لماذا صلاة الاستسقاء يوم السبت؟

لماذا تقام صلاة الاستسقاء يوم السبت؟

وأوضح البيان أنه و “نظرا لتأخر نزول المطر عـن بلادنا الحبيبة، واحتباسه عنها لمدة طويلة، وعملا بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم حينما شكي له القحط فـي زمانه, ستقام صلاة الاستسقاء يوم السبت 11 رجـب 1443هـ الموافق 12 فيفري 2022م، ابتداء من الساعة التاسعة (09:00) صباحا بجميع مساجد الوطن”.

لماذا تصلي صلاة الاستسقاء في مكان عام؟

صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة عند انحباس المطر، قال ابن قدامة : ” صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة ثابتة بسنة رسول الله، وخلفائه “. وقال ابن عبد البر: “وأجمع العلماء على أن الخروج إلى الاستسقاء عند احتباس ماء السماء وتمادي القحط : سُنّة مسنونة سنَّها رسولُ الله، لا خلاف بين علماء المسلمين في ذلك” .

ما حكم من فاتته صلاة الاستسقاء؟

بالنسبة للذي لم يدرك صلاة الاستسقاء، لو قلنا أن يصلي ما فاته، فهل يدعو قبل السلام أو بعد السلام ؟ وهل يصليها كبقية النوافل في البيت مثلاً ؟ الجواب: إذا قلنا بقضائها، وأنا قلت لا أعلم في هذا أثراً عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – ولكن إذا قضاها فهي صلاة نافلة، لكن يقضيها على صفة ما فعلها الإمام.

متى تكون خطبة صلاة الاستسقاء؟

يخطب الإمام خطبة واحدة قبل الصلاة، يحمد الله تعالى ويكبره، ويستغفره، ويقول ما ثبت في السنة، ومنه: “إنكم شكوتم جدب دياركم، واستئخار المطر عن إبان زمانه عنكم، وقد أمركم الله عز وجل أن تدعوه، ووعدكم أن يستجيب لكم”. ثم يقول: “الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين.

لماذا صلاة الاستسقاء يوم الاثنين والخميس؟

أوضح بعض العلماء أن صلاة الاستسقاء تكون يومي الاثنين والخميس وذلك لأن الأعمال ترفع إلى الله في تلك الأيام. ذكر أيضا عن بعض علماء المفسرين والفقهاء أن صلاة الاستسقاء تقام يومي الاثنين والخميس نظرا لأنها أيام للصيام سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما هو فضل صلاة الاستسقاء؟

يكمن فضل صلاة الاستسقاء في أنها هي طلب المياه، والمياه من أعظم النعم التي أنعم الله بها علينا، كما أنه يجب الناس أن يداومون بشكر الله على هذه النعمة، ومن المعروف أيضًا أن انقطاع نزول المطر هو ابتلاء من عند الله تعالى.

ما هي سنن صلاة الاستسقاء؟

فإن سنن صلاة الاستسقاء متعدد منها ؛ خروج الإمام على المنبر مُكبرًا سبع مراتٍ، ثم خمس مرات. ثم ُكبر تكبيرة الإحرام، وست تكبيرات بعدها، ويبدأ بقراءة سورة الفاتحة كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى قِصار السور القرآنية. يلي هذا ركوعه وسجوده، ويليهما سجدتين. فيُكبر خمس تكبيرات، ويقرأ سورة الفاتحة وبعض السور.

أين تصلي صلاة الاستسقاء؟

سنة مؤكدة وتصلى فى كل وقت والأفضل أن تصلى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، ومشروعيتها تكون إذا أجدبت الأرض، واحتبس المطر شرعت صلاة الاستسقاء، ويخرج لها المسلمون خاشعين، متذللين، متضرعين، متواضعين رجالاً ونساءً وصبياناً ويحدد لهم الإمام يوماً يخرجون فيه لصلاة الاستسقاء.

من فاتته التكبيرات في صلاة الاستسقاء؟

أما العيد فلم يرد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – عنها بدل، فإذا فاتتك مع الإمام فقد فاتتك، ولا يشرع لك قضاؤها، وأما بالنسبة للتكبيرات التي بعد تكبيرة الإحرام فإنك إذا دخلت مع الإمام بعد انتهاء التكبيرات فإنك لا تعيد التكبيرات؛ لأنها سنة فات محلها، فإذا فات محلها سقطت.

من فاتته الركعة الاولى من صلاة الاستسقاء؟

إن قلنا: إن ما يقضيه أول صلاته، قرأ بعد الفاتحة ما تيسر من القرآن، وإذا قلنا: إنه آخر صلاته لم يقرأ، والصحيح أنه آخر صلاته؛ لقوله – صلى الله عليه وسلم – : «وما فاتكم فأتموا» ولأن الإنسان إذا أدرك ركعة من صلاة المغرب فإنه يتشهد التشهد الأول بعد الركعة الأولى التي يقضيها، ولو كان أول صلاته لم يتشهد، لقلنا له: صل الركعتين …

عدد ركعات صلاة الاستسقاء كم خطبة فيها؟

لذلك اتفق أهل العلم وجممهور العلماء من الحنابلة، الشافعية، والمالكية على أن صلاة الإستسقاء هم ركعتين فقط لا غير. وهي مثل صلاة العيد وغير من باقي النوافل التي تصلى ركعتين فقط لا أكثر وليست كما الصلوات الخمس، لنها سنة نبوية مؤكدة.

هل يجوز صلاة الاستسقاء منفرداً؟

وشرط إقامة صلاة الاستسقاء هو عدم نزول الغيث والمطر، وحدوث القحط، ويمكن أداؤها في بلاد لم يحدث بها الجدب والقحط ولكنهم يتضرعون لإخوانهم في أماكن تحتاج إلى الغيث، ويمكن أن يقتصر أداؤها على أهل منطقة القحط فقط. دعاء الاستخارة بدون صلاة هل يجوز؟

من هم الذين يصلون صلاة الاستسقاء؟

سنة مؤكدة وتصلى فى كل وقت والأفضل أن تصلى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، ومشروعيتها تكون إذا أجدبت الأرض، واحتبس المطر شرعت صلاة الاستسقاء، ويخرج لها المسلمون خاشعين، متذللين، متضرعين، متواضعين رجالاً ونساءً وصبياناً ويحدد لهم الإمام يوماً يخرجون فيه لصلاة الاستسقاء.

ما يستحب قبل صلاة الاستسقاء؟

يستحب قبل صلاة الاستسقاء أن يعزم الإنسان عزماً أكيداً على التوبة والرجوع إلى ربه، وأن يؤدي ما عليه من الزكاة، وأن يكثر من الصدقات، والتراحم بين الناس، كما أن الصيام أدعى لقبول الدعاء واستجابة السؤال.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *