هل نظرية الانفجار العظيم صحيحة في الإسلام؟

هل نظرية الانفجار العظيم حرام؟

نظرية الانفجار العظيم هي نظرية علمية يتوقف قبولها أو رفضها على الأرصاد. ولكن بوصفها النظرية التي تتناول أصل الوجود، فقد كانت لها معانٍ وآثار دينية فيما يتعلق بمفهوم «الخلق من العدم»، حيث رأى الكثير من علماء الدين والفيزيائيين في تلك النظرية دلالة على الألوهية، ورأوها كحُجّة فلسفية على وجود الله.

ما هو الانفجار العظيم في المسيحية؟

يشير هذا القسم إلى وجود بداية الخلق خارج حدود القوانين الكونية، مما يتوافق مع نظرية الانفجار الكبير بعجز قوانين الفيزياء كما نعرفها في اللحظات الأولى من بداية الخلق وما قبلها. “وكانت الأرض خربة وخالية وعلى وجه الغمر ظلمة وروح الله يرف على وجه المياه”- سفر التكوين 1:2، “وقال الله ليكن نور فكان نور”- سفر التكوين 1:3.

من هو صاحب نظرية الانفجار العظيم؟

أما بالنسبة للانفجار العظيم فيعود تأسيسها للعالمين الروسي ألكسندر فريدمان والبلجيكي جورج لوماتر. فقد نجح فريدمان في حل معادلات نظرية النسبية واستنتج منها فكرة تمدد الكون سنة 1922، واستنادا إليها وضع لوماتر سنة 1927 نظريته حول تمدد الكون.

ما الاسباب التي دفعتني للاقتناع بنظرية الانفجار العظيم؟

ما الذى تسبب فى حدوث الانفجار العظيم؟

  • انفجار الكون من ثقب أسود …
  • 2- عودة ميلاد الكون بعد انسحاق عظيم
  • 3- الكون جاء من أحد الأكوان المتعددة …
  • 4- الكون والزمن كلاهما قد بدأ لحظة الانفجار العظيم

28‏/07‏/2014

هل ذكر القرآن نظرية الانفجار الكبير؟

إن للكون بداية، وهي الانفجار العظيم، ذكر القرآن هذا في الآية: {أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا}، واستخدم لفظ ”فَفَتَقْنَاهُمَا“ لأن الانفجار لفظ غير دقيق، فالانفجار لا ينتج عنه إلا الدمار وليس النظام.

ما الذي يحدث للكون منذ لحظة الانفجار العظيم الى اليوم؟

حل سؤال ما الذي يحدث للكون منذ لحظة الانفجار العظيم الي اليوم الإجابة الصحيحة هي :تمدد الكون بسبب ارتفاع درجات الحرارة .

كم مدة الانفجار العظيم؟

وجدت نظرية الانفجار العظيم -رغم وجود نماذج أخرى منافسة- قبولا واسعا لقدرتها التي لا مثيل لها على تفسير أمور كونية عالقة حيّرت العلماء. يقول علماء إنه منذ حوالي 13.7 مليار سنة تشكّل الكون.

من أين جاء الكون؟

وفقًا للنموذج القياسي ل الانفجار العظيم : نشأ الكون خلال فترة التضخم التي بدأت منذ 13.7 مليار سنة، كبالون ينتفخ متمددًا بسرعة فائقة، ابتداءً من حجم أصغر من الإلكترون إلى حجمه الحالي خلال فترة تقدر كجزء بسيط جدًا من الثانية.

كم عمر الكون منذ الانفجار الكبير والي الآن؟

حالة الكون اليوم : بعد 13.8 مليار سنة تدل أحسن نتائج القياس على ان عمر الكون يبلغ 13.8 مليار سنة منذ الانفجار العظيم.

ماذا حصل بعد الانفجار العظيم؟

بعد الانفجار العظيم، كان من الممكن أن يتوسع الكون بشكل كبير، مما يؤدي إلى فصل وتمزق أجزائه التي كانت على اتصال وثيق سابقا، لكن هذا لم يحدث. وتعرف هذه الحقبة افتراضيا باسم التضخم، التي يحبذها علماء الكونيات لأنها تفسر سبب تشابه المناطق النائية في الفضاء مع بعضها بعضا، على الرغم من أنه تفصل بينها مسافات شاسعة.

هل ذكر الفضاء في القرآن؟

«لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ» (يس: 40). وجميع الأجرام السماوية بمختلف أنواعها وأشكالها وكل ما خلقه الله سبحانه تعالى في حركة دائمة وفي مدار خاص بها: «وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ..».

هل ذكر التطور في القران؟

إنّ هناك عدداً من آيات القرآن الكريم ”ربما” تشير إلى أنّ نظرية التطور قد تكون حقيقة فعلاً، دون أن تتعارض مع قصة الخلق ووجودِ الإله، في الحقيقة لقد استطاع القرآن الكريم احتواء نظرية التطور – إنّ كانت حقيقة – بل واستطاع تفسير الجانب الإنساني والروحي للإنسان، والذي عجزت عن تفسيره الفلسفة المادية بأسرها.

أي العبارات الآتية تصف الكون عند نشأته بحسب نظرية الانفجار العظيم؟

أي العبارات الآتية تصف الكون عند نشأته بحسب نظرية الانفجار العظيم؟ الكون صغير والمجرات بعضها قريب من بعض. مادة الكون أبرد وأقل كثافة مما هي عليه الآن. مادة الكون مشابهة في الكثافة ودرجة الحرارة لما هي عليه الآن.

كيف حدث الانفجار الكبير؟

اكتشف علماء الفلك أن الانفجار العظيم الذي يعتقد أنه مرتبط بنشأة الكون، ناتج عن ثقب أسود هائل الحجم. وأورد العلماء، الخميس، أن الانفجار نتج عن ثقب أسود في مجموعة من المجرات، على بعد 390 سنة ضوئية.