، وبعده يوماً)، وعند الإمام أحمد أيضاً وابن خزيمة: (صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده).

هل يجوز قطع صيام يوم عاشوراء؟

يجوز للمسلم قطع صيام عاشوراء. ولما كان صيامه صومًا تطوعيًا ، وليس فرضًا ، وفي صيام التطوع ، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “صوم التطوع هو صاحب نفسه.

هل يجوز للمضحي الصيام؟

هل يجوز صيام العشر الأول من ذي الحجة بنية قضاء الفائت من رمضان.. وقال الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز الجمع بين نية صيام العشر من ذي الحجة وصيام أيام قضاء رمضان.