هل يجوز ان ازيد في زكاة الفطر؟

هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقودا؟

وأجابت أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية على السؤال، مؤكدة أنه يجوز إخراج زكاة الفطر نقودًا، وهو مذهب الحنفية وجماعة من التابعين وطائفة من العلماء؛ لأن مقصود الزكاة الإغناء وسد حاجة الفقراء، وهو متحقق بالطعام والنقد.

هل يجوز اخراج صدقة مع زكاة الفطر؟

إجابة السؤال الثاني: نعم يجوز ذلك أيضًا؛ فقد رخص بعض السلف كإبراهيم النخعي والحسن البصري في أن يؤثر الإنسان بالزكاة قرابته المحتاجين في بلد آخر، وهو مذهب السادة الحنفية.

هل يجوز الزيادة في زكاة الفطر؟

ومن كان عاجزًا عنها وقت وجوبها، ثم قدر عليها يوم العيد، فلا يجب عليه إخراجها وإنما يندب. كما يندب للمسافر الذي وجبت عليه صدقة الفطر أن يخرجها عن نفسه، إذا جرت عادة أهله على إخراجها عنه أثناء سفره؛ لاحتمال نسيانهم، وإلا فيجب عليه إخراجها عن نفسه.

هل يجوز الزكاة باكثر من صاع؟

ج: هذا لا يصح، لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فرضها صاعاً من طعام، واللحم يوزن ولا يكال.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد؟

وعلى هذا فإن إخراج زكاة الفطر قبل الصلاة أفضل، فيسن ألا تتأخر عن صلاة العيد، لكن إن تأخر إخراجها إلى ما بعد الصلاة يوم العيد وقبل غروب شمسه فهو جائزٌ ولا حرج فيه ويقع مجزئًا، وأما تأخيرها عن يوم العيد بغير عذر فحرام يأثم فاعله، ومع هذا فإنها لا تسقط بمضي زمنها، بل هي باقية في الذمة متعلقة بها حتى تُقضى.

هل يجوز اعطاء الزكاة والصدقة معا؟

وأضاف الورداني عبر البث المباشر في صفحة دار الإفتاء للرد على أسئلة المتابعين قائلا: لا يجوز إخراج الصدقة ثم تقول سأخصمها من مبلغ الزكاة .

هل يجوز الجمع بين زكاة المال والصدقة؟

قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لا يجوز الجمع بين زكاة المال والصدقة على المتوفى في نية واحدة؛ لأن الزكاة لابد لها من نية والصدقة لا يلزم أن تكون بنية مخصوصة، كما أن الزكاة تخرج لأصناف معينين، بينما الصدقة أعم.

متى تخرج زكاة الفطر وما مقدارها وهل تجوز الزيادة عليها؟

إجابة واحدة فرض النبي صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير . وزمن إخراجها صباح العيد قبل الصلاة، أما إخراجها نقداً فيجعلها خفية، وقد يحابي الإنسان نفسه إذا أخرجها نقداً فيقلل قيمتها، فاتباع الشرع هو الخير والبركة.

هل تجوز الزكاة بالتمر؟

أولاً : أنه بإجماع العلماء يجوز إخراج زكاة الفطر من التمر لنص الحديث عليه، وهو في مثل بلادنا مما يُقتات طوال السنة، بخلاف ما لم ينص عليه في الحديث فقد تقدم الخلاف فيه والترجيح.

من الذي يجب عليه اخراج زكاة الفطر؟

تجب على كل مسلم يكون لديه ما يزيد عن قوته وقوت عياله وعن حاجاته الأصلية في يوم العيد وليلته، ويلزم المسلم أن يخرج زكاة الفطر عن نفسه وزوجته وعن كل من تلزمه نفقته ويستحب إخراجها عن الجنين الذي أتم أربعين يوماً في بطن أمه أي نُفخت فيه الروح.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد اسلام ويب؟

رجحت الفتوى الصادرة من موقع إسلام ويب التابع لقسم الشبكة الإسلامية بإدارة الدعوة والإرشاد الديني تعجيل إخراج زكاة الفطر قبل يوم أو يومين، فيما لا يجوز أكثر من ذلك، وهو ما ذهب إليه الإمام مالك وأحمد.

متى يجوز إخراج زكاة الفطر؟

الأصل إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد ويحرم تأخيرها عن يوم العيد ويجب قضاؤها، كما ويجوز عند الحاجة إخراجها من أول شهر رمضان.

هل الصدقة واجبة ام مستحبة؟

الصدقة عمل خيري شخصي جداً، ولا تعتبر فريضة دينية، ولكنها مستحبة في الإسلام. ولا تتوقف الصدقة على المساهمات المالية، بل تشمل أعمال الرحمة واللفتات الكريمة أو السخاء بالوقت أو الجهد.

هل أجر الزكاة كأجر الصدقة؟

لإداء الزكاة أجر عظيم عند الله تبارك وتعالى لقوله تعالى” يمحق الله الربى ويربي الصدقات. الزكاة صدقة يمحو بها الله تعالى الذنوب والمعاصي والخطايا لقوله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة تطفىء الخطيئة، كما يطفىء الماء النار”.