هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد بثلاثة ايام؟

هل يجوز اخراج زكاة الفطر ثلاثة ايام قبل العيد؟

وتجب زكاة الفطر بدخول فجر يوم العيد عند الحنفية، بينما يرى الشافعية والحنابلة أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيومين لقول نافع: «وَكان ابْنُ عمرَ رَضي الله عَنْهما يُعْطِيهَا الَّذِينَ يَقْبَلُونَهَا، وَكَانُوا يُعْطُونَ قَبْلَ الفِطْرِ بِيَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ».

هل يجوز دفع زكاة الفطر قبل العيد باسبوع؟

هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد باسبوع الرأي الأول: أشار الحنابلة والمالكية إلى أنّه يجب إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين، ولا يجب أن تُخرج قبل ذلك. الرأي الثاني: يجوز دفع زكاة الفطر منذ بداية شهر رمضان المبارك وإلى ما قبل صلاة العيد وذلك وفق مذهب الحنفية والشافعية.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد؟

وعلى هذا فإن إخراج زكاة الفطر قبل الصلاة أفضل، فيسن ألا تتأخر عن صلاة العيد، لكن إن تأخر إخراجها إلى ما بعد الصلاة يوم العيد وقبل غروب شمسه فهو جائزٌ ولا حرج فيه ويقع مجزئًا، وأما تأخيرها عن يوم العيد بغير عذر فحرام يأثم فاعله، ومع هذا فإنها لا تسقط بمضي زمنها، بل هي باقية في الذمة متعلقة بها حتى تُقضى.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر يوم ٢٨؟

وأضاف الخثلان: وقت زكاة الفطر في يوم العيد قبل الصلاة أو قبل العيد بيوم أو يومين، وعلى هذا فأول وقت لجواز إخراج زكاة الفطر من غروب شمس اليوم الثامن والعشرين لشهر رمضان.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد؟

وأشارت إلى أن الشافعية والحنابلة يرون أن زكاة الفطر تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيومين؛ لقول ابن عمر رضي الله تعالى عنهما: “كانوا يعطون صدقة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين”.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل رمضان؟

وأكدت دار الإفتاء، أنه لا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول رمضان، كما هو الصحيح عند الشافعية وهو قول مصحح عند الحنفية، وفي وجه عند الشافعية أنه يجوز من أول يوم من رمضان لا من أول ليلة، وفي وجه يجوز قبل رمضان.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد بعشر ايام؟

عمان – أكد الأمين العام لدائرة الافتاء الدكتور أحمد الحسنات أن زكاة الفطر واجبة على كل من أدرك آخر لحظة من رمضان، وأول لحظة من شوال، فكل من غربت عليه شمس آخر يوم من رمضان وهو حي، وجبت عليه زكاة الفطر، داعيا إلى إخراجها قبل يوم العيد.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد اسلام ويب؟

رجحت الفتوى الصادرة من موقع إسلام ويب التابع لقسم الشبكة الإسلامية بإدارة الدعوة والإرشاد الديني تعجيل إخراج زكاة الفطر قبل يوم أو يومين، فيما لا يجوز أكثر من ذلك، وهو ما ذهب إليه الإمام مالك وأحمد.

متى يجوز إخراج زكاة الفطر؟

الأصل إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد ويحرم تأخيرها عن يوم العيد ويجب قضاؤها، كما ويجوز عند الحاجة إخراجها من أول شهر رمضان.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر يوم ٢٧؟

وتابع الخثلان: من أخرجها قبل ذلك، فينظر إن كان الشهر ناقصاً فيجزئ من غروب شمس يوم السابع والعشرين، أما إن كان الشهر تاماً فلا يجزئ إذا أخرجها قبل غروب شمس يوم الثامن والعشرين. …

هل يجوز اخراج زكاة الفطر؟

حكم زكاة الفطر استدل جمهور العلماء من الحنفية والشافعية والحنابلة بوجوب زكاة الفطر على المسلم على ما رواه الإمام مسلم في صحيحه، عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر في رمضان على الناس، صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، على كل حر، أو عبد، ذكر، أو أنثى، من المسلمين.

هل يجوز تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيومين؟

تجب زكاة الفطر بغروب الشمس من آخر يوم من شهر رمضان، والسنة إخراجها يوم عيد الفطر قبل صلاة العيد. ويجوز تعجيل إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين وقد كان هذا فعل ابن عمر وغيره من الصحابة.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الوالدين؟

نعم… يزكي الأب عن أولاده الصغار لأنه مسؤول عن تربيتهم والإنفاق عليهم ما داموا صغاراً، وإذا كبروا سواء كانوا يسكنون معه أو في بيت منفصل، وأراد رب العائلة أن يدفع عنهم زكاة فطرهم فلا مانع من ذلك.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأوائل من رمضان؟

يجوز إخراج زكاة الفِطر من أول يوم من رمضان على ما رآه الشافعيّة، ويجوز أن تؤدَّى قبل يوم العيد بيوم أو يومين عند بعض الأئمة، بل يجوز ذلك قبل رمضان ، أخرج البخاري عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: فَرَضَ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ زكاة الفِطر من رمضان صاعًا من تَمْرٍ..