هل يجوز الصيام في شهر محرم الحرام؟

هل كان النبي يصوم في محرم؟

عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو اليوم الذي نجّى فيه الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى عليه السلام وبني إسرائيل من فرعون وجنوده، فصامه سيدنا موسى شكرا لله تعالى، ثم صامه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأوصى أمته بصيامه.

ما لا يجوز فعله في شهر محرم؟

والمحرّم سمي بذلك لكونه شهراً محرّما، فهو أحد الأشهر الحُرُم الأربعة، وهي التي لا يستحلّ فيها المسلمون القتال، قال الله فيها : إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا …

هل يجوز صيام اول يوم من شهر محرم؟

وفيه ورد أنه يجوز التطوع بصيام أول يوم من أيام شهر الله المحرم، الذي هو أول شهر من شهور السنة الهجرية، ويستحب الإكثار فى هذا الشهر من الصوم لحديث ابي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( افضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل )) رواه مسلم.

هل يجوز الصوم في شهر ذي الحجه؟

وذكر فقهاء أن الصوم في الأيام العشر من ذي الحجة من صيام التطوع وليس الفرض، لمن استطاع ولا يشترط صيامها كلها، فمن صام منها يوما أو يومين فقد تقرب إلى الله بعمل صالح يؤجر.

هل يجوز الصيام في يوم الاسراء والمعراج؟

قالت دار الإفتاء المصرية: إنه لا مانع شرعًا من التطوع بصوم ليلة الإسراء والمعراج، لما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ الله بَعَّدَ الله وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا».

ما هو فضل الصيام في رجب؟

قالَ: ذلِكَ شَهْرٌ يَغفُلُ النَّاسُ عنهُ بينَ رجبٍ ورمضانَ، وَهوَ شَهْرٌ تُرفَعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ، فأحبُّ أن يُرفَعَ عمَلي وأَنا صائمٌ» فاستدلّ العلماء من هذا الحديث على استحباب صيام رجب، فكما أنّ صيام شعبان مستحبّ فكذلك صيامه.

ماذا نفعل في شهر المحرم؟

ما هي العبادة الخاصة التي يجب أن يقوم بها المرء في محرم؟ إن النبي صلى الله عليه وسلم دعا محرم شهر الله دليل على قداسة هذا الشهر. وهذا بحد ذاته يجعلنا نبجلها ونعظمها. وقول النبي عليه الصلاة والسلام لا يعني أن على المرء أن يصوم كل محرم حتى ينال أجره في الصوم ، كما نفعل في رمضان.

ماذا يحدث في شهر محرم؟

يبدأ فيه التاريخ الهجري. فيه يوم عظيم وهو يوم العاشر من محرّم والذي يُسمى عاشوراء، وأجر صيامه عظيم، كما أنّ القربات فيه عظيمه، كما أنّ الله تعالى نجى موسى -عليه السلام- وقومه في هذا اليوم وأهلك فرعون.

هل يجوز صيام عشرة ايام من محرم؟

الإفتاء: لا مانع من صيام يوم عاشوراء منفردا رغم موافقته السبت

هل يجوز صيام يوم التروية؟

اتّفق الفقهاء في فضل يوم التروية على تأكيد استحباب الصوم فيه، وصرَّح المالكية على الثواب المترتب على ذلك، إذ قال إنه يُكفّر سَنة ماضية، وقالوا باستثناء الحاجِّ من صومه، [٦] ويجدر بالذّكر أنّ الحديث الذي يبيّن أن صيام يوم التروية يُكفّر سنة هو حديث موضوع، إلا أنّ يوم التروية يوم فضيل لأنه أحد أيام العشرة من ذي الحجة …

هل يجوز صيام شهر ذو القعدة؟

قالوا: وهذا مما يتأول، فليس في صوم هذه التسعة كراهة، بل هي مستحبة استحبابًا شديدًا لا سيما التاسع منها وهو يوم عرفة، وقد سبقت الأحاديث في فضله، وثبت في “صحيح البخاري” أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا مِن أَيَّامٍ العَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَفْضَلُ مِنهُ فِي هَذِهِ» يعني العشر الأوائل من ذي الحجة فيتأول …

لماذا نصوم الاسراء والمعراج؟

وتابع عثمان: “للإنسان أن يصوم صبيحة الإسراء والمعراج ابتهاجاً واحتفاء بما ورد وحدث للنبي صلى الله عليه وسلم من كرامات ومعجزات ومواقف انتفعت بها الأمة كالتخفيف في فرضية الصلاة وما رأى من مشاهد بها مواعظ وتربية للإنسان”.

ما هي مناسبة الاسراء والمعراج؟

تعد الإسراء والمعراج أكبر المعجزات الحسيّة التي حدثت مع الرسول محمد (ص)، والإسراء هي الليلة التي أسرى بها الله تعالى بنبيه من مكة المكرمة إلى بيت المقدس بروحه وجسده معًا راكبًا على دابة تسمى البراق، بصحبة جبريل عليه السلام، وهناك صلى إمامًا بالأنبياء.

ما حكم الصيام في رجب وشعبان؟

نبهت دار الإفتاء، على أن الصوم في شهر رجب -سواء في أوله أو في أي يوم فيه- جائز ولا حرج فيه؛ لعموم الأدلة الواردة في استحباب التنفل بالصوم، ولم يرد ما يدل على منع الصوم في شهر رجب.