ما هو مفصل الركبة الصناعي؟

ما هي الركبة الصناعية؟

و يتكون مفصل الركبة الصناعي (كما هو مبين بالشكل) من جزء معدني يغطي سطح عظمة الفخذ و آخر يغطي القصبة و بينهما مادة بلاستيكية بيضاء ذات قوة عالية لمنع الأحتكاك بينهم. و فى حالات قليلة قد يتم تركيب جزء بلاستيكي يغطي سطح عظمة الصابونة (الردفة) و يتم تثبيت هذه الأجزاء فى العظام عادة بواسطة مادة تسمى الأسمنت العظمي.

ما هي المفاصل الاصطناعية؟

مفصل اصطناعي مفصل يصنع من معادن مختلفة وعادة تكون شبيهة بالمفاصل البشرية الطبيعية، وتحل محلها لتؤدي وظيفة المفصل الطبيعي وخاصة من ناحية أداء الحركات العملية. إلا أن هذه المفاصل الصناعية لا تعطي الوظيفة الكاملة للمفصل الذي تحل محله. …

ما هي عمليات الركبة؟

يخضع المرضى الذين يعانون من تلف شديد في الركبة لاستبدال المفصل الطبيعي باخر صناعي، ويتم هذا الاستبدال من خلال عملية جراحية يتم فيها وصل قطعة من الركبة الصناعية بعظم الفخذ وربط القطعة الأخرى بالجزء العلوي من عظمة الساق، وتوضع قطعة من متعدد الإيثيلين (Polyethylene) بين عظم الفخذ والساق لامتصاص الصدمات.

هل عملية مفصل الركبة خطيرة؟

مخاطر إجراء العملية يرتبط إجراء عملية استبدال مفصل الركبة ببعض المخاطر كما يأتي: عدوى في الشق الجراحي. نزيف. ندوب في منطقة الشق.

كم تكلفة عملية المنظار للركبة؟

تتراوح تكلفة عملية غضروف الركبة داخل المستشفيات والمراكز الطبية في مصر حوالي 15 ألف الي 20 ألف وربما أكثر حسب وضع المصاب ومدى خبرة الجراح.

هل عملية قطع غضروف الركبة خطيرة؟

المخاطر والمضاعفات من إجراء عملية غضروف الركبة بالمنظار مثل أي عملية جراحية، يشكل تنظير الركبة بعض المخاطر، على الرغم من أن المضاعفات الخطيرة غير شائعة. يزداد خطر الإصابة بالعدوى والنزيف الشديد أثناء الجراحة وبعدها. كما أن استخدام التخدير له مخاطر وفي بعض الناس، قد يسبب الحساسية أو صعوبات في التنفس.

هل عملية مفصل الورك خطيره؟

يمكن أن تشمل المخاطر المتعلقة بجراحة استبدال مفصل الورك ما يلي: الجلطات الدموية. يمكن أن تتشكل الجلطات الدموية في أوردة الساق بعد العملية الجراحية. يمكن أن يكون هذا خطيرًا؛ لأنه يمكن أن تنفصل قطعة من الجلطة الدموية وتنتقل إلى الرئة أو القلب أو نادرًا إلى الدماغ.

كم سعر مفصل الورك الصناعي؟

تختلف التكلفة باختلاف الحالة المرضية ومدي تعقدها والمستشفى التي تتم بها العملية ولكن في العموم تتكلف حوالي من 25 الي 35 ألف جنيه.

تمارين ما بعد عملية الغضروف الركبة؟

تمارين الركبة بعد عملية المنظار: تمرين تقوية عضلة الفخذ الأمامية: ضع فوطة أو وسادة تحت الركبة, ثم قم بالضغط عليها مع فرد الركبة لمدة خمس ثواني, ثم أسترخ. كرر عشر مرات. رفع القدم أثناء الوقوف مع فرد الركبة لمدة عشرة ثوان, ثم إنزالها.

كم نسبة نجاح عملية الركبة؟

نسبة نجاح عمليات تغيير مفصل الركبة بالكامل تقدر90 %.

كم تستغرق عملية غضروف الركبة؟

إجراء عملية غضروف الركبة بالمنظار في معظم الحالات، تستغرق العملية أقل من ساعة.

هل عملية تنظير الركبة مؤلمة؟

مضاعفات إجراء منظار الركبة المعاناة من المضاعفات قصيرة الأمد، مثل: التورم، والتصلب، وظهور الكدمات، وعدم الراحة بعد منظار الركبة. حدوث تجلط في الأوعية الدموية العميقة تسبب ألمًا وتورمًا في الطرف المصاب.

هل يمكن التعايش مع قطع غضروف الركبة؟

وعليه فإذا كان التمزق الغضروفى فى موضعه وتتحرك الركبة فى حركتى الثنى والمد مع قليل من الألم والارتشاح، فإنك تستطيع عمل تدريبات خاصة لعضلة الفخد، وتسمى تدريبات الثبات، بحيث يمكن لهذه التدريبات أن تعمل على تقوية العضلة بدون تحريك المفصل لحمايته، ويمكن عمل مثل هذه التدريبات بواسطة التنشيط العضلى العصبى الكهربائى، وهو …

هل يلتئم قطع غضروف الركبة؟

لا يتطلب تمزق الغضروف الهلالي على الدوام التدخل الجراحي. اعتمادًا على نوع وحجم وموضع التمزق بالإضافة إلى عمر المريض ووجود أي حالة خاصة بنسيج الغضروف الهلالي من عدمه، في بعض الأحيان هناك فرصة كبيرة لأن يلتئم من تلقاء نفسه.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *