هل يجوز قضاء الصيام قبل رمضان بيوم؟

هل يجوز الصيام قبل رمضان بيوم؟

أجاب مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية عن حكم صيام يوم أو يومين قبل شهر رمضان، وجاء رد المركز كالآتى: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال: «لا يَتَقَدَّمَنَّ أَحَدُكُمْ رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمَهُ فَلْيَصُمْ ذَلِكَ الْيَوْمَ» متفق عليه.

هل يجوز القضاء قبل رمضان بشهر؟

وأضاف: “يقضي أيامًا بعدد الأيام التي أفطرها، ويجوز أن يقضي يوم شتاء عن يوم صيف، ويجوز عكسه، بأن يقضي يوم صيف عن يوم شتاء، وعلى المكلف أن يسارع إلى قضاء ما فاته من أيام رمضان قبل دخول رمضان آخر”.

هل يجب قضاء ايام الصيام قبل رمضان؟

قالت دار الإفتاء المصرية: إنه يجب على الإنسان أن يبادر إلى قضاء ما فات من صيام رمضان، ويجوز تأخير القضاء ما لم يتضيق الوقت، بألا يبقى بينه وبين رمضان القادم إلا ما يسع أداء ما عليه، فيتعين ذلك الوقت للقضاء عند الجمهور، فعن عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قالت: “كَانَ يَكُونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِنْ رَمَضَانَ، فَمَا …

هل يجوز صوم القضاء في شهر رمضان؟

ذهب جمهور العلماء إلى أنه إذا تأخر المرء في قضاء أيام الصيام إلى ما بعد رمضان التالي ، فإنه مع صيام يوم عوضاً عن الفائت ، يجب أيضاً دفع الفدية عن كل صيام. اليوم الذي أخره بعد رمضان التالي. إذا تأخر المرء حتى يمر في رمضانين التاليين ، فعليه أن يدفع ضعف رسوم الفديو (فديتان) عن كل يوم تأخير ، وهكذا.

هل يجوز صيام الاثنين قبل رمضان؟

وفي تصريحات خاصة، قال الشيخ عويضة: “لو أن إنسانا اعتاد الصيام من بداية شهر شعبان، فمثلا يصوم إثنين وخميس طوال هذا الشهر، وأراد الصيام غدا، والذي يوافق اليوم المتمم لشهر شعبان، فلا حرج في صيامه ويجوز صيامه”.

هل يجوز صيام الاثنين والخميس قبل رمضان؟

وأضافت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى عن الصيام في النصف الثاني من شهر شعبان، وأن الصوم بعد نصف شعبان يجوز في حالات معينة ومنها: «العادة، مثل صيام يومي الاثنين والخميس والقضاء والكفارات والنذر».

هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب؟

هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب ؟.. يجوز لمن أفطر في صيام رمضان قضاء هذه الأيام في شهر رجب، ولم يرد نص شرعي يمنع من الصيام في شهر رجب، كما يجوز صيام التطوع أيضًا في رجب.

هل يجوز تاخير القضاء الى بعد رمضان؟

وتابعت: «فإن أخرت القضاء حتى دخل عليها شهر رمضان الآخر صامت رمضان الحاضر ثم تقضي بعده ما عليها، ولا فدية عليها سواء كان التأخير لعذر أو لغير عذر على ما ذهب إليه الأحناف والحسن والبصري».

هل يجوز قضاء صيام رمضان بعد سنتين؟

وتابعت: «فإن أخرت القضاء حتى دخل عليها شهر رمضان الآخر صامت رمضان الحاضر ثم تقضي بعده ما عليها، ولا فدية عليها سواء كان التأخير لعذر أو لغير عذر على ما ذهب إليه الأحناف والحسن والبصري».

ما حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة؟

أجاب على هذا السؤال، الدكتور مجدي عاشور، أمين الفتوى في دار الإفتاء، قائلًا إن الإصل هو أن تقضي المرأة الأيام التي أفطى بالإفطار فيها خلال رمضان قبل أن يأتي رمضان التالي؛ حتى لا تكون آثمة شرعًا بسبب وجود وقت كافٍ للصيام، ولكن إذا كانت حاملًا، فلا شيء عليها؛ لأنها ستكون مرضعة.

ما المراد بالفديه التي يجب اخراجها عن صوم رمضان؟

الفدية هي مقدار الثروة التي يجب على المرء أن يقدمها للفقراء بدلاً عن كل يوم من الأيام التي فاتته في رمضان لسبب وجيه غير الأسباب التي ذكرتها للتو. “ولكن إذا كان أحدكم مريضًا أو في رحلة [مثل هذا الشخص يصوم] نفس العدد من الأيام الأخرى.

هل يجوز صيام يوم الاثنين وبعده رمضان؟

وفي تصريحات خاصة، قال الشيخ عويضة: “لو أن إنسانا اعتاد الصيام من بداية شهر شعبان، فمثلا يصوم إثنين وخميس طوال هذا الشهر، وأراد الصيام غدا، والذي يوافق اليوم المتمم لشهر شعبان، فلا حرج في صيامه ويجوز صيامه“.

هل يجوز صيام الاثنين وبعده رمضان؟

صوم الإثنين والخميس وثبت في مشروعية استحباب صيامهما دليل الترغيب وهو أن يومي الإثنين والخميس تعرض فيهما الأعمال، ووجه ذلك: أن الصوم عمل فيستحب للمسلم الصوم فيهما ليعرض عمله وهو صائم، ويدل على هذا حديث: عن أبي هريرة: «أن النبي ﷺ قال: «تعرض الأعمال كل إثنين وخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم»».

هل يجوز صيام رجب بنيتين؟

سؤال أجاب عنه الشيخ احمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر المذاع عبر صفحة دار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الإتماعي فيسبوك. واجاب وسام، قائلًا: نعم يجوز لك أن تصوم ما عليا من رمضان فى رجب، فكل يوم تصومه فى رجب بنية القضاء وصادف التنفل بالصيام فى رجب فيحصل به هذا الثواب ايضًا.