هل يجوز اخراج زكاة المال على الاقارب؟

هل يجوز اخراج زكاة الفطر على الاقارب؟

وفيما يتعلق بإجابة السؤال الثالث قال جمعة: نعم يجوز إعطاؤهم من ذلك كله بمقدار ما يبلغهم كفايتهم، ما لم تجب نفقتهم على المزكِّي، بل هم أولى حينئذٍ من غيرهم؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ الصَّدَقَةَ عَلَى الْمِسْكِينِ صَدَقَةٌ، وَعَلَى ذِي الرَّحِمِ اثْنَتَانِ: صَدَقَة وَصِلَة» رواه أحمد، والترمذي وحسنه، …

هل يجوز إعطاء زكاة المال للاحفاد؟

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه «يجوز للرجل الذي يعول أحفاده الفقراء، وهم في سن التعليم ويقوم بكل ما يلزمهم، أن يعطيهم من زكاة ماله بنية الزكاة ما يكفيهم، متى كانت نفقتهم غير واجبة عليه».

هل تجوز الزكاة على الخال؟

وأكدت لجنة الفتوى، أنه يجوز إعطاء الزكاة للخالة إن كانت من المستحقين للزكاة لأنها ليست من الأصول ولا الفروع الذين تجب لهم النفقة.

هل يجوز إعطاء الزكاة للابناء المتزوجين؟

“.وأجاب على السؤال خلال البث المباشر الدكتور أحمد وسام مدير إدارة الفتوى المكتوبة وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قائلاً:”نعم يجوز خاصة إذا كان الابن يحتاجها لقضاء دينه”. وتابع وسام:” لا يجوز إعطاء الزكاة للأصول والفروع ممن تجب عليك نفقتهم والابن طالما أنه تزوج فسقطت عنك نفقته فيجوز إعطاؤه الزكاة“.

هل يجوز إعطاء زكاة الفطر للعمة؟

وذكرت أنه يجوز إعطاء الزكاة للعمة إن كانت من المستحقين للزكاة، لأنها ليست من الأصول ولا الفروع الذين تجب لهم النفقة.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر خارج بلد الاقامة؟

نقلها خارج بلد المزكي: الأصل عدم نقلها وسد حاجات الفقراء والمحتاجين إليها في بلد المزكي وهو ما عليه جمهور الفقهاء، إلا إذا كانت هناك حاجة أو عدم أو ندرة وجود الفقراء في بلد المزكي فيجوز نقلها. وقد جوز الإمام أبو حنيفة دفعها لغير المسلم إن كان فقيراً.

هل يجوز اخراج زكاة المال للجدة؟

الجواب: أما دفع الزكاة للأخ فلا بأس؛ لأنه قضاء دين، وأما دفع الزكاة للجدة، فإنه لا يجوز؛ لأن الجدة يجب عليك أن تنفق عليها، اللهم إلا إذا لم يكن في مالك سعة تستطيع الإنفاق عليها فلك أن تعطيها من الزكاة، أما إذا كان في مالك سعة فالواجب عليك أن تنفق عليها من مالك الخاص.

هل يجوز اعطاء الزكاة لأبناء البنت؟

وقالت الدار، إنه لا مانع شرعًا من إعطاء الزكاة لزوج البنت وأولادها، فأنت غير ملزم بالإنفاق عليهم وهم محتاجون لها.

من يستحق الزكاة ومن لا يستحقها؟

1- الكافر لا يستحق عليه الزكاة إلا في حالة واحدة وهي تأليف قلبه للدخول في ديانة الإسلام. 2- الأقارب الذين يتوجب على الشخص الذي يقوم بإخراج الزكاة الصرف عليهم وهم الأب والأم والأبناء الذكور والإناث وكل من يتصل بمخرج الزكاة بالولادة. 3- لايستحق إخراج الزكاة على الزوجة حيث يتوجب على الزوج إعالتها لأنها من أهل بيته.

هل يجوز ان اعطي اختي من الزكاة؟

أوضحت دار الإفتاء حكم إعطاء الزكاة للأخت المحتاجة، مؤكدة أنه لا مانع شرعًا إذا كانت فقيرة وتحتاج إلى المال. وأضافت «الإفتاء» فى إجابتها عن سؤال: «ما حكم إعطاء الزكاة للأخت المحتاجة؟»، أنه لا مانع أن تعطي أختك زكاة أموالك كلها أو بعضها ما دامت محتاجة وفقيرة حتى وإن كان الآخرون يساعدونها.

هل يجوز إعطاء الزكاة للبنت المتزوجة؟

وأضافت أنه في حالة السؤال المطروح علينا يجوز للأب وكذلك الأم إن وجبت عليهما زكاة مال أوصدقة فطر أن يرجعا بجزء من هذه الزكاة، أو تلك الصدقة من الفطر علي ابنتهما المتزوجة وعلى أحفادهما منها، لأن نفقتها لم تجب على المزكي الذي هو أبوها فنفقة هذه الابنة المتزوجة على زوجها، والزكاة تدور مع النفقة وجودا، وعدما أي إذا وجبت …

هل تجب الزكاة على الاخت المتزوجة؟

الأزهر يجيب أكد مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، أنه لا حرَج فى دفع الرجل أو المرأة زكاتَهما لشخص لا يجب عليهما الإنفاق.

هل تجوز الزكاة على العمة؟

قال مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، إن الفقهاء اتفقوا على جواز إعطاء الزكاة للأقارب الذين لا يجب على المسلم النفقة عليهم، مثل العم والخال وغيرهما.

هل يجوز أن تعطي الأخت الزكاة لاختها؟

الأزهر يجيب أكد مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، أنه لا حرَج فى دفع الرجل أو المرأة زكاتَهما لشخص لا يجب عليهما الإنفاق.