هل يجوز اخراج زكاة الفطر على الغير؟

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن شخص آخر؟

تجب الزكاة على الشخص نفسه، وعمن تلزمه نفقته من المسلمين، إذ المعروف في قواعد الفقه أن: كل من تلزمه من المسلمين، تلزمه فطرته، لحديث ابن عمر : «أن رسول الله ﷺ فرض زكاة الفطر، صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على كل حر أو عبد، ذكر أو أنثى، من المسلمين».

هل يجوز دفع زكاة الفطر بالنيابة؟

زكاة الفطر ويجب أن يخرجها عن نفسه، ويمكنه أيضًا أن يخرجها نيابة عمّن يعولهم. يجب إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، حيث تُدفع في صورة ما يُعتبر غذاءً أساسيًا وسائدًا في المجتمع.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر؟

حكم زكاة الفطر استدل جمهور العلماء من الحنفية والشافعية والحنابلة بوجوب زكاة الفطر على المسلم على ما رواه الإمام مسلم في صحيحه، عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر في رمضان على الناس، صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، على كل حر، أو عبد، ذكر، أو أنثى، من المسلمين.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر حبوب؟

وتابع: لذا نجد دار الافتاء تفتي بجواز إخراج القيمة لأن الفقير يحتاج طعاما وكسوة للعيد، ويحتاج أن يكون ابنه في هذا اليوم كسائر أبناء الأغنياء، وعليه نفتي بإخراجها حبوبا وجواز إخراجها مالًا ونقدا بالنظر لمصلحة الفقير، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء حددته بمبلغ 15 جنيها، وهو الحد الأدنى ويجوز أكثر وهو أثوب.

هل يجوز إعطاء زكاة الفطر عن عدة أشخاص لشخص واحد؟

قالت دار الإفتاء، إنه يجوز أن يعطي الإنسان زكاة فطره لشخص واحد كما يجوز له أن يوزعها على أكثر من شخص، والتفاضل بينهما إنما يكون بتحقيق إغناء الفقير فأيهما كان أبلغ في تحقيق الإغناء كان هو الأفضل.

هل تخرج المطلقة زكاة الفطر عن نفسها؟

وأجاب الشيخ محمد العليمي، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه إذا كانت عدة الزوجة قد انقضت فلا يجب على المطلق إخراج زكاة الفطر عن المطلقة، أما إذا كانت المرأة في فترة العدة فمن الواجب على المطلق أن يخرج زكاة الفطر عنها لأنها لا تزال زوجته حكما.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن خطيبتي؟

الجواب: أ- للمسلم أن يخرج زكاة الفطر عن ضيفه الذي أنفق عليه شهر رمضان إذا أخبره بذلك ووافق عليه قبل الإخراج، والأولى لهذا الضيف أن يخرج زكاة الفطر عن نفسه من ماله؛ لأنه المخاطب بالأمر. ب – الفطرة عن الزوجة التي لم يدخل بها كالنفقة، فكما لا يلزم الزوج النفقة عن زوجته إلا بعد أن يتسلمها فكذلك الفطرة.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر خارج بلدي؟

نقلها خارج بلد المزكي: الأصل عدم نقلها وسد حاجات الفقراء والمحتاجين إليها في بلد المزكي وهو ما عليه جمهور الفقهاء، إلا إذا كانت هناك حاجة أو عدم أو ندرة وجود الفقراء في بلد المزكي فيجوز نقلها. وقد جوز الإمام أبو حنيفة دفعها لغير المسلم إن كان فقيراً.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر لاكثر من شخص؟

قالت دار الإفتاء، إنه يجوز أن يعطي الإنسان زكاة فطره لشخص واحد كما يجوز له أن يوزعها على أكثر من شخص، والتفاضل بينهما إنما يكون بتحقيق إغناء الفقير فأيهما كان أبلغ في تحقيق الإغناء كان هو الأفضل.

هل يجوز اعطاء زكاة الفطر لعائلة واحدة؟

الجواب القصير: نعم لأفراد الأسرة المحددين الذين تنطبق عليهم شروط الزكاة، والذين ليس على دافعي الزكاة التزام فعلي بإعالتهم. لذلك يتفق العلماء بالإجماع على أنه لا يجوز للرجل دفع الزكاة لوالديه أو لزوجته أو للأطفال المعالين (الصغار) ؛ رغم أن الزوجة تستطيع يقول بعض العلماء أن تعطي زوجها.

هل يجوز دفع زكاة الفطر للابناء؟

وأجاب عن السؤال الدكتور محمد عبد السميع، مدير إدارة الفروع الفقهية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:”لا يجوز أن نخرج الزكاة للأصول ولا للفروع، بمعنى أنه لا يجوز إخراج الزكاة للأب أو الابن إلا أن يكونا غارمين”.

هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للبنت المطلقة؟

أمين الفتوى يجيب قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن هناك قاعدة عامة فى الزكاة، وهى أنه لا زكاة بين الأصول والفروع، الأصول هما الآباء والأمهات وإن علو كالأجداد،والفروع هما الأبناء وإن نزلوا كالأحفاد.

هل تعطى الزكاة للمطلقة؟

هذا إذا كانت الزوجة ما زالت في عصمة الزوج أما لو طلقت من الزوج ، فإنها تصير أجنبية ، وكل ما تستحقه من كونها زوجة يرتفع عنها بطلاقها وخروجها من عدتها ؛ فتصير أجنبية عنه ، وينطبق عليها حكم النساء الأجنبيات ومن الأشياء التي كانت ممنوعة منها أخذها زكاة مال الزوج لما كانت زوجته ، أما والحال أنها مطلقة وكانت فقيرة فإنها تدخل …

هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الاقارب؟

الجواب القصير: يجوز دفع الزكاة بشكل مناسب لجميع الأقارب الآخرين المؤهلين لها ، وفقًا للأفكار الفقهية الأكثر صدقاً والأفضل إثباتاً.