هل يجوز التوسل بالنبي وال البيت؟

هل يجوز التوسل بآل البيت؟

قال الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى ومدير عام الإدارة العامة للفتوى الهاتفية بدار الإفتاء المصرية، إن «التوسل معناه أن الإنسان سيدعو الله سبحانه وتعالى ويأخذ الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وآل البيت وسيلة ويقول اللهم بحق كذا».

هل التوسل بالنبي يجوز؟

قالت دار الإفتاء إن التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم أمر مشروع، جرى عليه المسلمون سلفًا وخلفًا، ولا يجوز إنكار ذلك؛ دل على ذلك ما أخرجه النسائي والترمذي وابن ماجه وغيرهم «أن أعمى أتى النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم فقال: يا رسول الله، إني أُصِبتُ في بَصَرِي، فادعُ اللهَ لي، فقال له النبي صلى الله تعالى عليه …

هل يجوز التوسل بالصالحين الأموات؟

قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء، إنه لا مانع شرعًا من قصد رياض الصالحين لزيارتهم، بل ويستحب ذلك؛ لما ورد عن النبي – صلى الله عليه وآله وسلم- من الحث على زيارة القبور بقوله: «إِنِّي كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ، فَزُورُوهَا فَإِنَّهَا تُذَكِّرُكُمُ الآخِرَةَ»، رواه …

هل يجوز التوسل بالامام على؟

ثالثاً : وأما قوله بأن التوسل به (صلى الله عليه وآله) شرك؛ لأنه ليس بسبب شرعي، فمن الواضح جداً بعده عن الصواب لوجود أدلة يُستند عليها في جواز التوسل به (صلى الله عليه وآله) في حياته وبعد مماته، فأما في حياته فتوجيه النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) بنفسه الأعمى للتوسل به، وأي سببٍ شرعي أجلى من ذلك؟!

هل التوسل بالحسين حرام؟

وترى دار الإفتاء، أنه لا حرمة ولا كراهة في التوسل والاستشفاع بهم كأن يقول المتوسل أو المستشفع: اللهم ببركة هذا النبي أو هذا الولي أكرمني أو وفقني لصالح الأعمال ونحو ذلك، وليس في هذا العمل شرك بالله والعياذ بالله، والمسلم الذي يعتقد في التوسل بالأنبياء والأولياء عقيدته صحيحة وسليمة ما دام يعلم تمام العلم أن النافع …

هل يجوز التوسل بأهل البيت السيد السيستاني؟

الخطر في التوسل بالأموات ودعاءهم وطلب الشفاعة منهم:- كما لا يخفی علی كل ذي لب ونظر أن هذا الأمر إن لم يكن شركا بنفسه-علی سبيل الافتراض- فهو ذريعة ووسيلة إلی الوقوع في الشرك والخروج من دائرة التوحيد , وهذا الأمر لا يحتاج ما يدل عليه أكثر من الواقع المشاهد عند هذه الأضرحة والمقامات من نذر لغير الله وذبح لغيره ودعاء وطواف …

هل يجوز التوسل بغير النبي؟

أشرف محمد أوضحت دار الإفتاء أن الترجي بالنبي صلّ الله عليه وسلم أو بغيره، أمرٌ جائزٌ شرعًا ولا حرج فيه. جاء ذلك في منشور لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، حيث أجابت على سؤال طرح عليها ضمن حملة «اعرف الصح»، يقول: ما حكم الترجي بالنبي صلّ الله عليه وسلم وآل البيت والكعبة؟

هل يجوز التوسل بمحبة النبي؟

وقال رشدي: جمهور المذاهب الأربعة يخالفونه ويقولون هذا الكلام غير صحيح بل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم سنة وصواب وصحيح وهو المعتمد في المذاهب الفقهية الأربعة، والشيخ محمد بن عبدالوهاب في موسوعة فتاواه قال إن الجمهور على أنه مكروه لكنه من الخلاف الذي لا إنكار فيه.

هل يجوز التوسل بالقبور؟

وترى دار الإفتاء، أنه لا حرمة ولا كراهة في التوسل والاستشفاع بهم كأن يقول المتوسل أو المستشفع: اللهم ببركة هذا النبي أو هذا الولي أكرمني أو وفقني لصالح الأعمال ونحو ذلك، وليس في هذا العمل شرك بالله والعياذ بالله، والمسلم الذي يعتقد في التوسل بالأنبياء والأولياء عقيدته صحيحة وسليمة ما دام يعلم تمام العلم أن النافع …

هل يجوز التقرب الى الله بالاولياء الصالحين؟

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال ما حكم، التوسل بالأنبياء والصالحين، قائلة: «التوسل: هو التقرب إلى الله عزَّ وجلَّ سواء بالأعمال الصالحة، أو بالأنبياء، أو بأولياء الله الصالحين».

هل يجوز التوسل بالحسين؟

وتابعت دار الإفتاء المصرية: يتضح أن للأنبياء والمرسلين شفاعةً، ويُلحقُ بهم الأولياء والصالحون، وهذا باتفاق في حال حياتهم ويوم القيامة، أما بعد مماتهم: فعلماء الأمة سلفًا وخلفًا يجيزون التوسل والاستشفاع بالأنبياء والصالحين والأولياء بعد مماتهم، ولم يخالف في ذلك إلا ابن تيمية ومن حذا حذوه.

هل توسل شرك؟

التوسل الشركي: هو الذي يتقرب فيه المتوسل إلى المتوسل به بشيء من أنواع العبادة، كالذبح والنذر والاستغاثة والدعاء، مثل ما كان أهل الجاهلية يفعلونه، كما قال تعالى: ﴿وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ﴾[يونس: 18] ومثل ما يفعله القبوريون …

ماذا قال ابن تيمية عن التوسل؟

وقوله أيضًا في [مجموع الفتاوى]: وأما إذا لم نتوسل إليه سبحانه بدعائهم ولا بأعمالنا..

ما حكم دخول الحائض في المسجد السيد السيستاني؟

19- ما هو حكم دخول الحائض إلى المسجد؟ ج- يحرم على الحائض التواجد والبقاء في المساجد، ويحرم عليها وضع شيء فيها، سواء كان من خارج المسجد أم في حال العبور.