هل تجب على المسافر صلاة الجماعة؟

هل يجوز للمسافر الصلاة مع الجماعة؟

لا تسقط صلاة الجماعة عن المسافر إن كان في بلد غير بلده ويجب عليه أن يحضر الجماعة في المسجد إذا سمع النداء إلا أن يكون بعيدًا أو يخاف فوت رفقته.

هل صلاة الجمعة تجب على المسافر المقيم؟

عليهم الجمعة إلا إذا كانوا فى مكان يسمعون فيه النداء من بلدهم ، وإن كان سفره بعد الفجر فهو حرام ، إلا إذا ظن أنه يدركها فى طريقه أو كان السفر واجبا كالسفر للحج الذى ضاق وقته وخاف فوته ، أو كان لضرورة كخوفه فوات رفقة يلحقه ضرر بفوتهم . …

متى يصلى المسافر قصرا؟

الجواب المختصر : للمسافر مسافة تبلغ حوالي (83.5) كيلومترًا أن يقصر الصلاة؛ فيُصلِّي كلًّا من (الظهر والعصر والعشاء) ركعتين، وله أيضًا قَصْرَ الصلاة دون أن يجمع، وصلاتا الصبح والمغرب لا قصر فيهما، وله أن يجمع بين الظهر والعصر فيصليهما في وقت أيهما شاء، ويجمع بين المغرب والعشاء فيصليهما في وقت أيهما شاء.

من سمع النداء في السفر؟

الجواب: إذا سمعت الأذان وأنت في محل الإقامة وجب عليك أن تحضر إلى المسجد؛ لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال للرجل الذي استأذنه في ترك الجماعة «أتسمع النداء ؟» قال: نعم، قال: «فأجب». وقال – عليه الصلاة والسلام – : «من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر».

هل تجوز صلاة المسافر في البيت؟

هل يجوز قصر الصلاة وجمعها لمريض كورونا.. وأضاف الأطرش لـ”صدى البلد” أنه لا يجوز للمسافر أن يقصر الصلاة إلا أن يتجاوز بنيان بلده أو عامر قريته، ولا يحل له القصر وهو في بيته أو بلده .

ما حكم الصلاة بالتباعد الشيخ فركوس؟

** التباعد ورصّ الصفوف وأفتى فركوس بعدم الجواز وفقاً للأدلة وحديث “لتُسوّن صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم”، معتبراً أن “تسوية الصف واجب للصلاة، توعّد الله تاركه بالوعيد والله لا يتوعد إلا بترك واجب، فإذا سقط الواجب بطلت الصلاة“.

هل تجوز صلاة الجمعة فردا؟

هل تجوز أداء صلاة الجمعة داخل المنزل بين أفراد الأسرة، بحيث يخطب رب الأسرة في أفرادها ويؤمّهم في الصلاة؟» – أن لصلاة الجمعة شروطاً إذا لم تتوافر فلا تصح صلاتها، ومن تلك الشروط المسجد الجامع، وعليه فلا يصح أن تُصلى الجمعة في البيوت، ففي حاشية الصاوي على الشرح الصغير، عند ذكر شروط صحة الجمعة، قال: «الشرط الخامس: الجامع …

كم ركعة صلاة الجمعة في السفر؟

وصلاة الجمعة صلاة جهرية تتكون من ركعتين فقط، وهي الصلاة الجهرية الوحيدة في وضح النهار دون بقية الصلوات النهارية، وصلاة الجمعة فرض عين على كل المسلمين الذكور الأحرار البالغين المقيمين المستوطنين في أبنية إن كانوا غير معذورين.

أيهما أفضل للمسافر القصر أم الإتمام؟

اختلف الفقهاء في هذه المسألة والراجح ما ذهب إليه جمهور الفقهاء وهو أن الأفضل للمسافر أن يقصر صلاته، , لمداومة النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء عليه، وخروجا من خلاف من يرون أن قصر الصلاة واجب، وإذا أتم المسافر صلاته فبعض الفقهاء يقولون إن الأمر على السعة ومن ثم فلا حرج عليه، وبعض الفقهاء يقولون إنه يكره للمسافر أن يتم …

هل يجوز صلاة المسافر بعد وصوله؟

وكان الجواب الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله من سافر سفرًا مباحًا مسافة (81 كم) فأكثر؛ جاز له القصر والجمع إلى أن أن ينوي الإقامة المطلقة في المكان الذي وصل إليه؛ فينتهي في حقه القصر والجمع بمجرد وصوله ذلك المكان.

ما حكم الاحتفال بيناير الشيخ فركوس؟

وأفادت تقارير صحافية بالجزائر، أن الشخص الذي يدعى “الشيخ فركوس“، وهو من أهم أقطاب تيار السلفية بالجزائر، “أفتى بعدم جواز الاحتفال بغير عيدي الفطر والأضحى”. …

ما حكم الصلاه بالتباعد؟

إنه لا مانع شرعًا من التباعد بين المصلين في صلاة الجماعة بهذا القدر المذكور من جميع الجهات؛ تحرزًا من الوباء، ووقاية من العدوى، ولا يخرج ذلك عن المقصود بتسوية الصفوف أصالةً؛ من اعتدال المصلين على سمتٍ واحدٍ، لا يتقدَّم بعضهم على بعض في الصف.

كم عدد ركعات صلاة الجمعة في المسجد؟

وصلاة الجمعة صلاة جهرية تتكون من ركعتين فقط، وهي الصلاة الجهرية الوحيدة في وضح النهار دون بقية الصلوات النهارية، وصلاة الجمعة فرض عين على كل المسلمين الذكور الأحرار البالغين المقيمين المستوطنين في أبنية إن كانوا غير معذورين.

هل يجوز صلاة الجمعة في البيت مع الامام؟

هل يجوز صلاة الجمعة في البيت مع الإمام ، ورد فيها أن متابعة المأموم الإمام في المسجد المجاور والمأموم في منزله، لا تجوز شرعًا، فمجرد الصلاة في المنزل ومتابعة الإمام في المسجد المجاور عن طريق سماع الميكروفون ووجود فواصل من حوائط ونجوها، لا تجوز به الصلاة شرعا.