ما الحالات التي يجوز للمسلم فيها الجمع بين الصلاتين؟

من الحالات التي يجوز للمسلم فيها الجمع بين الصلاتين؟

وحدت دار الإفتاء الحالات التي يجوز فيها جمع الصلوات، وهي: 1-المسافر يجوز له جمع وقصر الصلاة الرباعية إذا كانت مسافة السفر أكثر من 85 كيلومتر. 2 – المريض الذي يعاني من مشقة وصعوبة حال عدم جمع الصلوات، وقد ثبت جواز الجمع للمستحاضة، وهي نوع مرض. 3 – المرضعٍ لمشقة تطهرها لكل صلاة.

هل يجوز الجمع بين الصلاتين؟

جمع الصلوات الخمس لا يجوز بإجماع المسلمين؛ فكل صلاة يجب أن تؤدى في وقتها، كما قال الله تعالى: « فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا (103) ».

هل يجوز الفصل بين الصلاتين في حالة الجمع؟

الجواب: يجوز الجمع في السفر الذي تقصر فيه الصلاة بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء بدون عذر آخر غير السفر، ويجوز الفصل بين الصلاتين المجموعتين بشغل غير كثير عادة أو بكلام. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

هل يجوز جمع الظهر مع العصر بين الوقتين؟

ــ تقول لجنة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية بدبي أجاز فقهاء الحنابلة للمسلم وللمسلمة الجمع بين الظهر والعصر أو بين المغرب والعشاء في بعض الأحيان لعذر من الأعذار. وهذا تيسير كبير فقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع في غير سفر ولا مطر فسئل في ذلك ابن عباس فقيل له ما أراد بذلك ؟ فقال: أراد ألا يحرج أمته..

هل يجوز الجمع بين وقت الظهر والعصر؟

قد دلت الأحاديث الصحيحة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من قوله وفعله أن الواجب أن تصلى الصلوات الخمس في أوقاتها الخمسة، وأنه لا يجوز أن يجمع بين الظهر والعصر ولا بين المغرب والعشاء إلا لعذر كالمرض والسفر والمطر ونحوها مما يشق معه المجيء إلى المساجد لكل صلاة في وقتها من الصلوات الأربع المذكورة، وقد وقت الصلاة للنبي …

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *