ما هو النائب العام؟

ما معنى النائب العام؟

النائب العام أو المدعي العام هو رأس الهرم في جهاز النيابة العامة وهي شعبة من شعب القضاء أو السلطة التنفيذية حسب الدولة، وهذا الجهاز بالعادة مكون من محامين عموم ورؤساء نيابة ووكلاء نيابة ومساعدين ومعاونين، وجميعهم يمارسون وظائف تتعلق بتحريك الدعاوي الجزائية وفي بعض الدول المساهمة في التحقيق.

ما هو دور النيابة العامة؟

إجراءات التحقيقات في كافة الجرائم. تقديم الادعاءات أمام جميع الجهات القضائية حسب ما تنص عليه اللائحة التنظيمية. الإشراف الكامل على تنفيذ جميع الأحكام الجزئية. التصرف بشكل مستقل تمامًا في جميع التحقيقات من حيث أخذ القرار برفع دعوى أو بحفظها فقط، وهو ما يتم وفقًا للوائح.

من النائب العام؟

المستشار / حماده الصاوي (سبتمبر 2019 – حتى الآن).

ما هي وظيفة النائب العام في الاردن؟

نائب عـام: وهو قاضٍ يقوم بتأدية وظيفة النيابة العامة أمام محكمة الاستئناف المعين فيها، وله عدد من المساعدين يمارسون جميع الصلاحيات المحددة للنائب العام بموجب قانون أصول المحاكمات الجزائية وغيره من القوانين، وهناك ثلاثة نواب عامين يقومون بهذه المهام في كل من عمان وإربد ومعان، بالإضافة إلى نائب عام محكمة الجنايات الكبرى …

ما هو دور النائب العام في المحكمة؟

توقيع وتسليم صحائف السوابق القضائية. ما بين رفع الإستئناف وصدور قرار المجلس الفاصل في الإستئناف. على محكمة الجنايات الى حين نهاية محاكمتهم. القانونية التي تو شرحها (بالنسبة لوكيل الجمهورية).

كيف تصبح مدعي عام؟

1 – أن يكون سعودي الجنسية. 2 – أن يكون حسن السيرة والسلوك. 3 – أن يكون متمتعاً بالأهلية اللازمة. 4 – أن يكون حاصلاً على شهادة إحدى كليات الشريعة، أو شهادة أخرى معادلة لها، أو أن يكون حاصلاً على تخصص الأنظمة من إحدى جامعات المملكة، أو شهادة أخرى معادلة لها، ويشترط في حالة المعادلة أن ينجح في امتحان خاص يعقد لهذا الغرض.

ما هو دور النيابة الادارية؟

تختص النيابة الإدارية بالتحقيق في المخالفات التأديبية التي تتضمنها البلاغات الواردة إليها من الجهات الخاضعة لولايتها، أو من أي جهة رسمية أو رقابية، أو شكاوى العاملين بالجهات أو شكاوى غيرهم من آحاد الناس.

ما هو دور وكيل النيابة؟

وكيل النيابة هو أول أعضاء السلطة القضائية ولديه الحق في التقدم إلى شخص والتحقيق معه في الحال. يعمل الوكيل على إجراء التحقيق مع الأشخاص في القضايا المختلفة مثل: الجنايات، الجُنح، المُخالفات، قضايا الآداب، وأنواع أخرى من القضايا. وكيل النيابة يمتلك التصرف القانوني الوحيد في التحقيق بالقضايا واستدعاء الأشخاص.

من هو رئيس النائب العام؟

النيابة العامة (السعودية)

النيابة العامة
الرئيس سعود بن عبدالله بن مبارك المعجب
نائب الرئيس شلعان بن راجح بن شلعان
الموقع الرسمي www.pp.gov.sa
تعديل مصدري – تعديل

من هو رئيس النيابة العامة؟

محمد عبد النباوي – ويكيبيديا

ما هي وظيفة المدعي؟

الادعاء العام هو ممثل المجتمع والدور الأبرز والأكثر وضوح للادعاء العام في العراق يكون في القضايا الجنائية حيث يعمل عضو الادعاء العام مع جميع المحاكم الجنائية ومهمته مراقبة وتدقيق القرارات التي تصدرها المحاكم الجنائية وعلى سبيل المثال عضو الادعاء العام في محكمة التحقيق يدقق القرار الذي يصدره قاضي التحقيق فإذا وجده موافق …

ما هي مهام النائب في البرلمان؟

يوضع عضو البرلمان في حالة انتداب قانوني، و يتفرغ كليا للمهـام التشريعية و الرقابية. و عملهما و كذا العلاقات الوظيفية بينهما و بين الحكومة و أحكام هذا القانون و النظام الداخلي لكل من الغرفتين. – تمثيل الشعب و التعبير عن انشغالاته. و السياسية، و في إرساء قواعد الديمقراطية.

كيف اقدم شكوى للنائب العام؟

كيفية الاستفسار عن خدمة تقديم بلاغ للنائب العام إلكترونيا وفي سياق متصل، يمكن الاستفسار عن الخدمة من خلال التواصل مع قسم الدعم الفني لخدمات النيابة العامة الإلكترونية بمركز معلومات النيابة العامة عبر البريد الإلكتروني [email protected] ، أو عبر تطبيق واتساب على الرقم الهاتفي 01111755959 .

ما هي وظيفة معاون النيابة الادارية؟

فهي منظمة متخصصة تمثّل المجتمع وتنوب عنه في مطالبة القضاء بالتطبيق الصحيح لأحكام قانون العقوبات وتوقيع الجزاء الجنائي على المتّهم؛ وذلك بمباشرة الدعوى الجنائية التي تحتكرها لنفسها.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *