الجمع والقصر في السفر كم يوم؟

هل يجوز الجمع والقصر اذا كانت مدة السفر شهر؟

وأجاب “عبدالسميع”، قائلًا إنه يجوز جمع الصلاة وقصر فى السفر بناء على التلفيق بين المذاهب، فمذهب الحنفية يقول إن أقصى مدة يجوز للمسافر فيها ان يقصر هى أسبوعين، أما مذهب الشافعية يقولون بأنه يجوز جمع الصلاة.

هل يجوز الجمع والقصر بعد العودة من السفر؟

انتهاء رخصة السفر أما إذا وصل إلى وطنه بعد العشاء، ولم يصل المغرب بعد، فإن الواجب عليه صلاة المغرب قضاءً ثم صلاة العشاء أداءً، من غير جمع ولا قصر، لأنه بوصوله إلى وطنه لم يعد مسافراً، ولو صلى المغرب والعشاء جمعاً وقصراً قبل وصوله إلى وطنه جمع تقديم جاز، وهو الأولى إذا تيسر له. والله أعلم.

هل يجوز الجمع والقصر لمن يسافر يوميا؟

إليكم اجابة كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد. يجوز لك الجمع والقصر لأنك مسافر كما يراه السادة الشافعية والحنابلة ، إلا أن الأفضل ترك الجمع لأنك سترجع والوقت باق، وذلك ما يراه السادة المالكية ، أما القصر فيجوز عند الجمهور إن لم تقتد بإمام مقيم، فإن اقتديت بمقيم وجب عليك مثله.

هل يجوز الجمع والقصر بالحرم؟

أكد الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية أنه يجوز للمعتمر الجمع بين المغرب والعشاء قصرا أو جمعا أي جوز الجمع بينهما فيصلي المغرب ثلاث ركعات والعشاء اربع ركعات او اثنتين كل ذلك إذا كا ناويا للسفر مباشرة ، كما يجوز له ذلك مع الظهر والعصر.

هل يجوز قصر صلاه المسافر؟

وأجمع العلماء على أن المسافر سفراً مشروعاً لا سفر معصية له أن يقصر ويجمع. … – أما الإمام مالك وهو إمام دار الهجرة، ويتخذ من عمل الصحابة مصدراً للتشريع فإنه يقول: «القصر سُنة مؤكدة في حق المسافر، لأن الرسول فعل ذلك، ولم يصح عنه أنه أتم الصلاة في السفر» واستشهد بحديث ابن عمر الذي سبق ذكره.

هل يجوز الجمع والقصر قبل السفر في المنزل؟

قال الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء: إنه لا يجوز للمسافر قصر الصلاة إلا إذا خرج من بلده وجاوزها، ولا يجوز له القصر وهو في بيته أو بلده.

هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام؟

أكد الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، أن للمسافر الحق في جمع وقصر الصلاة 3 أيام غير يومي الدخول والخروج وهذا مذهب الجمهور من العلماء.

هل يجوز الجمع بين الصلاتين في السفر؟

قلنا بأنه لا فرق بين القصر والجمع في السفر غالباً، لكن ما تسامح فيه الإسلام أنه أباح لك الجمع بين الصلاتين جمع تقديم وأنت مسافر قبل أن تغادر منزلك أو تغادر المطار إذا وجدت الضرورة، أما القصر فلا يكون إلاّ لمن سافر فعلاً وغادر البلد.

هل يجوز الجمع والقصر في المدينة المنورة؟

أفتى الشيخ صالح بن عواد المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنورة بجواز جمع الصلوات للمبتعثين دون قصرها، مستدلا في هذا الصدد بحديث ابن عباس ــ رضوان الله تعالى عليهما ــ أن النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ جمع في المدينة من غير مطر ولا مرض.

متى يجوز الجمع بين الصلاتين؟

جمع الصلوات وهي أن يجمع بين صلاتين في وقت واحد، فتكون بجمع صلاة الظهر وصلاة العصر في وقت إحداهما فيقدم العصر ويصليها مع الظهر في وقتها وهذا يسمى جمع تقديم، أو يؤخر الظهر ويصليها مع العصر في وقتها وهذا يسمى جمع تأخير، وكذا جمع صلاة المغرب وصلاة العشاء في وقت إحداهما فيقدم العشاء ويصليها مع المغرب في وقتها وهذا يسمى جمع …

من الصلوات التي يجوز قصرها في السفر؟

هل يجوز قصر الصلاة من غير جمع إلى هنا نكون قد بينا ما الصلوات التي يجوز قصرها، وتبين أن الصلوات الرباعية هي التي يجوز قصرها وهي الظهر والعصر والعشاء، كما بينا الاختلاف الكحاصل بين العلماء في جواز القصر من المسافر من عدم جواز ذلك، بالإضافة إلى جواز وجود الجمع مع القصر من عدمه.

هل يجوز الجمع والقصر عند الوصول للبيت؟

وأوضح أمين الفتوى أنه في حالة ما إذا كان المسافر لم يحدد مدة إقامته في البلد التي سيسافر إليها أي أنه سافر ولم يعلم سيمكث يومين أو ثلاثة فعليه القصر حتى إذا وصل الى اليوم السادس فلا قصر له .

هل يجوز الجمع و القصر للمبتعث؟

أقول: الأفضل ألا يجمعوا إلا إذا كان يلحقهم في ترك الجمع مشقة كتباعد الأمكنة، أو وجود حصص دراسية تمنعهم من أن يصلوا الصلاة الثانية في وقتها فلهم الجمع. هذا هو القول الراجح عندي، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – وتلميذه ابن القيم، وشيخنا عبد الرحمن بن السعدي – رحمه الله – ومشايخ آخرين على أن ذلك غير محدد.

هل يجوز الجمع بين الصلاتين بدون عذر؟

حكم الجمع بين الصلوات بدون عذر.. قال الشيخ أحمد وسام، أمين لجنة الفتوى بـ دار الإفتاء، إنه إن كانت هناك حاجة تدعو للجمع بين الصلاتين كعمل متواصل يصعب قطعه، أو أمر يفوت إن ترك وفي فواته ضرر عليك أو تفويت لمصلحة شرعية معتبرة، فلا حرج في الجمع بين الصلاتين حينئذ بشرط أن لا يتخذ ذلك عادة مستمرة.