ما هو المومياوات الملكية؟

ما معنى المومياوات الملكية؟

موكب المومياوات الملكية هو حدث عالمي أقيم يوم السبت 3 أبريل 2021 يتضمن مغادرة 22 مومياء ملكية المتحف المصري الواقع بميدان التحرير وسط العاصمة المصرية القاهرة إلى موقعها الجديد بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط شرق القاهرة.

ما قصة المومياء؟

وافترض الفريق البولندي في الدراسة الأولى التي نشرت بمجلة العلوم الأثرية في أبريل الماضي، أنّ المسح الضوئي كشف أنّ المومياء التي كان يُعتقد أنها لكاهن في بادئ الأمر هي مومياء أنثى وضعت في “التابوت الخطأ”، وبداخلها جنين عمره ما بين 26 إلى 30 أسبوعاً، وأنّ الأم توفيت لأسباب غير معلومة.

كم مومياء تم نقلها؟

Istanbul. عبر موكب احتفائي مهيب، استكملت السلطات المصرية، السبت، عملية نقل 22 مومياء لملوك وملكات الفراعنة إلى متحف جديد شرقي العاصمة القاهرة. وترجع المومياوات، التي تم نقلها من المتحف المصري وسط القاهرة إلى متحف الحضارة، لـ18 ملكا و4 ملكات من عصر الأسر الفرعونية (حوالي 1580 ق. م ـ 1085 ق.

من هي المومياوات التي نقلت؟

ومن بين المومياوات التي سيتم نقلها مومياء الملك رمسيس الثاني (الذي حكم من 1279 إلى 1213 قبل الميلاد) ، ووالده سيتي الأول (1290-1279 قبل الميلاد)، والملكة ميريت آمون، الأخت الكبرى لأمنحتب الأول وزوجته (1526 – 1506 قبل الميلاد)، بحسب وزارة السياحة المصرية.

لماذا يتم نقل المومياوات الملكية؟

تأتي عملية نقل المومياوات الملكية ضمن مشروع ضخم لتطوير أساليب عرض الآثار، وإعادة تنظيم توزيعها في المتاحف نتيجة زيادة عددها في المتحف المصري. وضم موكب المومياوات الملكية عددا من المومياوات ترجع إلى عصور الأسرة السابعة عشرة، والثامنة عشرة، والتاسعة عشرة والعشرين من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات.

أين نقلت المومياء؟

في مشهد تاريخي مهيب انطلق موكب المومياوات الملكية من المتحف المصري في ميدان التحرير، بوسط العاصمة المصرية القاهرة مساء السبت، إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط جنوب العاصمة، حيث ستستقر المومياوات الملكية في مثواها الأخيرة.

ما قصة المومياء المقيده؟

وتعود لشاب يتراوح سنه ما بين 18 و20 سنة من المعتقد أنه كان يتمتع بمكانة خاصة في وقته. كما عثر على المومياء مدفونة في غرفة عمقها 1.4 متر مكبلة وكامل أطراف جسدها مربوطة بإحكام بخيط وتغطي وجهها بيديها. وتم العثور على الأرض بجانبها على مجموعة من الأواني مزخرفة ومصنوعة بالسيراميك عليها مواد نباتية وعدد من أدوات شغل حجرية .

ما هي قصة المومياء المقيدة؟

وعثر على هذه المومياء الغريبة، في منطقة كاجاماركويلا التي تبعد عن العاصمة ليما بضعة كيلومترات، ولكنهم لم يحددوا جنسها، ويعتقدون أن عمرها بين 800 إلى 1200 عام، وتنتمي إلى حضارة سبقت حضارة الإنكا.

كم عدد المومياوات الملكيه؟

ويستقبل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، 22 مومياء ملكية ترجع إلى عصر الأسر 17، و18، و19، و20، من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات، في ثاني خطوة لتعمير قاعات المتحف بعد نقل 17 تابوتاً ملكياً في يوليو/تموز 2020.

كم عدد المومياوات؟

وكان الموكب المكون من 22 مومياء (18 ملكا وأربع ملكات) قد انطلق من أمام المتحف المصري في ميدان التحرير، بوسط العاصمة المصرية القاهرة مساء السبت، إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط جنوب العاصمة، حيث استقرت المومياوات الملكية في مثواها الأخير.

من اين يتم نقل المومياوات؟

وفي عام 1994 تم تخصيص قاعة للمومياوات الملكية بالمتحف المصري بالتحرير في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك. وظلت المومياوات الملكية في المتحف حتي اليوم 3 أبريل، حيث سيتم في احتفالية نقل المومياوات الملكية نقلها إلى مقرها الدائم في المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

متى يتم نقل المومياء؟

حددت وزارة السياحة والآثار موعد موكب المومياوات الملكية، على أن يكون في الثالث من أبريل 2021، وينطلق الموكب من المتحف المصري الواقع بميدان التحرير، إلى المتحف القومي للحضارة، حيث يجوب الموكب شوارع القاهرة، كما أعلن الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أنه سيسمح بزيارة قاعة المومياوات الملكية ابتداء من يوم 18 …

لماذا تم نقل المومياوات الملكيه؟

تأتي عملية نقل المومياوات الملكية ضمن مشروع ضخم لتطوير أساليب عرض الآثار، وإعادة تنظيم توزيعها في المتاحف نتيجة زيادة عددها في المتحف المصري. وضم موكب المومياوات الملكية عددا من المومياوات ترجع إلى عصور الأسرة السابعة عشرة، والثامنة عشرة، والتاسعة عشرة والعشرين من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات.

كيف يتم نقل المومياوات؟

وتتم عملية نقل المومياوات الملكية وفقًا لإجراءات محددة تراعى فيها كل معايير الأمان والسلامة المتبعة عالمياً فى نقل القطع الأثرية، وذلك من خلال وضعها داخل وحدات تعقيم مجهزة بأحدث الأجهزة العلمية، ثم تحميلها على عربات تم تصميمها وتجهيزها لتلك العملية بما يضمن التحكم في الاهتزازات بهدف الحفاظ على سلامة المومياوات.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *