هل العربون يرجع في الشرع؟

هل يجوز العربون في الشرع؟

الجواب: يجوز للبائع أخذ العربون وعدم رده للمشتري إذا فسخ العقد من قبل المشتري في أصح قولي العلماء؛ لثبوت ذلك عن بعض الصحابة؛ كعمر رضي الله عنه، فإذا كانا اتفقا على ذلك أو جرى العرف به جاز أخذه؛ لأن من القواعد المقررة في الشريعة أن العادة معتبرة في معاملات الناس ما لم تخالف الأدلة الشرعية.

العربون ما يرجع؟

العربون: مبلغ من النقود يدفعه أحد المتعاقدين للآخر عند إبرام العقد. وهو يتحقق عندما يقوم أحد المتعاقدين بدفع جزء من الثمن إلى البائع، وهو ما يسمى بالعربون. … «فإذا اتفق المتعاقدان على أن العربون جزاء للعدول عن العقد كان لكل منهما حق العدول».

هل العربون يرد في القانون المغربي؟

نظم المشرع المغربي أحكام العربون في المواد 288 إلى 290 من قانون الالتزامات والعقود، إذ ورد في الفصل 289 بأنه: “إذا نفذ العقد خصم مبلغ العربون مما هو مستحق، على من أعطاه”، مثلا إذا كان من أعطى العربون هو المشتري أو المكتري خصم من ثمن البيع أو من الكراء، وإن كان من أعطى العربون هو البائع أو المكري ونفذ العقد وجب رده، كما …

هل العربون يُلزم البائع؟

قالت دائرة الافتاء العام إن البيع عقد لازم لا يحل فسخه إلا بإرادة الطرفين، وهذا أدعى إلى استقرار البيوع والمعاملات بين الناس، وعلى ذلك فليس لأحد المتبايعين النكول عن التزاماته.

هل يحق للبائع التراجع عن البيع بعد استلام العربون؟

وأضاف أن أهل العلم أجازوا بيع العربون ولصاحب السلعة البائع أن يأخذ العربون إذا رجع المشتري عن رغبته في الشراء، وعلى ذلك لو لم يكن البيع تم لما أجاز أهل العلم حق البائع في العربون، وإن كان هناك خلاف في ذلك، إلا أن القول الراجح هو جواز بيع العربون.

ما معنى عربون محبة؟

جمع: عَرَابِينُ. [ع ر ب ن]. :-دَفَعَ الْعُرْبُونَ فِي انْتِظَارِ إِنْهَاءِ الْبَيْعِ :- : مَا يَدْفَعُهُ الشَّارِي مُقَدَّماً لِتَأْكِيدِ رَغْبَتِهِ فِي الشِّرَاءِ عَلَى أَنْ يُخْصَمَ مِنَ الثَّمَنِ إِنْ تَمَّ البَيْعُ وَلاَ يُسْتَرْجَعَ إِذَا لَمْ يَتِمَّ.

ما فائدة العربون؟

العربون موضوع مهم في تعاملات المستهلك مع البائع،فالعربون كما نعرف هو مبلغ من المال يقوم المشتري بدفعه للبائع مقدما بغرض، إما حجز المبيع حتى لا يقوم البائع ببيعه إلى مستهلك آخر، خصوصا في حالة ندرة هذا المبيع، أو لعدم توافر قيمته لدى المشتري في الوقت الذي وجد فيه بمحل البائع، أو لأي سبب آخر، وهذه هي الممارسات المعروفة …

هل يجوز للمتعاقد الرجوع في العدول؟

1- إذا وقع المتعاقد في غلط دفعه إلى التعاقد، بحيث أنه لولا وقوعه فيه لما صدر عنه الرضاء، فإنه يجوز له طلب إبطال العقد، إذا كان المتعاقد الآخر قد وقع معه في نفس الغلط، أو علم بوقوعه فيه، أو كان من السهل عليه أن يتبين ذلك.

متى يسقط العربون؟

فيما تنص المادة 103 مدني على الآتي: «1- دفع العربون وقت إبرام العقد يفيد أن لكل من المتعاقدين الحق في العدول عنه، إلا إذا قضى الاتفاق بغير ذلك، 2-فإذا عدل من دفع العربون فقده، وإذا عدل من قبضه رد ضعفه، هذا ولو لم يترتب على العدول أي ضرر».

هل يجوز الغاء البيع بعد الاتفاق؟

ومن المقرر بنص المادة 147 من القانون المدني في فقرتها الأولى أن “العقد شريعة المتعاقدين”، فلا يجوز نقضة أو تعديله إلا بالاتفاق من الطرفين أو للأسباب التي يقرها القانون، ونفاذ ذلك أن العقد شريعة المتعاقدين وتلها شريعة اتفاقية شهود يلزم عاقديه بما يرد بالاتفاق عليه والأصل أنه لا يجوز لأحد طرف التعاقد أن يقل بنقضه أو …

هل يجوز الرجوع بعد البيع؟

الأصل في عقد البيع أنه نهائي ولا يجوز للمتعاقدين بعد اتمامه الرجوع فيه، فمن حيث المبدأ لا يجوز الرجوع في العقود بالإرادة المنفردة، ولكن في بعض الأحيان يتم التعاقد على أن يكون لطرفي العقد أو لأحدهما أن يعدل عن العقد بمحض إرادته ومن هنا يأتي المسمي القانوني “التعاقد بالعربون”.

ماذا تعني كلمة عربون؟

العربون (Arrhes) هو عبارة عن مبلغ من المال يدفع عند الاتفاق على عقد بيع أو غيره، على أن يحسب في ما بعد من أصل الثمن عند ابرام العقد، أو يبقى في ذمة البائع ولا يرد إلى من دفعه في حال عدم الوصول إلى اتفاق نهائي.

ما معنى استعار؟

معجم اللغة العربية المعاصرة 1 [مفرد]: مصدر استعارَ. (بغ) استعمال كلمة بدل أخرى لعلاقة المشابهة مع قرينة تدلُّ على هذا الاستعمال كاستعمال أسود بدلاً من جنود في قولنا: عبر أسودنا القناة “استعارة مكنيَّة/ تمثيليّة/ تصريحيَّة”. طلب كتاب من مكتبةٍ عامَّة لقراءته داخل المكتبة أو خارجها “استعارة داخليَّة/ خارجيَّة”.

هل يجوز العربون في بيع المرابحة؟

وردت فتوى في ثنايا قرارات وتوصيات مؤتمر المصرف الإسلامي عن العربون في عمليات المرابحة ([٦]). يرى المؤتمر أن أخذ العربون في عمليات المرابحة وغيرها جائز, بشرط ألا يحق للمصرف أن يستقطع من العربون المقدم إلا بمقدار الضرر الفعلي المتحقق عليه من جراء النكول. [١]) ينظر : المجموع (٩/٣١٧) والمبدع (٤/٥٩) .