هل يوجد حديث عن صيام العشر من ذي الحجة؟

هل هناك حديث صحيح عن صيام العشر من ذي الحجة؟

وحول الحديث الذي يستخدمه البعض لنفي صيام النبي محمد للعشر من ذي الحجة، والذي أخرجه مسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: «ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صائمًا في العشر قط»، فأوضحت الإفتاء أن الإمام النووي في «شرحه على مسلم» (8/ 71-72): قال العلماء: هذا الحديث مما يوهم كراهة صوم العشر، والمراد بالعشر هنا …

هل يجوز صيام ايام العشر من ذي الحجة؟

حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وذكر فقهاء أن الصوم في الأيام العشر من ذي الحجة من صيام التطوع وليس الفرض، لمن استطاع ولا يشترط صيامها كلها، فمن صام منها يوما أو يومين فقد تقرب إلى الله بعمل صالح يؤجر.

لماذا صيام العشر من ذي الحجة؟

أكدت دار الإفتاء المصرية فضل صيام العَشر الأوائل من ذي الحجّة من الأيّام المباركة، إذ حثّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، على استغلالها بالأعمال الصالحة وبالتقرب إلى الله، بأعمال الخير يشتى أنواعه. وأبرزت الكثير من الآيات القرانية والأحاديث النبوية، فضل هذه الأيام الشريفة،، إذ قال تعالى «وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ».

متى أيام العشر من ذي الحجة؟

ويوم العشر الأوائل من ذي الحجة في الشرع يبدأ منذ طلوع الفجر وحتى غروب الشمس، وأفضل عمل يستغل به المسلم نهار هذه الأيام هو الصيام، كما أنّ أفضل ما يُستغَلّ فيه الليل صلاة القيام، أمّا حُكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجّة فهو مندوب، بينما حُكم قيام الليل أنّه سُنّة.

هل يجوز التهنئة بدخول العشر من ذي الحجة؟

مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك نجد الكثير من المسلمون يتسألون عن حكم الدين في التهنئة بعشر ذي الحجة، في العموم اتفق جميع فقهاء المذاهب الأربعة (الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة)، وباقي العلماء على أنه يجوز التهنئة بعشر ذي الحجة، ولا يوجد مقولات أو عبارات أو نصوص محددة للتهنئة.

هل صيام العشر من ذي الحجة سنة؟

ذهب الفقهاء إلى استحباب صيام الأيّام العشر الأوائل من ذي الحجّة باستثناء يوم عيد الأضحى المبارك؛ أي يوم النَّحر؛ وهو اليوم العاشر من ذي الحجّة؛ إذ يحرم على المسلم أن يصوم يوم العيد باتّفاق الفقهاء، وعلى الرغم من عدم ثبوت دليل على استحباب صيام هذه الأيّام التسع، إلّا أنّ الفقهاء استدلّوا على ذلك بعموم أدلّة استحباب …

متى تنتهي العشر من ذي الحجة؟

ومن هذه المزايا العديدة، أن هذه الأيام، أيام مناسك حج من قدوم وطواف وسعي والوقوف بعرفة، حيث يبدأ زمن الحج من شوال، وينتهي باليوم العاشر من ذي الحجة الذي هو يوم عيد الأضحى، ثم أيام التشريق منه.

ماذا نقول في أيام العشر من ذي الحجة؟

يعتقد المسلمون في زيادة فضل التكبير وهو قول الله أكبر، والتهليل وهو قول لا إله إلا الله، والتحميد وهو قول الحمد لله في تلك الأيام دونًا عن سواها لما جاء في حديث عبد الله بن عمر أن النبي محمد قال: «ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عندَ اللَّهِ ولا أحِبُّ إليهِ العملُ فيهنَّ من أيَّامِ عشرِ ذي الحِجَّةِ فأَكثِروا فيهنَّ منَ …

هل يجوز قول العشر مباركه؟

السؤال: هل ورد أن السلف رحمهم الله كانوا يهنئون بعضهم البعض بدخول العشر؟ الجواب: ما أتذكر شيئا، لكنها عشر عظيمة، التهنئة بها مهمة، إذا كان يهنأ لولده بزواجه ببناء بيته فهذا أكبر وأعظم وأنفع، إدراكها نعمة عظيمة.

ماذا حدث في أيام العشر من ذي الحجة؟

2- تشمل الأيام العشر من ذي الحجة أفضل الأيام، مثل: يوم عرفة؛ وهو يوم الحَج الأكبر الذي تُغفَر فيه الذنوب والخطايا، وتُعتَق فيه الرِّقاب من النار، ومنها أيضًا يوم النحر؛ لقَول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ».

هل يجوز ان نقول رمضان مبارك؟

أفتىعضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء، الشيخ صالح بن فوزان الفوزان، بأن قولرمضان كريم” لا أصل له، مضيفا: أما قولرمضان شريف”، “رمضان مبارك“، “رمضان عظيم”؛ فهذه أوصاف جاءت في الأحاديث ولا بأس بها.

متى يجوز التهنئة برمضان؟

تعالى عنه إليه ) ( قال ابن القيم رحمه الله ضمن سياقه لفوائد تلك القصة : ( وفـيـــه دلـيـل على استحباب تهنئة من تجددت له نعمة دينية، والقيام إليه إذا أقبل، ومصافـحـتــه، فهذه سنة مستحبة، وهو جائز لمن تجددت له نعمة دنيوية، وأن : اَلْولى أن يقال يهنك بمـــا أعـطــاك الله، وما م ّن الله به عليك، ونحو هذا الكلم، فإن فيه …

ماذا نفعل في اليوم العاشر من ذي الحجة؟

وذلك لأن معظم أعمال الحج تكون في هذا اليوم ، ففيه يفعل الحجاج ما يلي : 1- رمي جمرة العقبة . 2- النحر . 3- الحلق أو التقصير .

هل جملة رمضان كريم حرام؟

أنه لا يجب أن نقول رمضان كريم. الأدق والأفضل منها أن نقول “رمضان مبارك” أو ما شابه ذلك من عبارات. أن شهر رمضان هو شهر وضع الله تعالى فيه الفضائل وجعله ركن من أركان الإسلام. لا يجوز للمسلم ارتكاب المعاصي في شهر رمضان.