هل يوجد عورة مغلظة؟
فالسوءتان عورة مغلظة متفق على تحريم كشفها أو النظر إليها، إلا في حالة الضرورة كالعلاج ونحوه، وحتى لو كانت مغطاة بما يجسمها ويبرزها أو يشف عنها، فهو محظور شرعا.
هل الاليتين عورة؟
وأجاب الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية: يجب على المسلم أَنْ يُراعِيَ سَتْر عورته في الصلاة مستحضرًا وقوفه بين يدي الله عز وجل متأدبًا في حضرته، فإن حدث الانكشاف اليسير لبعضِ الظهر أو الأليتين أثناء الصلاة فلا تَبْطُل إذا كان ناسيًا أو غير متعمِّدٍ ولا مُفرِّطٍ في ستر عورته، أو سارَعَ بجذب ثيابه لستر ما انكشف منها، …
هل الركبة عورة عند الشافعية؟
الشافعية قالوا: حد العورة من الرجل والأمة وما بين السرة والركبة، والسرة والركبة ليستا من العورة، وإنما العورة ما بينهما، ولكن لا بدّ من ستر جزء منهما ليتحقق من ستر الجزء المجاور لهما من العورة، وحد العورة من المرأة الحرة جميع بدنها حتى شعرها النازل عن أذنيها؛ ويستثنى من ذلك الوجه والكفان فقط ظاهرهما وباطنهما.
ما هي العورة المغلظة اسلام ويب؟
الإجابة: عورة المرأة مع المرأة ما بين السرة والركبة، لأن هذا هو الموضع الذي نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النظر إليه، ففي صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل، ولا المرأة إلى عورة المرأة”، ولكن يجب أن نعرف أن النظر شيء وأن اللباس شيء.
هل كشف عورة المرأة من الكبائر؟
أقول: إن العورة المغلظة (القُبل والدبر) سميتا بالسوأتين، وبالعورة المغلظة، لذلك فإن كشفهما من غير حاجة ولا ضرورة ذنب يحتاج إلى توبة واستغفار، واعتقاد أنه من قبيل النكتة وإضحاك الناس، هو استخفاف بالدين، والدين بريء من أمثال هؤلاء، لذلك عليه أن يعزم على عدم العود إلى مثله.
هل يجوز للولد رؤية عورة أمه؟
وفرق ما بين أطفال المرأة نفسها وغير أطفالها، فأطفالها يجوز لهم أن يروا من أمهم الوجه واليدين والشعر والرقبة، وربما جزءاً من الصدر أيضاً، بخلاف غير أطفالها، فإنه لا يجوز لهم أن يروا منها إلا الوجه واليدين.
هل يجوز كشف العورة لازالة الشعر؟
قالت دار الإفتاء المصرية، فى فتوى لها إنه لا بأس بإزالة الشعور التى شُرعت إزالتها “العانة والإبطين” بأى طريقة مباحة غير ضارة، حتى لو كانت الإزالة فيها دائمة أى باستعمال الوسائل الحديثة كـ”الليزر”، بشرط مراعاة الجنس عند فعل ذلك، فيفعل ذلك الرجل بالرجل والمرأة بالمرأة.
هل ظهر الرجل عورة في الصلاة؟
وأوضح أن الواجب على المصلي ستر عورته في الصلاة، وعورة الرجل ما بين السرة والركبة بإجماع المسلمين، مشيرًا إلى أنه إذا ظهر شيء منها ولو يسير؛ فإن الصلاة غير صحيحة ويجب إعادتها.
من اين تبدا عورة المرأة؟
ذهب الفقهاء إلى أن عورة المرأة بالنسبة للمرأة هي كعورة الرجل إلى الرجل، أي ما بين السرة والركبة، ولذا يجوز لها النظر إلى جميع بدنها عدا ما بين هذين العضوين، وذلك لوجود المجانسة وانعدام الشهوة غالبًا، ولكن يحرم ذلك مع الشهوة وخوف الفتنة. المراد بمحرم المرأة من يحرم عليه نكاحها على وجه التأبيد لنسب أو مصاهرة أو رضاع.
هل قدم المرأة عورة خارج الصلاة؟
وقال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن قدم المرأة عورة في الصلاة، ولكن عند أهل العلم يجوز كشف القدم. هل قدم المرأة عورة في الصلاة ؟ ومن جانبه قال قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن قدم المرأة عورة في الصلاة، ولكن عند أهل العلم يجوز كشف القدم.
هل المرأة عورة اسلام ويب؟
ذهب الفقهاء إلى أن عورة المرأة بالنسبة للمرأة هي كعورة الرجل إلى الرجل، أي ما بين السرة والركبة، ولذا يجوز لها النظر إلى جميع بدنها عدا ما بين هذين العضوين، وذلك لوجود المجانسة وانعدام الشهوة غالبًا، ولكن يحرم ذلك مع الشهوة وخوف الفتنة. المراد بمحرم المرأة من يحرم عليه نكاحها على وجه التأبيد لنسب أو مصاهرة أو رضاع.
ما هي عورة الرجل اسلام ويب؟
ومن جانبه، قال الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، في حكم ارتداء المايوه للرجال، إن عورة الرجل في الإسلام ما بين السرة والركبة، وعند الإمام أبي حنيفة، لافتًا إلى أنَّ حدود عورة المرأة هي أن كل جسدها عورة أمام الأجانب ما عدا الوجه والكفين.
هل يجوز كشف عورة المرأة للمرأة؟
ولا خلاف بين الفقهاء في أن عورة المرأة المسلمة مع المرأة المسلمة: ما بين السرة والركبة فقط، وذلك لاتحاد الجنس وانعدام الشهوة، ولهذا يجوز للمرأة المسلمة أن تنظر إلى بدن امرأة أخرى ما دام النظر إلى غير ما بين السرة والركبة، أما النظر في ما بين السرة والركبة فلا خلاف في حرمته .
هل يجوز للعزباء ان تحلق شعر العانة؟
وقال الشيخ محمد عبد السميع، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن إزا لة شعر العانة والإبط هو سنة من سنن الفطرة، ويستحب للإنسان ألا يبقي هذا الشعر شعر العانة والإبط فوق الأربعين، ومن يبقي شعر العانة والإبط فوق الأربعين يكون مخالفًا للسنة، ولا إثم عليه لأن إزالة شعر العانة والإبط ليست واجبة، ولكنها من السنن النبوية.