هل يجوز إفساد صوم القضاء للزوجة بالجماع؟

هل يجوز معاشرة الزوجة وهي صائمة؟

وأضاف: “إذا قام المسلم الصائم بمعاشرة زوجته في نهار رمضان بطل صومه ووجب عليه القضاء والكفارة؛ لما ورد أَن رجلا جاء إِلَى النبِيِ صلى اللَّه عليه وآله وسلم، وقال له: هلكت يا رسول الله، قال: (وما أَهلَكك؟) قال: وقعت على امرأَتِي فِي رَمَضَانَ، فقال الرسول: (هل تجِد ما تعتق بِه رقبة؟)

هل يجوز للزوج قطع صيام زوجته؟

هل يجوز للزوج منع زوجته من صيام القضاء ، فعنه أوضحت «البحوث الإسلامية» في إجابتها عن سؤال: «أردت قضاء ما فاتني من رمضان فمنعني زوجي محتجًا بلزوم موافقته قبل الصيام، فهل أصوم دون موافقته أم لا؟»، أنه ينبغي أن تعلم الزوجة أنه لا يجوز لها صوم النافلة دون إذن زوجها عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم …

هل يجوز للمراة أن تفطر في صيام القضاء؟

4- الحيض والنفاس: المرأة التي أتاها الحيض أو النفاس في رمضان تفطر وجوبا ويحرم عليها الصيام، ولو صامت لم يصح منها، وعليها القضاء صامتْ أو أفطرتْ، لما ثبت من قول عائشة رضي الله عنها لما سُئلت عن قضاء الحائض الصيام دون الصلاة: “كَانَ يُصِيبُنَا ذَلِكَ (أي الحيض) فَنُؤْمَرُ بِقَضَاءِ الصيام، وَلا نُؤْمَرُ بِقَضَاءِ …

هل يجوز قطع صيام القضاء من رمضان؟

ولا يجوز قطع صيام قضاء رمضان دون عذر، وهذا مذهب الأحناف بل ذهبوا الى لزوم اتمام صيام النافلة وعدم جواز قطعه دون عذر، قال عبدالله بن مودود الحنفي: ويلزم صوم النفل بالشروع أداء وقضاء.

هل يجوز افساد صيام التطوع؟

قال: «والعمل عليه عند بعض أهل العلم من أصحاب النبي ﷺ وغيرهم أن الصائم المتطوع إذا أفطر فلا قضاء عليه إلا أن يحب أن يقضيه وهو قول سفيان الثوري وأحمد وإسحق والشافعي».

هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء للحائض؟

وعلى ذلك فعلى الحائض أن تقضي ما عليها من أيام طالما أنها قادرة على الصيام، ولا تعويض سوى أن تقضي ما عليها فقط، فهذا هو المعتمد من الفتوى في دار الإفتاء وعليها أن تقضي الأيام التي عليها مع المسارعة فدين الله أحق بالقضاء.

هل يجوز صوم القضاء قبل اسبوع من رمضان؟

الجواب: أولاً: نقول: من كان عليه قضاء من رمضان فليبدأ من الغد، فغداً الثلاثاء فيبدأ من الغد؛ لأن النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- نهى أن يصوم أحد قبل رمضان بيوم أو يومين، لكن إذا لم يمكن، فقد تكون امرأة عليها عادة تمنعها من الصيام فلا بأس أن تصوم الأربعاء أو الخميس إذا لم يكن من رمضان.

هل يجوز قضاء يوم من رمضان يوم الجمعه؟

صوم يوم الجمعة قضاءً لصوم واجب كصوم رمضان فالصوم فيه يكون جائز شرعًا ولا حرج فيه ولا كراهة فيصح قضاء ما عليكِ من أيام رمضان فى يوم الجمعة ويكون الصيام صحيحًا.

هل يجوز قطع صيام التطوع بدون عذر عند المالكية؟

مذهب المالكي والشافعي يجوز صيام التطوع قبل القضاء مع انه مكروه لما فيه من تأخير المفروض. المذهب الحنبلي يحرم التطوع قبل قضاء رمضان وذلك من وجهة انهاء المفروض واجباً قبل التطوع.

هل يجوز قطع صيام القضاء اسلام ويب؟

عدم جواز تقديم التطوع على القضاء: فقد أشار بعض أهل العلم إلى عدم جواز تقديم صيام التطوع على صيام القضاء؛ وذلك لأنّ القضاء هو فريضة والتطوع هو نافلة، ولا يجوز تقديم النافلة على الفريضة.

هل يجوز الإفطار في صيام القضاء بسبب الصداع؟

وقال الدكتور خالد المصلح إنه على كل حال إذا كان مريضًا فإن الله قد أذن بالفطر في نهار رمضان للمريض وقال الله تعالى من كان منكم مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أخر، فقد أعطى الله عز وجل للمريض رخصة سواء كان بالصداع أو بغيره من الأمراض أن يفطر بما أحل الله تعالى له مما يدفع عنه الأذى.

هل يجوز الصيام قبل يوم من رمضان؟

وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة النهي عن الصوم قبل دخول الشهر أو بعد خروجه، أما بعد خروجه فيدخل أول يوم من شهر شوال وهو يوم عيد الفطر فإنه يحرم صومه، وأما قبل دخول شهر رمضان فقد ثبت النهي عن ابتداء الصوم قبل دخول الشهر، ويدل على هذا حديث: «عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا …

هل يجوز صيام القضاء في أي يوم من أيام الأسبوع؟

يجوز صيام يوم السبت أو الأحد أو سائر أيام الأسبوع ، إذا كان الصيام قضاءً أو صادف أحد هذه الأيام من الأسبوع يوماً مسنوناً ومندوباً صيامه كيوم عاشوراء أو أيام البيض من كل شهر هجري ( 13 – 14 – 15 ) أو سواها …………..

هل يجوز صيام التطوع في يوم الجمعه؟

قال الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- نهي عن صيام يوم الجمعة منفردًا، إلا إذا وافق عادة للإنسان كيوم عرفة إذا جاء يوم الجمعة، أو يوم عاشوراء.