هل يجوز الأضحية بالحامل؟
وجاء رد اللجنة كالآتى: “ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز الأضحية بالحامل من بهيمة الأنعام ولم يعتبروا ذلك سبباً يمنع الذبح، خلافاً للشافعية فقالوا بعدم الجواز فإن خرج ولدها ميتا: فزكاته زكاة أمه عند الشافعى وأحمد وغيرهما سواء أشعر أو لم يشعر، وإن خرج حيًا ذبح لما روى ابن ماجة فى سننه.
هل يجوز الأضحية بخروف انثى؟
شروط الأضحية من الغنم ذكر أم أنثى ، أمّا بالنسبة إلى أفضل الأضحية، فقد فصّل الفقهاء في ذلك ، حيث ذهبت المالكية إلى أن الأفضلية في الأضحية للغنم الفحل منه، ثمّ خَصيّه، ثمّ الأنثى، ثمّ بعد الغنم المَعز، ثمّ البقر، ثمّ الإبل، والترتيب كان حسب طِيب اللحم بالنسبة لكلٍّ من هذه الأنواع، والأفضليّة عندهم للذكور على الإناث في …
هل يجوز ان تكون الأضحية تيس؟
وتكون الأضحية من الإبل والبقر والغنم (الضأن والماعز)، وفق سن معين، فالإبل ما بلغ عمرها خمس سنوات، والبقر ما بلغ عمرها سنتين، والضأن (الخروف) ويجزئ فيها الجذع وهو ما له ستة أشهر، والماعز (التيس) ما بلغ سنة ، ويشترط في الأضحية أن تكون غير مجزئة، وأن تكون خالية من العيوب.
هل يجوز التضحية بخروف بقرن واحد؟
أما الأضحية بالخروف الذي ليس له قرن خِلقةً فجائز باتفاق الفقهاء. قال ابن عبد البرِّ رحمه الله: {العلماء مجمعون على أنَّ الجمَّاء وهي: التي لم يُخلق لها قرنٌ جائزٌ أن يضحَّى بها…}.
هل يجوز ذبح الخروف الصغير؟
حددت دار الإفتاء المصرية، أعمار الأضاحي بأن تكون مُسنة، وهي ما بلغت ستة أشهر من «الضأن»، وما أتمت من الماعز سنة قمرية ودخل في الثانية دخولا بينًا؛ ومن البقر والجاموس ما بلغت سنتين قمريتين، ومن الإبل «الجمال» ما كان ابن خمس سنين.
هل يجوز أن تكون العقيقة أنثى؟
الأصل في السنة وما جاءت به الأحاديث أن يتم ذبح شاتان للمولود الذكر وعن الأنثى شاة واحدة. وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم عقَّ عن الحسن والحسين أبناء السيدة فاطمة ابنته رضي الله عنها كبشين كبشين لكل واحدً منهما. ولكن إذا عقَّ المرء عن مولوده الذكر بشاة واحدة فإن ذلك يجزأه وإن كان الأفضل أن يذبح شاتان كما ورد في السنة.
هل يجوز ذبح النعاج؟
لا مانع من ذبح النعجة ( أنثى الخروف) فذلك جائز، وإذا أردت أن تنتظر حتى يتيسر الذكر ، فذلك أيضا جائز.
هل يجوز ان تكون ذبيحة العقيقة من الماعز؟
هل يجوز ذبح أنثي الماعز في العقيقة يجوز شرعا ذبح أنثى المعاز في العقيقة، ويشترط أن تبلغ من العمر عام وكذلك التيس وهو الجدي في العقيقة، فيجوز ذبح الجدي للعقيقة، كما يصح أن يذبح في العقيقة عنز – ماعز -، فهي من بهيمة الأنعام.
ما هي الحيوانات التي يجوز التضحية بها؟
أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام، وهي: الإبل والبقر والجاموس والغنم، ومن الغنم: الضأن والمعز، وأن تبلغ السن المحددة شرعًا، وأن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجزاء، وهي العور البيِّن، والمرض البيِّن، والعرج البيِّن، والهزال المزيل للمخ. قد يتم أيضًا تقديم حيوانات ماشية أخرى غير مذكورة هنا وهي شائعة في مناطق معينة.
هل يجوز ذبح عجل صغير؟
رد الشيخ أبو بكر قائلا: العجل الصغير لا يصح عقيقة، العقيقة لابد أن يكون لها سنتين إذا كانت بقرا أو جاموسا أو سنة إذا كانت من الماعز او الغنم شأنها شأن الأضحية ، والسنة للولد شاتان أو شاة، وللبنت شاة واحدة، فإن ذبح للولد شاة وللبنت شاة جاز أيضا، ويجوز توزيع العقيقة نيئة أو مطبوخة ويدعو الناس إليها كلاهما جائز.
هل ذبح البتلو حرام؟
رد الدكتور مجدي عاشور خلال البث المباشر على موقع دار الإفتاء: لا يجوز لأن شروط العقيقة هي نفس شروط الأضحية فيشترط فيها السن فالعجل يشترط ألا يقل عن سنتين أما البتلو فعمره لا يتجاوز الـ6 أشهر، وبناء على ذلك فعليك بذبح خروفين أفضل تطبيقا للسنة والتزاما بشروط العقيقة وإن عجزت عن ذبح خروفين فاذبح واحدا فقط حتى ولو كان …
هل يجوز ذبح شاتين للبنت؟
وكانت دار الإفتاء قد أكدت فى فيديو سابق أن العقيقة فى الأساس ليست فرضًا ولا واجبًا، قائلة:”متى استطعت عمل العقيقة للولد أو للبنت يمكن فعلها ويمكن الجمع بينهما ويمكن عمل عقيقة للابن ثم للبنت أو العكس”.
هل يجوز ذبح أنثى الشاة في العقيقة؟
وذهب المالكية إلى عدم التفرقة بين الذكر والأنثى في العقيقة، فتُذبح شاة واحدة عن المولود بصرف النظر عن نوعه، قال الإمام الخرشي المالكي في “شرح مختصر خليل: [وأشار بقوله (واحدة) إلى أن التي تذبح في سابع الولادة إنما هي واحدة لا بعض منها كان المولود ذكرًا أو أنثى].وعليه فمن لا يقدر على ذبح شاتين فيجوز له ذبح شاة واحدة …
متى يجوز ذبح الخروف؟
أقوال العلماء في سن الأضحية ، اختلف الفقهاء في تحديد سن الأضحية في ذلك الأئمة: فالجذع من الضأن: ما أتم ستة أشهر عند الحنفية والحنابلة، وعند المالكية والشافعية ما أتم سنة، والمسنة (الثني) من المعز: ما أتم سنة عند الحنفية والمالكية والحنابلة، وعند الشافعية ما أتم سنتين، والمسنة من البقر: ما أتم سنتين عند الحنفية …