هل يجوز اخراج زكاة الفطر اول يوم العيد؟
قالت دار الإفتاء المصرية إنه يجوز إخراج زكاة الفطر من أول ليلة في شهر رمضان المبارك حتى صباح يوم العيد. وذكرت الدار أن بعض الفقهاء أجازوا مد موعد إخراج زكاة الفطر إلى عصر يوم العيد، مشيرة إلى أن من الأفضل أن تخرج في ليلة العيد. وأكدت أن موعد زكاة الفطر يجب بدخول فجر يوم العيد عند الحنفية.
هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد بثلاثة ايام؟
هل يجوز اخراج الزكاة قبل العيد بثلاثة ايام، يمكن القول بأن هذا الامر جائز تبعاً للاختلاف في قول اهل العلم والفقهاء في تحديد وقت اخراج الزكاة، وقد كان من ضمن اقوالهم انها يجوز إخراجها قبل عيد الفطر بثلاثة أيام.
هل يجوز اخراج زكاة الفطر لاهل بيتي؟
هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الغير بلا إذنه؟ الجواب: يخرجها ولي أهل البيت عن أهل بيته ولا يلزمه أن يستأذن كل واحد منهم؛ فإنه الذي ينفق عليهم، وأما إخراجها عن أناس آخرين لا يلزمه الإخراج عنهم فنرى أنه لا يجزئ إلا بإذنهم لحاجة هذه الزكاة إلى النية، فمتى أستأذن أقاربه وجيرانه المحتاجين فأذنوا له جاز ذلك.
هل يجوز اخراج زكاة الفطر من التمر؟
أولاً : أنه بإجماع العلماء يجوز إخراج زكاة الفطر من التمر لنص الحديث عليه، وهو في مثل بلادنا مما يُقتات طوال السنة، بخلاف ما لم ينص عليه في الحديث فقد تقدم الخلاف فيه والترجيح. … قال ابن عثيمين رحمه الله: والصحيح أن كل ما كان قوتاً من حَبّ وتمر ولحم ونحوها فهو مجزئ.
هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل اسبوع من العيد؟
وقال بعضهم قبل العيد بثلاثة أيام، لما في “المدونة” (1/385) قال مالك: أخبرني نافع أن ابن عمر كان يبعث بزكاة الفطر إلى الذي تجمع عنده قبل الفطر بيومين أو ثلاثة. قالوا: لأن سبب الصدقة الصوم والفطر عنه، فإذا وجد أحد السببين جاز تعجيلها، كما يجوز تعجيل زكاة المال بعد ملك النصاب قبل تمام الحول.
هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيوم؟
تجب زكاة الفطر بغروب الشمس من آخر يوم من شهر رمضان، والسنة إخراجها يوم عيد الفطر قبل صلاة العيد. ويجوز تعجيل إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين وقد كان هذا فعل ابن عمر وغيره من الصحابة.
هل يجوز اخراج زكاة الفطر متفرقة؟
ويجوز أن يعطي الإنسان زكاة فطره لشخص واحد، كما يجوز له أن يوزعها على أكثر من شخص، والتفاضل بينهما إنما يكون بتحقيق إغناء الفقير فأيهما كان أبلغ في تحقيق الإغناء كان هو الأفضل.
هل يجوز اخراج زكاة الفطر؟
حكم زكاة الفطر استدل جمهور العلماء من الحنفية والشافعية والحنابلة بوجوب زكاة الفطر على المسلم على ما رواه الإمام مسلم في صحيحه، عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر في رمضان على الناس، صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، على كل حر، أو عبد، ذكر، أو أنثى، من المسلمين.
هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد؟
أفضل وقت لإخراجها قبل الخروج لصلاة عيد الفطر، ويجوز إخراجها بعد دخول شهر رمضان، ولا يجوز تقديمها عنه، ويكره تأخيرها عن صلاة العيد، لما روي عن ابن عباس قال: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفِطر طُهرة للصائم من اللّغو والرَّفث وطُعْمَة للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة …
ما مقدار زكاة الفطر من التمر؟
ويستند علماء الشريعة الإسلامية في بيان قضية زكاة الفطر إلى حديث يشير إلى قيام النبي محمد وأصحابه بإخراج زكاة الفطر بمقدار صاع من طعام أو تمر أو شعير أو زبيب، ويشير العلماء إلى أن الصاع هنا هو “أربع حفنات بكفي رجل معتدل الخلقة.”
هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد؟
وأشار إلى أن الفقهاء اتفقوا على أن زكاة الفطر لا تسقط بخروج وقتها؛ لأنها وجبت في ذمة المزكي للمستحقين، فصارت دينًا لهم لا يسقط إلا بالأداء؛ وقال شيخ الإسلام البيجوري الشافعي في “حاشيته” على “شرح الغزي على متن أبي شجاع”: “يجوز إخراجها -أي زكاة الفطر– في أول رمضان، ويُسَنُّ أن تُخرَج قبل صلاة العيد؛ للاتباع إن فُعِلَت …
هل يجوز اخراج زكاة الفطر لاكثر من شخص؟
قالت دار الإفتاء، إنه يجوز أن يعطي الإنسان زكاة فطره لشخص واحد كما يجوز له أن يوزعها على أكثر من شخص، والتفاضل بينهما إنما يكون بتحقيق إغناء الفقير فأيهما كان أبلغ في تحقيق الإغناء كان هو الأفضل.
هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن شخص آخر؟
تجب الزكاة على الشخص نفسه، وعمن تلزمه نفقته من المسلمين، إذ المعروف في قواعد الفقه أن: كل من تلزمه من المسلمين، تلزمه فطرته، لحديث ابن عمر : «أن رسول الله ﷺ فرض زكاة الفطر، صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على كل حر أو عبد، ذكر أو أنثى، من المسلمين».
هل يجوز اخراج الزكاة بعد عيد الفطر؟
والخلاصة، أن إخراج زكاة الفطر قبل الصلاة أفضل، فيسن ألا تتأخر عن صلاة العيد، لكن إن تأخر إخراجها إلى ما بعد الصلاة يوم العيد وقبل غروب شمسه فهو جائزٌ ولا حرج فيه ويقع مجزئًا، وأما تأخيرها عن يوم العيد بغير عذر فحرام يأثم فاعله، ومع هذا فإنها لا تسقط بمضي زمنها، بل هي باقية في الذمة متعلقة بها حتى تُقضى.