كيف هو صيام عاشوراء؟

هل يجوز الصيام في عاشوراء؟

قال النووي: «اتفق العلماء على أن صوم يوم عاشوراء اليوم سنة ليس بواجب واختلفوا في حكمه في أول الإسلام حين شرع صومه قبل صوم رمضان فقال أبو حنيفة: كان واجبا واختلف أصحاب الشافعي فيه على وجهين مشهورين أشهرهما عندهم: أنه لم يزل سنة من حين شرع ولم يكن واجبا قط في هذه الأمة ولكنه كان متأكد الاستحباب فلما نزل صوم رمضان صار …

ما هو سبب صيام عاشوراء؟

عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر مُحَرَّم في التقويم الهجري، ويسمى عند المسلمين بيوم عاشوراء وهو اليوم الذي نجّىٰ الله فيه موسى من فرعون ويصادف اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي حفيد النبي محمد في معركة كربلاء، لذلك يعدّه الشيعة يوم عزاء وحزن. كما وقعت العديد من الأحداث التاريخية الأخرى في نفس اليوم.

هل يجوز صيام عاشوراء وما بعده؟

قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إن صوم عاشوراء مستحب يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه ومن شرع في صيام عـاشوراء ثم أفطـر عامـدًا فلا شئ عليه عند جمهور الفقهاء لقول النبي ﷺ الصائم المتطوع أمير نفسه.

متى يجوز صيام عاشوراء؟

عاشوراء هو اليوم العاشر من الشهر الهجريّ مُحرّم، وقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما: (أمرَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- بِصَومِ عاشوراءُ، يومُ العاشِرِ)، [١] [٢] إذ يُستحبّ الصيام في شهر الله المُحرّم؛ لِما ثبت في الصحيح عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ …

ما الأفضل في صيام يوم عاشوراء؟

صيام عاشوراء ، وهو يوم العاشر من المحرم ،جاء في فضله أنه يكفر السنة الماضية فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ. )

لماذا نصوم يوم عاشوراء وما فضله؟

وقد شرع لنا الله عزّ وجلّ أن نخالف أهل الكتاب من خلال صيام يوم قبله، فقد ورد في مسند أحمد، أنّ النّبي- صلّى الله عليه وسلّم- قال: (لئن سَلِمْتُ إلى قابلٍ لأصومَنَّ التاسعَ، يعني عاشوراءَ)، فلم يأت العام التّالي إلا وقد توفّي النّبي صلّى الله عليه وسلّم، وقد جاء الأمر بصيام يوم قبل يوم عاشوراء ويوم بعده.

هل يجوز صيام ثلاث ايام من عاشوراء؟

وأشار الشيخ سعد الخثلان إلى أن السنة صيام يوم عاشوراء ومعه يوم قبله أو يوم بعده، لكن من أراد أن يصوم الأيام الثلاثة التاسع والعاشر والحادي عشر ينوي بذلك الاستكثار من الصيام في شهر الله المحرم، وينوي به صيام ثلاثة أيام من الشهر، كان ذلك حسناً وهي أعلى المراتب، وهذا ذكره جمع من أهل العلم كابن قيم وابن حجر وغيره.

هل يجوز صيام عاشوراء واليوم الحادي عشر؟

يستحب صوم يوم الحادي عشر من المحرم مع يوم عاشوراء لمن لم يصم يوم التاسع؛ قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في “أسنى المطالب” (1/ 431): [وَإِنْ لَمْ يَصُمْ مَعَهُ -أي عاشوراء– تَاسُوعَاءَ (فَصَوْمُ الْحَادِيَ عَشَرَ) مَعَهُ مُسْتَحَبٌّ…

متى صيام عاشوراء 2022؟

يصادف صيام عاشوراء عام 2022 يوم الأربعاء الموافق 18 أغسطس 2022 م، وهذا يعني أن يوم التسوع سيصادف يوم الثلاثاء الذي يصادف 17 أغسطس 2022 م، ويحاول كثير من الناس معرفة تاريخ هذا اليوم لأن الصوم من أعظم الأعمال التي نذرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح السنة النبوية الشريفة.

ما هو فضل صيام التاسع والعاشر من عاشوراء؟

ومن بين هذه الأيام التاسع والعاشر من محرم التي بصومها يكفر المسلم سنة من الذنوب والمعاصي. والهدف من صيام التاسع من محرم هو مخالفة اليهود والنصارى. لكونهم كانوا يصومون العاشر من محرم فرحة بنجاة النبي موسى عليه السلام من كيد فرعون. … ولذلك فهذا اليوم هو أفضل يوم في شهر محرم، فيقع صيامه في منزلةٍ تلي منزلة صوم عرفة.

ما هو فضل صيام يوم عرفة؟

يحرص غير الحُجّاج من المسلمين على صيام يوم عرفة لما فيه من فضل، فيستدل أهل السُنّة بحديث رسول الله محمد: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده»، وأنه لا يجوز للحاج صيامه كون النبي محمد كان مفطرًا حينما وقف في يوم عرفة، وقد جاء في الحديث: «نهى رسول الله عن صوم يوم عرفة بعرفة».

هل يجوز الصوم في يوم الاسراء والمعراج؟

حكم الصيام والاحتفال بهذه الليلة قالت دار الإفتاء المصرية: إنه لا مانع شرعًا من التطوع بصوم ليلة الإسراء والمعراج، لما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ الله بَعَّدَ الله وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا».

هل يجوز صيام يومين قبل عاشوراء؟

واختتمت دار الإفتاء فتواها بأنه يجوز صوم يوم العاشر من شهر الله المحرم منفردًا، ويستحب مع ذلك صوم يوم قبله أو يوم بعده خروجًا من الخلاف.

متى تاسوعه وعاشوره 2022؟

سيكون تاريخ التاسع والعاشر 2022، على أساس التقويم الهجري والميلادي، هو التاسع من عاشوراء هو الثلاثاء 9 محرم 1443 هـ الموافق 17 أغسطس 2022 م، وبالتالي عاشوراء هو الأربعاء 10 محرم / إلى عام 1443 د.