ما هي الموازنة التقديرية؟

ما معنى الميزانية التقديرية؟

الميزانية التقديرية (Estimated budget): إحدى وسائل التخطيط المالي التي تقوم بها الشركات لتقدير إيراداتها ومصروفاتها خلال فترة معينة، يتم من خلالها تحديد الأنشطة الرئيسية للشركة خلال فترة معينة.

متى يتم عمل الموازنة التقديرية؟

هي خطة تقديرية يتم وضعها وفقا للوضع المالي الحالي للمؤسسة توضح الطريقة المثلى لسير العمل خلال فترة مستقبلية محددة، وقد تكون تلك الفترة سنة واحدة أو أكثر، وعلى الأغلب يتم وضع تلك الموازنة كل عام تقريبا بناءا على الوضع المالي الحالي للمؤسسة.

ما معنى الموازنه التشغيليه؟

موازنة تشغيلية (Operating Budget): ميزانية تعمل الشركة على إعدادها لضمان كفاءة عملياتها ونجاحها خلال فترة ما، وتتضمن معلومات عن الإيرادات والمصروفات والتكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة المتوقعة. بصفة عامة، تُعِد معظم الشركات الموازنة التشغيلية سنوياً، إلا أنه بإمكانها التعديل عليها بناء على أي تغييرات تستدعي ذلك.

ماذا نعني بالموازنة؟

موازنة– ميزانية تقديرية: تقدير للإيرادات والمصروفات لفترة مستقبلية وهي أداة مهمة لتخطيط وتوجيه الشؤون المالية للدولة والمؤسسات (ب).

كيف يتم عمل الموازنه؟

عملية إعداد الموازنة الرئيسية بالشركة تتكون من مجموعة من الخطوات

  1. 1- تكوين لجنة الموازنات …
  2. 2- استلام الموازنات الفرعية من الاقسام …
  3. 3- إقرار الموازنة
  4. 4- مرحلة التنفيذ …
  5. 5- مرحلة المتابعة …
  6. الاطار الزمنى للموازنات …
  7. العوامل الخارجية المؤثرة على إعداد الموازنات …
  8. السيطرة أو التحكم فى الموازنات

متى تعد الموازنة؟

تُعرف الموازنة النقدية، بأنها: “بيان يتضمن تقديراً لموارد المجتمع من النقد الأجنبي، وأوجه استخدامات هذه الموارد، خلال فترة مقبلة، غالباً ما تكون سنة”. لذا، تتفق الموازنة العامة والموازنة النقدية في أن كلتيهما تتضمن تقديرات، وليس أرقاماً فعلية.

ما هي الموازنة الثابتة؟

الميزنة الثابتة: وهو قائم على افتراض أن الشركة ستعمل على مستوى معين من النشاط وأن الإنتاج المعلن سيتم تحقيقه. وتقترح أنه لا يتم تعديل الميزانية عند تغير مستوى الإنتاج. … السبب الرئيسي هو أن الإنتاج الفعلي غالباً ما يكون مختلفاً بشكل كبير عن الإنتاج المدرج في الميزانية.

ما هي انواع الموازنة؟

أنواع الموازنات

  • موازنات قصيرة الأجل
  • موازنات طويلة الأجل
  • الموازنة المستمرة
  • الموازنات الجارية
  • الموازنات الرأسمالية
  • الموازنة الثابتة
  • الموازنة المرنة
  • الموازنة المفروضة

ما هو تعريف الموازنة العامة؟

تعرف «الموازنة العامة للدولة» على أنها بيان تقديري تفصيلي معتمد يحتوي على الإيرادات العامة التي يتوقع أن تحصلها الدولة، والنفقات العامة التي يلزم إنفاقها خلال سنة مالية قادمة؛ فالموازنة تعتبر بمثابة البرنامج المالي للخطة التي تعمل بها الدولة عن سنة مالية مقبلة من أجل تحقيق أهداف محددة في إطار الخطة العامة للتنمية …

ما المقصود بالبنود العامة؟

الميزانية العامة للدولة تقوم وزارة المالية بعرض الميزانية السنوية للدولة وتقوم كذلك بإعداد التقارير الربعية وتقارير للمواطن وتقارير الأداء وغيرها مما يعزز الشفافية ويتيح للجميع الاطلاع على المعلومات المتعلقة بالميزانية.

لماذا تقوم الشركات بإعداد الموازنات؟

الغرض الأساسي من الموازنة هو تحويل الاستراتيجية الشاملة للمنشأة إلى أفعال، وهي خطة تفصيلية لتحقيق أهداف المنشأة قصيرة وطويلة الأجل، فالموازنة الناجحة لا تقوم بالرقابة على التكاليف فقط وإنما تعمل على التأكد من أن العمليات اليومية تسير بشكل صحيح لتحقيق أهداف الشركة المستقبلية.

من الذي يعد الموازنه العامه؟

– قبل صدور قانون تنظيم الميزانية العامة رقم (39) لسنة 1962 وتعديلاته كانت مسؤولية إعداد الموازنة العامة في الأردن من مهام وزارة المالية من خلال قسم الميزانية العامة الذي كان يرتبط مباشرة بوكيل وزارة المالية.

كيف تتم الموازنة العامة؟

· الميزانية العمومية، هي بيان يصور المركز المالي للمنشأة، في تاريخ محدد، هو نهاية السنة المالية للمنشأة. وعلى هذا الأساس، فإنها تتضمن أرقاماً فعلية في هذا التاريخ المحدد. · تشتمل الموازنة العامة للدولة على أرقام تقديرية عن سنة مقبلة. · تتضمن الميزانية العمومية للمنشآت أرصدة الموجودات(الأصول) والمطلوبات (الخصوم).

ما هي الموازنه المرنه؟

الموازنة المرنة : هي موازنة تعد على اساس الاثار الناتجة عن تغير حجم المبيعات المتوقع او مستوى الانتاج اي ان الموازنة التخطيطية المرنة تعد مقدما لعدة مستويات مختلفة من النشاط التي يمكن توقعها خلال فترة الموازنة .

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *