ما هي الكمأة من المن؟

ما معنى الكمأة بالمغربية؟

يسمى «الترفاس» أو «الفقيع» في المناطق التي يوجد بها في المغرب، في حين يطلق عليه «الفقع» في الخليج، والكمأ أو الكمأة كما هو اسمه في الفصحى. ويسمى كذلك في أماكن أخرى خارج المغرب «نبات الرعد»، وهو عبارة عن فطر موسمي فريد وغريب من نوعه يستأثر باهتمام الذين يعرفون مذاقه وقيمته الغذائية.

ماذا قال الرسول عن الترفاس؟

وللكمأة فوائد كثيرة، وقد روى البخاري في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين”، وكانوا يتداوون بـ”الترفاس” من ظلمة البصر والرمد، وبمائه تجلى العين ويقوى البصر، من ذلك قصة الصحابي أبو هريرة رضي الله عنه الذي قال: “أخذتُ ثلاثة أكمؤٍ أو خمسا أو سبعا فعصرتُهنّ، فجعلت ماءهن في قارورة، …

ما هي فوائد الكمأة؟

تعد الكمأة من المصادر الممتازة بمضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على محاربة الشوارد الحرة المسببة لمختلف الأمراض والسرطانات، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن مضادات الأكسدة تساعد على التقليل من فرص الإصابة بالأمراض المختلفة، مثل: أمراض القلب، والسرطانات، والسكري.

هل الكمأة هي الفقع؟

وتقول الموسوعة الحرة في هذا المضمار إن الكمأ أو الفقع هو اسم لعائلة من الفطريات تسمى الترفزية – Terfeziaceae في اللاتينية، وهو فطر بري موسمي ينمو في الصحراء بعد سقوط الأمطار… تحت الأرض. وعادة ما يتراوح وزن الكمأة من 30 إلى 300 غرام، ويعتبر من ألذ وأثمن أنواع الفطريات الصحراوية.

ما معنى كلمة الترفاس؟

يطلق عليه أهالى مطروح وبعض مناطق ليبيا اسم “الترفاس” ويشتهر بأسماء أخرى فى الدول العربية، مثل الكمأة أو الفقع أو نبات الرعد، وهو فطر يشبه البطاطس أو البطاطا شكلاً، ولكنها تختلف من حيث الأنسجة لرخاوتها، وينبت على الأمطار الرعدية التى تسقط مبكرا مع بداية فصل الشتاء، ولذلك يطلق عليه أيضا اسم “نبات الرعد” ويوجد منه أنواع …

ما هو فقع النفود؟

الفقع هو فطرٌ ينمو في الصحراء من عائلة تسمى الترفزيّة، وتختلف تسميته من بلدٍ لآخر، فيسمى في المغرب الكمأ أو الترفاس، ويسمى الفقع في الجزيرة العربية وبلاد الشام، ويسمى بنت الرّعد أو العَبلاج في السودان، يتراوح وزن الحبّة منه بين 30 و 300 غرام، وشكله غالباً كُرويّ وسطه أملس أو دَرنيّ، وهو طعامٌ لذيذٌ وغالي الثمن، ويُأكل …

لمن يصلح الترفاس؟

علاج هشاشة العظام: حيث تساعد على تقوية العظام وتخليصها من الهشاشة، كما لها دور في مقاومة تكسر الأظافر وزيادة قوتها. ترطيب الشفتين: وذلك لأنها تحتوي على تراكيب كيميائية خاصة تساعد على ترطيب الشفتين وعلاج التشققات. علاج ضعف النظر: لها دور في تقوية الإبصار وعلاج بعض مشكلات العين مثل اضطرابات الجفن، ومشاكل في نزول الدمع.

كيف يستعمل الترفاس للعين؟

قال النووي: “والصواب أن ماءها شفاء للعين مطلقاً، فيعصر ماؤها ويجعل في العين منه. قال: وقد رأيت أنا وغيري في زماننا من كان عمي وذهب بصره حقيقة، فكحل عينه بماء الكمأة مجرداً فشفي وعاد إليه بصره” انتهى.

هل الكمأ يزيد الوزن؟

إن احتواء الفقع الكمأة على أهم العناصر الغذائية التي تدخل في سلامة وقوة الجسم مثل المعادن يجعله مقويا عاما للجسم ،حيث انه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ويأتي في مقدمتها البوتاسيوم وهذا العنصر المهم لقوة وسلامة ونشاط العضلات وخاصة عضلة القلب لذلك فان استهلاك وتناول الفقع أو الكمأة يساهم في تقوية عضلة القلب ويقلل …

ما هي فوائد الترفاس؟

علاج هشاشة العظام: حيث تساعد على تقوية العظام وتخليصها من الهشاشة، كما لها دور في مقاومة تكسر الأظافر وزيادة قوتها. ترطيب الشفتين: وذلك لأنها تحتوي على تراكيب كيميائية خاصة تساعد على ترطيب الشفتين وعلاج التشققات. علاج ضعف النظر: لها دور في تقوية الإبصار وعلاج بعض مشكلات العين مثل اضطرابات الجفن، ومشاكل في نزول الدمع.

ما هي أنواع الفقع؟

وللفقع 3 أنواع، هي «الزبيدي» ذو اللون الأبيض وهو أجود أنواع الفقع وأغلاها سعرا وألذها طعما وتشتهر به الجزيرة العربية، و«الغلاسي» وهذا النوع يميل لونه إلى الصفار وله طعم جيد وهو أكثر انتشارا من الزبيدي، والنوع الثالث هو الكمأ أو «الجبا» وهو غالبا يميل إلى السواد وأقل انتشارا في الجزيرة العربية، ويتداول أهالي الشمالي …

ما هو الفقع الاسود؟

الفقع الأسود يحتوي نبات الكمأة على الكثير من العناصر الغذائية، وهي البروتين بنسبة 9%، وأقل نسبة من الدهن، فهو لا يحتوي إلا على 1% فقط. أضف إلى ذلك احتوائها على مواد نشوية بنسبة 13%، ويعتبر فطر الكمأة غني بالمعادن الموجودة بجسم الإنسان، والتي من بينها: الفسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، الكالسيوم.

ما اسم الترفاس بالفرنسية؟

Le secret, c’est les truffes.

ما هو فائدة الفقع؟

يحمي من هشاشة العظام وتكسر الأظافر ومن تشقق الشفتين واضطراب الرؤية وسقوط الشعر ويزيل الحروق وندوبها. يحتوي على الألياف النباتية التي تساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول المرتفع في الدم. كما يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم والاصابة بأمراض الشريان التاجي، مثل الذبحة الصدرية والأزمات القلبية.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *