محكمة النقض ما معنى؟

كيف تعمل محكمة النقض؟

إن الدور الأساسي لهذه المؤسسة القضائية يتجلى في مراقبة تطبيق القانون من طرف محاكم الموضوع سواء تعلق الأمر بقوانين الشكل أو قوانين الموضوع. وبهذه الصفة تنظر محكمة النقض في القضايا التالية: طلبات النقض المرفوعة ضد الأحكام الاستئنافية و الأحكام النهائية التي تصدرها محاكم الاستئناف

ماذا يحدث بعد قبول النقض؟

3- إذا قبلت محكمة النقض على خلاف القياس الرجوع في حكمها في بعض الأحوال لمجرد الخطأ في إعمال مبدأ قانوني ثابت كعدم إضرار الطاعن بطعنه. 4- أجملت محكمة النقض سبب إعمالها مبدأ الرجوع في تحقيق حسن سير العدالة، كونها الهدف والغاية من كل تلك الإجراءات والقواعد.

هل يوجد نقض مستعجل؟

مفاد نص المادة ٤٥ من قانون المرافعات أن الطلبات المستعجلة سواء قدمت للقضاء المستعجل المختص نوعيًا بنظرها أو للقضاء الموضوعي بالتبعية للطلبات الموضوعية المعروضة عليه ، يشترط للاختصاص بها أن يكون الإجراء المطلوب عاجلًا يخشى عليه من فوات الوقت ، وألا يمس هذا الإجراء أصل الحق الذى يترك لذوى الشأن يتناضلون فيه أمام القضاء …

متى يقدم النقض؟

1- يقدم الطعن خلال 60 يوما من تاريخ صدور الحكم. 2- يقوم المتهم من داخل محبسه أو محاميه بوضع مذكرة الطعن على الحكم. 3- كتابة مذكرة بأسباب الطعن بعد دراسة أسباب الحكم ومحاضر جلسات المحاكمة. 4- تحدد محكمة النقض جلسة لنظر الطعن فى خلال مدة فى المتوسط سنة قد تزيد وقد تنقص.

كم من جلسة في محكمة النقض؟

هي جلسة واحدة ولا تؤخر إلا إذا كان هناك طلب مرافعة ففي هذه الحالة يتم التأخير لاستدعاء الأطراف.

كم غرفة بمحكمة النقض؟

من حيث التنظيم القضائي: بإحداث أربع غرف دون تسميتها باستثناء الغرفة الإدارية، مع إمكانية تقسيم الغرف إلى أقسام دون أن يعترف لها قانونا بالاستقلالية.

ما بعد النقض بمحكمة الاستئناف؟

القاعدة: – المحكمة المحال عليها الملف بعد النقض والاحالة ملزمة بالتقيد بالنقطة التي بت فيها المجلس الاعلى دون غيرها . – توصل شركة التامين بواسطة وكيلها بالاشعار بالسبب المؤمن عليه بواسطة الفاكس يجعل التمسك بسقوط الحق في غير محله عملا بالمادة 134 من م ت .

هل يجوز النقض مرتين؟

وحيث إن مبنى الدفع المبدى من المطعون ضده الأول بعدم جواز الطعن لأنه كان للمرة الثالثة فى حين أنه لا يجوز الطعن بالنقض إلاَّ للمرة الثانية عملاً بحكم الفقرة الأخيرة من المادة ٢٦٩ من قانون المرافعات المدنية والتجارية .

كم عدد جلسات النقض؟

هي جلسة واحدة ولا تؤخر إلا إذا كان هناك طلب مرافعة ففي هذه الحالة يتم التأخير لاستدعاء الأطراف. ولكن متى تنعقد هذه الجلسة فهذا علمه عند الله.

كيف يتم الطعن بالنقض؟

الطعن بالنقض طريق من طرق الطعن غير العادية ،مفتوح الأطراف وفي بعض الحالات للنيابة العامة ،ويرمي إلى النظر فيما إدا كانت المحاكم قد طبقت النصوص والمبادئ القانونية بصفة سليمة في الأحكام الصادرة منها ، فالمحكمة العليا ليست مكلفة بإعادة النظر في الدعاوي ،وتصليح كل الأخطاء المرتكبة من طرف القضاة ،فمهمتها تنحصر في نقض

متى يبدأ ميعاد الاستئناف؟

ميعاد الاستئناف أربعين يوما يبدأ سريانه كأصل عام من تاريخ صدور الحكم عملاً بالمادة ٢٢٧ من قانون المرافعات عدا الحالات المستثناة التى نص عليها القانون في المادة ٢١٣ من القانون المذكور وهذا الميعاد يعد من مواعيد المرافعات الناقصة التى يتعين اتخاذ إجراءات الطعن خلالها بحيث لو انقضت سقط الحق فيه ، إلا أنه إذا كان اليوم …

كيف يتم تقديم طلب النقض؟

يرفع طلب النقض بتصريح لدى كتابة الضبط بالمحكمة التي أصدرت الحكم المطعون فيه. يقدم التصريح طالب النقض بنفسه أو بواسطة محام ويقيد التصريح بسجل معد لهذه الغاية، ويوقع عليه كاتب الضبط والمصرح. إذا كان المصرح لا يحسن التوقيع فيضع بصمته.

هل محكمة النقض تصدر احكام؟

وتتكون محكمة النقض من عدد من الدوائر يرأسها إما رئيس محكمة النقض أو أحد نوابه ، وعند الاقتضاء أقدم المستشارين بها ، وتتكون كل منها من عدد كاف من الأعضاء ، على أن تصدر الأحكام من خمسة منهم (مادة 3 من قانون السلطة القضائية ) .

هل تعتبر محكمة النقض درجة من درجات التقاضي؟

الأصل في محكمة النقض أنها محكمة قانون وليست محكمة موضوع، و بالتالي فهي ليست درجة ثالثة من درجات التقاضي، مما يجعل اختصاصات محكمة النقض هو البت في الطعون بالنقض، إما بالتأييد أو بالنقض مع الإحالة دون التصدي و البت في موضوع النزاع الذي يبقى من حيث المبدأ حكرا على محاكم الموضوع.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *