هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للمقربين؟

هل يجوز اخراج زكاة الفطر للمقربين؟

إجابة السؤال الثاني: نعم يجوز ذلك أيضًا؛ فقد رخص بعض السلف كإبراهيم النخعي والحسن البصري في أن يؤثر الإنسان بالزكاة قرابته المحتاجين في بلد آخر، وهو مذهب السادة الحنفية.

هل يجوز إعطاء زكاة الفطر للعمة؟

وذكرت أنه يجوز إعطاء الزكاة للعمة إن كانت من المستحقين للزكاة، لأنها ليست من الأصول ولا الفروع الذين تجب لهم النفقة.

هل يجوز أن أعطي أختي زكاة الفطر؟

الأزهر يجيب أكد مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، أنه لا حرَج فى دفع الرجل أو المرأة زكاتَهما لشخص لا يجب عليهما الإنفاق.

لمن يجوز اعطاء زكاة الفطر؟

قال الإمام ابن قدامة : «وجملته أن زكاة الفطر تجب على كل مسلم، مع الصغر والكبر، والذكورية والأنوثية، في قول أهل العلم عامة، وتجب على اليتيم، ويخرج عنه وليه من ماله، وعلى الرقيق». ولا فطرة على الكافر الأصلي.

هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للخال؟

وأكدت لجنة الفتوى، أنه يجوز إعطاء الزكاة للخالة إن كانت من المستحقين للزكاة لأنها ليست من الأصول ولا الفروع الذين تجب لهم النفقة.

هل تجوز الزكاة على العمة؟

قال مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، إن الفقهاء اتفقوا على جواز إعطاء الزكاة للأقارب الذين لا يجب على المسلم النفقة عليهم، مثل العم والخال وغيرهما.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر للاخت الغير متزوجة؟

وضع أمين الفتوى بدار الإفتاء، الشيخ محمد عبدالسميع، شرطا لابد من توافره قبل إخراج زكاة المال للأخت، التى لم تتزوج بعد، وهو أن يكون عائلها أى والدها مازال على قيد الحياة.

لمن تعطى الزكاة عند المالكية؟

ذهب المالكية والشافعية والحنابلة، إلى أن الزكاة، تجب في مال كل من الصغير والمجنون، ذكراً كان أو أنثى.

هل يجوز صرف الزكاة على الوالدين؟

وأجاب عن السؤال خلال الفيديو الدكتور محمد عبد السميع، مدير إدارة الفروع الفقهية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:”لا يجوز إخراج زكاة المال على الوالدين، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أنت ومالك لأبيك”.

هل يجوز إعطاء الزكاة لبنت الأخت؟

وردت دار الإفتاء فيما يخص الأسئلة الثلاث على كل سؤال على حدى لإيضاح الحكم الشرعي وتفنيده دون احتمالي أي معنى آخر حيث أنه فيما يخص إعطاء بنت الأخت من زكاة المال لزواج ابنتها؟ فإنه نعم يجوز ذلك كما هو مذهب بعض العلماء من المالكية والحنابلة؛ من أنه يجوز إخراج الزكاة لمساعدة من أراد الزواج وهو عاجز عن تكاليفه.

هل يجوز إعطاء الزكاة للاخت المطلقة؟

أكدت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية،أنه يجوز للإنسان التصدق على أخته المطلقة طالما كانت محتاجة، كما يجوز له أيضًا إعطاؤها من مال زكاته.

هل يجوز اعطاء الزكاة للاخت الارملة التي يصرف عليها ابنائها؟

ولها ثوابان

هل يجوز إعطاء الزكاة للوالدين عند المالكية؟

فيشترط أن يكون من ستدفع لهم الزكاة ممن لا تلزم المزكي نفقتهم، قال الخطيب الشربيني: “من شروط آخذ الزكاة أن لا يكون ممن تلزمه نفقته” “مغني المحتاج” (4/ 183)، فدفع زكاة المال للوالدين لا يجوز بالاتفاق، لوجوب الإنفاق عليهما، قال ابن قدامة:” قال ابن المنذر أجمع أهل العلم على أن الزكاة لا يجوز دفعها إلى الوالدين، في الحال …

من هم الذين تجوز فيهم الزكاة؟

مصارف الزكاة

  • الفقير
  • المسكين
  • عامل الزكاة
  • المؤلفة قلوبهم
  • فك الرقاب
  • الغارمين
  • في سبيل الله
  • ابن السبيل