ما هو علاج الديسك في الظهر؟

هل يمكن الشفاء من الديسك نهائيا؟

فإن الإجابة تكون نعم، يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي، ولكن في الغالبية العظمى من المرضى تتحسن الأعراض بشكل تدريجي خلال عدة أسابيع إلى عدة أشهر، وقد تصل إلى 3 أو 4 شهور. وقد تصبح الأعراض خلال فترة التحسن هذه شديدة بشكل لا يحتمل وقد تؤثر بشكل بالغ على أنشطة الحياة اليومية.

هل العلاج الطبيعي يعالج الديسك؟

قال استشاري العلاج الطبيعي والتأهيل حسين ناصر إنه بالإمكان علاج ديسك الرقبة والظهر من خلال تمارين العلاج الطبيعي، وأشار إلى أن أطباء العظام لا ينصحون بالتدخل الجراحي في الحالات البسيطة والمتوسطة بل يوصون بالعلاج الطبيعي لعوارض الانزلاق الغضروفي في الرقبة والظهر.

ما هو مرض الديسك في الظهر؟

ديسك الظهر هو انزلاق القرص الذي يفصل بين فقرات العمود الفقري، هذا يسبب ضغطًا على النخاع الشوكي والأعصاب مما يؤدي إلى الشعور بالام شديدة.

ما هو علاج غضروف الظهر؟

حقن الكورتيزون، التي يمكن حقنها مباشرة في الأقراص الغضروفية المتضررة. العقاقير الأفيونية. المرخيات العضلية. حقن الظهر في بعض الأحيان، ويتم ذلك بحقن بعض الأدوية المسكنة أو المخدرة في المنطقة المحيطة بالحبل الشوكي والمسماة بالحيز فوق الجافية (Epidural space).

كم مدة علاج الديسك؟

علاج ديسك اسفل الظهر: تشير الإحصاءات الى أن معظم حالات الديسك تخف دون تدخل جراحي بمدة 3 الى 6 شهور بشرط أن لا يكون هناك ضغط على الأعصاب أو النخاع الشوكي أو ضيق في قناة النخاع الشوكي.

متى يشفي الديسك؟

متى تكون جراحة الديسك ضرورية ما يقرب من 90 في المائة من الأقراص تلتئم من تلقاء نفسها في غضون ستة أشهر ، ولكن إذا كان فتق القرص لدى المريض أكثر حدة، فقد تكون هناك حاجة لإصلاح جراحي. عادةً ما تكون الجراحة هي الخيار الأفضل في الحالات التالية : الأشخاص الذين عانوا من إصابة رضحية في الحالات التي حدث فيها تلف في الأعصاب.

هل العلاج الطبيعي علاج غضروف الرقبه؟

وفي بعض الحالات يتم اللجوء أيضاً إلى استخدام شريحة معدنية طبية فائقة الجودة لتثبيت الفقرتين اللتين تمت إزالة الغضروف من بينهما. بعد ذلك يتم قفل الجرح وخياطته باستخدام خياطة تجميلية ويلبس المريض طوقاً طبياً لمدة أربعة إلى ستة أسابيع وبعد ذلك تبدأ مرحلة العلاج الطبيعي لتقوية عضلات الرقبة.

هل العلاج الفيزيائي مفيد لديسك الرقبة؟

وتعد مضادات الصرع أو التشنج مفيدة للغاية في تسكين الآلام العصبية، وهي الآلام التي يكون سببها ضغط الفقرات على الأعصاب الشوكية. ويعد العلاج الطبيعي خياراً آخر؛ حيث يقوم معالج فيزيائي بمجموعة من التمارين والتدليك للمريض، وهي تساعد على الاسترخاء، وتقلل من الضغط الواقع على الفقرات، وأيضاً تقلل من الاحتكاك.

متى يكون الديسك خطير؟

ويمكن للديسك أن ينزلق في أي مكان على طول العمود الفقري، وقد يؤثر الألم المبرح على أجزاء أخرى من جسمك كذلك وليس فقط ظهرك، ويعتمد الأمر تماما على مكان فتق الديسك، فقد تواجه الأعراض في ذراعك، أو في ساقيك؛ لذلك في حال شعرت بألم شديد في الذراع أو الساقين، اذهب لزيارة الطبيب على الفور.

ما هو علاج تزحزح الفقرات؟

وعن طرق العلاج، قال رشيد إن التمـاريـن الخاصة لتقوية عضلات الظهر والبطن، بالإضافة إلى استخدام حزام الظهر(المشد)، واستخدام المسكنـات ومضادات الالتهاب، والحقن الموضعى بالظهر، مؤكدا أنه من الممكن أن تستجيب الحالة لطرق العلاج التحفظى لفترة من الفترات.. ولكن نادرًا ما تذهب الآلام تمامًا.

كم يستغرق علاج الانزلاق الغضروفي؟

تستغرق مدة الشفاء من الانزلاق الغضروفي حوالي 6 أسابيع يتم بعد انقضاء مدة شفاء الانزلاق الغضروفي العودة للنشاط الطبيعي بالشكل التدريجي، وتجدر الإشارة أنه يجب الوصول إلى علامات الشفاء التام من الانزلاق الغضروفي خلال مدة الشفاء التي تمتد حتى 6 أسابيع من خلال الالتزام بالعلاج المحدد من قبل الطبيب المختص والذي قد يشمل …

ما هي مدة التعافي بعد عملية الإنزلاق الغضروفي؟

قد تعتمد مدة بقاء المريض في المستشفى على نوع الإجراء الجراحي، وبشكلٍ عام يمكن لغالبية المرضى العودة إلى منازلهم بعد مضي 24 ساعة من إتمام عملية الانزلاق الغضروفي، وخاصةً عندما يتم استخدام تقنيات المنظار. تجنب ممارسة بعض الأنشطة لمدة 4 أسابيع، مثل: الانحناء، والجلوس لفترات طويلة، ورفع الأوزان الثقيلة، والقيادة.

متى يحتاج الديسك عملية؟

ولكن في حالات معينة يصل المريض إلى الطبيب وهو حالته في مرحلة نهائية أو أن «الديسك» قد سبق أن اندفع إلى الخارج. عندها لا بد من اللجوء إلى العملية. كذلك إذا كان «الديسك» المصاب كبيراً وثمة ضغط كبير على العصب، لا يمكن إلا أن تجرى العملية.

هل تفيد الحجامة في علاج الديسك؟

قد يخطر العديد من التساؤلات مثل هل الحجامة تعالج الانزلاق الغضروفي، والإجابة هي أن علاج الانزلاق الغضروفي بالحجامة يكون من خلال التخفيف من آلام الانزلاق الغضروفي، بالإضافة إلى آليات أخرى لعلاج الغضروف بالحجامة والتخفيف من آلامها والسيطرة عليها والحد من أي مضاعفات ومنها: العمل على ارتخاء العضلات في المنطقة.