هل يجوز الافطار في صيام العشر من ذي الحجة؟
حكم قطع صيام العشر من ذي الحجة :- الصيام مقبول، ولكن الأفضل له أن يكمل الصيام، إلا أن تكون هناك حاجة للإفطار كإكرام ضيف أو شدة حر ونحو ذلك. ولا يشترط أن يصوم المسلم جميع الأيام كما أنه لا يشترط تتابعها ولا استكمالها.
هل يجوز الافطار بعد نية الصيام؟
يقول الشوكاني تعليقا على هذه الأحاديث : والأحاديث المذكورة في الباب تدل على أنه يجوز لمن صام تطوعا أن يفطر لا سيما إذا كان في دعوة إلى طعام أحد من المسلمين . ويدل على أنه يستحب للمتطوع القضاء لذلك اليوم .
هل يجوز الافطار بعد نية صيام النافلة؟
يجوز الإفطار في صيام التطوع؛ فلا يجب على من صام التطوع الإتمام، وليس عليه قضاء إن أفطر؛ فقالت السيدة عائشة، رضي الله عنها: “يا رسول الله: أهدي لنا حيس فقال: أرينيه فلقد أصبحت صائما، فأكل.” رواه مسلم.
هل يجوز التهنئة بدخول العشر من ذي الحجة؟
مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك نجد الكثير من المسلمون يتسألون عن حكم الدين في التهنئة بعشر ذي الحجة، في العموم اتفق جميع فقهاء المذاهب الأربعة (الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة)، وباقي العلماء على أنه يجوز التهنئة بعشر ذي الحجة، ولا يوجد مقولات أو عبارات أو نصوص محددة للتهنئة.
هل يجوز قطع نية صيام القضاء؟
ولا يجوز قطع صيام قضاء رمضان دون عذر، وهذا مذهب الأحناف بل ذهبوا الى لزوم اتمام صيام النافلة وعدم جواز قطعه دون عذر، قال عبدالله بن مودود الحنفي: ويلزم صوم النفل بالشروع أداء وقضاء.
هل يجوز الصيام من دون نية؟
النية في الصوم هي: أن ينوي الصائم للصوم، وهي لازمةٌ لصحة الصوم باتفاق أهل العلم؛ لأن الصوم عبادة، ولا تصح العبادة إلا بالنية؛ لقول الله تعالى: ﴿وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين﴾، والإخلاص بمعنى: النية، وفي الحديث: «إنما الأعمال بالنيات»، فمن صام بلا نية فصومه غير صحيح بالإجماع، ويجب تبييت النية في صوم الفرض …
هل يجوز الافطار في صيام يوم عاشوراء؟
قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إن صوم عاشوراء مستحب يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه ومن شرع في صيام عـاشوراء ثم أفطـر عامـدًا فلا شئ عليه عند جمهور الفقهاء لقول النبي ﷺ الصائم المتطوع أمير نفسه.
هل يجوز قول العشر مباركه؟
السؤال: هل ورد أن السلف رحمهم الله كانوا يهنئون بعضهم البعض بدخول العشر؟ الجواب: ما أتذكر شيئا، لكنها عشر عظيمة، التهنئة بها مهمة، إذا كان يهنأ لولده بزواجه ببناء بيته فهذا أكبر وأعظم وأنفع، إدراكها نعمة عظيمة.
هل يجوز قضاء صيام النافلة؟
وفي المغني في كلامه على المتن في قوله: «ومن دخل في صيام تطوع فخرج منه فلا قضاء عليه، وإن قضاه فحسن» أنه يستحب إتمام صوم النفل بعد الشروع فيه، وأن من دخل في صيام تطوع استحب له إتمامه ولم يجب، فإن خرج منه فلا قضاء عليه.
هل يجوز التردد في صيام القضاء؟
وَلَوْ تَرَدَّدَ الصَّائِمُ فِي قَطْعِ نِيَّةِ الصَّوْمِ وَالْخُرُوجِ مِنْهُ، أَوْ عَلَّقَهُ عَلَى دُخُولِ شَخْصٍ وَنَحْوِهِ فَطَرِيقَانِ؛ أَحَدُهُمَا: عَلَى الْوَجْهَيْنِ فِيمَنْ جَزَمَ بِالْخُرُوجِ مِنْهُ. وَالثَّانِي: -وَهُوَ الْمَذْهَبُ وَبِهِ قَطَعَ الْأَكْثَرُونَ- لَا تَبْطُلُ وَجْهًا وَاحِدًا] اهـ.
هل يشترط تبييت النية في صيام النافلة؟
وأما صوم النافلة فقد صح عن النبى صلى الله عليه وسلم جوازه دون تبييت، ومن ذلك ما أخرجه مسلم عن عائشة قالت: دخل علىّ النبى – صلى الله عليه وسلم – ذات يوم فقال: «هل عندكم شىء». قلنا: لا. قال: «فإنى إذن صائم».
هل يجوز الصيام يوم الاثنين بدون نية؟
نقول: نعم يستمر؛ لأنه نام على نية ولم يوجد ما ينقض هذه النية والأصل بقاء ما كان على ما كان، أحياناً تكون من عادته أن يصوم يومي الاثنين والخميس وينسى، حتى عند النوم ينسى أن غداً الاثنين وينام ولا يقوم إلا بعد طلوع الفجر ثم يذكر أن هذا اليوم يوم الاثنين، فهل ينوي الصوم ويستمر أو نقول: إنه لما طلع الفجر بدون نية فإنه لا …
متى يجوز افطار الصائم؟
وأما الإفطار في أثناء نهار الصوم؛ فيختلف حكمه باختلاف الأحوال، إما؛ حرام على المكلف بالصوم إن أفطر بغير عذر شرعي، وإما؛ جائز للمرخص له بالفطر كإفطار المريض، أو: الإفطار في السفر، وإما واجب مثل: إفطار المرأة الحائض إذا تعمدت الصوم بنية العبادة. ويحصل الإفطار بأحد مبطلات الصوم.
هل يجوز ان نقول رمضان مبارك؟
أفتىعضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء، الشيخ صالح بن فوزان الفوزان، بأن قول “رمضان كريم” لا أصل له، مضيفا: أما قول “رمضان شريف”، “رمضان مبارك“، “رمضان عظيم”؛ فهذه أوصاف جاءت في الأحاديث ولا بأس بها.