هل يرث الابن اذا مات بعد ابيه؟

هل يرث الابن المتوفي بعد وفاة ابيه؟

وأفاد الأزهر العالمي للفتوى، عبر الموقع الإلكتروني، بأن أولاد الابن المتوفى في حياة أبيه أو حياة أمه لهم الوصية الواجبة من تركة الجد أو الجدة، بشرطين: الأول: أن يكون هؤلاء الأولاد غير وارثين لشيء من التركة. … ومقدار هذه الوصية: نصيب أصلهم المتوفى في حياة أبيه (الأب أو الأم)، أو ثلث جميع التركة أيهما أقل.

هل يرث الابن اذا مات قبل ابيه؟

فالعصبة مقدمون الأقرب فالأقرب، ولا ريب أن ابن الإنسان مقدم على ابن ابنه، فأولاد الولد الذي مات في عهد أبيه في حياة أبيه ليس لهم حقٌ في الميراث لكن يشرع لأبيهم يعني أبا أبيهم جدهم يعني يشرع لهم أن يوصي لهم بما فيه منفعتهم بشرط أن يكون الثلث فأقل، فإذا أوصى لهم بشيء من ذلك ولاسيما إذا كانوا فقراء فهذا من أفضل القرب، ومن …

كم يرث الأب والام من الابن؟

وأجمعوا على أن فرض الأبوين من ميراث ابنهما إذا كان للابن ولد أو ولد ابن السدسان، أعني أن لكل واحد منهما السدس لقوله تعالى: ﴿ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد﴾. والجمهور على أن الولد هو الذكر دون الأنثى وخالفهم في ذلك من شذ. وأجمعوا على أن الأب لا ينقص مع ذوي الفرائض من السدس وله ما زاد.

هل يرث ابناء البنت المتوفاة قبل امها؟

ورد سؤال إلى دار الافتاء يقول فيه صاحبه: هل يرث أبناء البنت المتوفاه عند موت جدهم ؟ وأجاب الدكتور محمد عبدالسميع أمين الفتوي بدأت الإفتاء أنه أبناء البنت المتوفاة يرثون في جدهم بعد وفاته. واوضح عبدالسميع، أن هذا حق اصيل لهم وميراث أمهم المتوفاه في حياة جدهم.

هل يرث أبناء البنت المتوفاة قبل والدها في القانون المغربي؟

نعم يمكن ذلك في إطار الوصية الواجبة. من توفي وله أولاد ابن أو أولاد بنت ومات الإبن أو البنت قبله أو معه وجب لأحفاده هؤلاء في ثلث تركته وصية بالمقدار والشروط الآتية.

هل يرث أبناء الزوجة المتوفاة؟

يؤكد د. عبدالمعطى بيومى، العميد السابق لكلية أصول الدين، أن القاعدة العامة تقول إنه لا يرث ابن الزوج من زوجة أبيه، لأنها ليست أمه ولا يرث ابن الزوجة من زوج أمه إلا إذا كانت أمه سترث من زوجها تركة ستؤول للابن بعد وفاتها أى توريث غير مباشر..

هل يرث أبناء البنت المتوفاة قبل والدتها في القانون السوري؟

من توفي وله أولاد ابن أو أولاد بنت وقد مات الابن أو البنت قبله أو معه وجب لأحفاده هؤلاء في ثلث تركته وصية بالمقدار والشرائط الاتية: أ/ الوصية الواجبة لهؤلاء الأحفاد تكون بمقدار حصتهم مما يرثه أبوهم أو أمهم عن أصله المتوفى على فرض موت أبيهم أو أمهم إثر وفاة أصله المذكور.. على ألا يتجاوز ذلك ثلث التركة.

هل يرث أبناء البنت المتوفاة في المغرب؟

قال الدكتور محمد عبدالسميع، مدير إدارة الفروع الفقهية بدار الإفتاء، إن أبناء البنت المتوفاة يرثون في جدهم.

من يرث الزوجة بعد موتها؟

حصة الزوج/ الزوجة في التركة بالإضافة إلى الممتلكات المنقولة، يرث الزوج/ الزوجة جزءًا من باقي تركة الزوج/ الزوجة المتوفى/اه. تعتمد حصة الزوج / الزوجة على وجود أفراد آخرين من الأسرة وقرابتهم للمتوفى.

هل ترث الزوجة المتوفاة من زوجها؟

وأجابت اللجنة: “توزع التركة على النحو التالى: للزوجة التى كانت على قيد الحياة وقت موت زوجها الثمن فرضًا لوجود الفرع الوارث، قال تعالى فى سورة النساء: (فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ)، والباقى لأولاد المتوفى من الزوجتين ذكورًا وإناثًا للذكر ضعف الأنثى، لقوله تعالى: (يُوصِيكُمُ اللَّهُ …

كيف يوزع الميراث بعد وفاة الاب في سوريا؟

في حال وجود ورثة من الطبقة الأولى تكون حصة زوج أو زوجة المتوفى ربع التركة. في حال وجود ورثة من الطبقة الثانية وعدموجود ورثة من الطبقة الأولى تكون حصة الزوج أو الزوجة نصف التركة , والنصف الآخر للوالدين بالتساوي أو لأحدهما في حال وفاة الآخر .

هل يرث أبناء البنت المتوفاة؟

قال الدكتور محمد عبدالسميع، مدير إدارة الفروع الفقهية بدار الإفتاء، إن أبناء البنت المتوفاة يرثون في جدهم.

من يرث المرأة المتزوجة بعد وفاتها؟

1- إذا ماتت الزوجة وتركت زوجا، ولم يكن لها فرع وأرث، فللزوج نصف التركة. بينما إذا مات الزوج وترك زوجة، ولم يكن له فرع وارث، فللزوجة ربع التركة. 2- إذا ماتت الزوجة وتركت زوجا، ولها فرع وارث، فللزوج ربع التركة.

ما نصيب أهل الزوجة المتوفاة في المنقولات؟

عندما طرح سؤال ما نصيب أهل الزوجة المتوفاة في المنقولات على لجنة الفتوى في مجمع البحوث الإسلامية. جاءت الإجابة على هذا التساؤل كالآتي، أنه في حالة وفاة الزوجة فإن من يرثها هما الوارثين الشرعيين لها. وهؤلاء يكون من حقهم استيفاء المهر الخاص بها، وكذلك أيضا المؤخر.