هل يوجد علاج للغضروف الظهر؟

هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا؟

فإن الإجابة تكون نعم، يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي، ولكن في الغالبية العظمى من المرضى تتحسن الأعراض بشكل تدريجي خلال عدة أسابيع إلى عدة أشهر، وقد تصل إلى 3 أو 4 شهور. وقد تصبح الأعراض خلال فترة التحسن هذه شديدة بشكل لا يحتمل وقد تؤثر بشكل بالغ على أنشطة الحياة اليومية.

هل يوجد علاج طبيعي للغضروف؟

وقال الدكتور القبلاوي إن من أهم وسائل العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي هي التحكم بأجهزة كثيرة مثل الليزر وهو عبارة عن ضوء تتحول طاقته من طاقة ضوئية إلى مواد كهرومغناطيسية تخدر الألم في المكان المصاب وهو مضاد للالتهاب ، بالإضافة إلى الموجات الفوق صوتية والعلاج المائي مثل قربة الماء.

ما هو غضروف الظهر واعراضه؟

هو بروز الأقراص الغضروفية الموجود بين الفقرات المكونة للعمود الفقري ، والمسئولة عن تقليل قوى الإحتكاك الناشئة بين الفقرات ، مما يسهل من إنسيابية حركة العمود الفقري بشكل عام . هذه الأقراص الغضروفية البارزة تشكل ضغطا على جذور الأعصاب التي تتفرع من الحبل الشوكي ، الأمر الذي يؤدي إلى أعراض عصبية عضلية .

كم يستغرق علاج الانزلاق الغضروفي؟

تستغرق مدة الشفاء من الانزلاق الغضروفي حوالي 6 أسابيع يتم بعد انقضاء مدة شفاء الانزلاق الغضروفي العودة للنشاط الطبيعي بالشكل التدريجي، وتجدر الإشارة أنه يجب الوصول إلى علامات الشفاء التام من الانزلاق الغضروفي خلال مدة الشفاء التي تمتد حتى 6 أسابيع من خلال الالتزام بالعلاج المحدد من قبل الطبيب المختص والذي قد يشمل …

ما مدى خطورة الانزلاق الغضروفي؟

يمكن أن يؤدي عدم علاج الانزلاق الغضروفي القطني إلى تلف دائم في الأعصاب، وفي حالات نادرة جدًا يمكن أن يؤثر على النبضات العصبية الموجودة أسفل الظهر والساقين. كما أن الغضروف المنزلق يمكن أن يؤثر على الأعصاب ويسبب فقدان الإحساس في الفخذين الداخليين والجزء الخلفي من الساقين وحول المستقيم.

هل يمكن ان يعود الغضروف الى مكانه؟

عادة ما يرجع الانزلاق الغضروفي إلى مكانه من تلقاء نفسه مع مرور الوقت من خلال اتباع الخطة العلاجية التي تشمل العلاج الدوائي المحدد من قبل الطبيب المختص مع العلاج الطبيعي وغيرها من الخطط العلاجية التي يحددها الطبيب.

كم عدد جلسات العلاج الطبيعي للغضروف؟

معظم الحالات بتحتاج ١٢ جلسة، لكن المريض ممكن يحتاج من ١٢ ال-٢٤ جلسة على الجهاز بمعدل ٣ جلسات اسبوعيا، حسب الحالة.

هل العلاج الفيزيائي مفيد للديسك؟

أهمية علاج الديسك بالرياضة تساهم الرياضة في تقوية العمود الفقري من خلال تقوية العضلات التي تدعم العمود الفقري. تزيد الرياضة من مرونة العمود الفقري. تعمل الرياضة على مباعدة الفقرات عن بعضها، مما يقلل من الضغط على العمود الفقري. يعمل علاج الديسك بالرياضة على منع تكرار حدوث الديسك أو الألم المرافق له.

ما هي المادة الغضروفية؟

الغضروف (بالإنجليزية: Cartilage) هو نوع من الأنسجة الضامة الكثيفة، وهو مركب من خلايا متخصصة تدعى الخلايا الغضروفية تنتج كمية كبيرة من المادة الخلالية، التي تتركب من ألياف الكولاجين، وفرة من «المادة الأساسية» Ground Substance الغنية بالبروتيوغليكان وألياف الإلاستين.

ما هو غضروف القطنية؟

الانزلاق الغضروفي القطني (بالإنجليزية: Lumbar Herniated Disc) حالة يمكن أن تحدث بدون سبب واضح أو قد تحدث نتيجة لرفع الشخص لجسم ثقيل مع لف أسفل الظهر، مما يضع ضغط إضافي على الفقرات في أسفل الظهر ويؤدي إلى خروج الأقراص الغضروفية الموجودة بينها من مكانها الطبيعي.

كم مدة علاج الديسك؟

علاج ديسك اسفل الظهر: تشير الإحصاءات الى أن معظم حالات الديسك تخف دون تدخل جراحي بمدة 3 الى 6 شهور بشرط أن لا يكون هناك ضغط على الأعصاب أو النخاع الشوكي أو ضيق في قناة النخاع الشوكي.

ما هي مدى خطورة الانزلاق الغضروفي؟

يمكن أن يؤدي عدم علاج الانزلاق الغضروفي القطني إلى تلف دائم في الأعصاب، وفي حالات نادرة جدًا يمكن أن يؤثر على النبضات العصبية الموجودة أسفل الظهر والساقين. كما أن الغضروف المنزلق يمكن أن يؤثر على الأعصاب ويسبب فقدان الإحساس في الفخذين الداخليين والجزء الخلفي من الساقين وحول المستقيم.

هل الانزلاق الغضروفي العنقي خطير؟

إذا كان الانزلاق يُمثل ضغط على النخاع الشوكي، تظهر أعراض أكثر خطورة مثل: التأثير على الساقين؛ فيصيبها التصلب أو التنميل، وعدم القدرة على المشي بشكلٍ صحيح. فقدان القدرة على التحكم ومسك الأشياء باليد. مشاكل في التوازن.

هل الانزلاق الغضروفي يؤثر على الزواج؟

إن الانزلاق الغضروفي والجماع للرجل قد يسبب بعض الآلام وبعض المشاكل خلال عملية الجماع ونزول المني، حيث أن الانزلاق الغضروفي والجماع يسبب صعوبة أثناء ممارسة الجماع نتيجة ازدياد الضغط على الغضاريف في منطقة الانزلاق الغضروفي.