هل يجوز الصوم قبل رمضان بكم يوم؟

هل يجوز الصيام عند اقتراب رمضان؟

ففي هذا الحديث ينهىٰ النبيُّ ﷺ عن صيام اليوم أو اليومين السابقين علىٰ شهر رمضان، ولعل ذلك للفصل بين النفل والفرض، وللتَّقَوِّي علىٰ صيام رمضان، ولئلا يتعسف الناسُ فيصوموا يوم الشك احتياطًا فيُدْخِلُوا في رمضان ما ليس منه.

هل يجوز صيام التطوع قبل قضاء ايام رمضان؟

عند الحنفية: وجوب الصوم بالشروع ووجوب القضاء بالإفساد. وفي المغني في كلامه على المتن في قوله: «ومن دخل في صيام تطوع فخرج منه فلا قضاء عليه، وإن قضاه فحسن» أنه يستحب إتمام صوم النفل بعد الشروع فيه، وأن من دخل في صيام تطوع استحب له إتمامه ولم يجب، فإن خرج منه فلا قضاء عليه.

هل يجوز قضاء الصوم في رمضان؟

قضاء الأيام التي يفطرها المسلم من رمضان واجب ، ولا يشترط في صوم القضاء التتابع، ولكنه أفضل ، ولو أخر القضاء حتى دخل رمضان التالي وجب صيام رمضان التالي وتأخير القضاء بعده ولا يجب شيء غير القضاء بهذا التأخير، أما إذا مات قبل القضاء مع التمكن منه فهو آثم ، ويصوم عنه وليه أو يفدي .

هل يجوز القضاء قبل رمضان بشهر؟

وأضاف: “يقضي أيامًا بعدد الأيام التي أفطرها، ويجوز أن يقضي يوم شتاء عن يوم صيف، ويجوز عكسه، بأن يقضي يوم صيف عن يوم شتاء، وعلى المكلف أن يسارع إلى قضاء ما فاته من أيام رمضان قبل دخول رمضان آخر”.

هل يجوز صيام الاثنين قبل رمضان؟

وفي تصريحات خاصة، قال الشيخ عويضة: “لو أن إنسانا اعتاد الصيام من بداية شهر شعبان، فمثلا يصوم إثنين وخميس طوال هذا الشهر، وأراد الصيام غدا، والذي يوافق اليوم المتمم لشهر شعبان، فلا حرج في صيامه ويجوز صيامه”.

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة قبل قضاء رمضان؟

الجواب: الشيخ: صيام التطوع قبل قضاء رمضان إن كان بشيء تابع لرمضان كصيام ستة أيام من شوال فإن ذلك لا يجزئها. وقد كثر السؤال في أيام شوال عن تقديم صوم ستة أيام من شوال من أجل إدراك الشهر قبل القضاء، ومعلوم أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كأنما صام الدهر.

هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب؟

هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب ؟.. يجوز لمن أفطر في صيام رمضان قضاء هذه الأيام في شهر رجب، ولم يرد نص شرعي يمنع من الصيام في شهر رجب، كما يجوز صيام التطوع أيضًا في رجب.

هل يجوز تاخير القضاء الى بعد رمضان؟

وتابعت: «فإن أخرت القضاء حتى دخل عليها شهر رمضان الآخر صامت رمضان الحاضر ثم تقضي بعده ما عليها، ولا فدية عليها سواء كان التأخير لعذر أو لغير عذر على ما ذهب إليه الأحناف والحسن والبصري».

هل يجوز صيام يوم الاثنين وبعده رمضان؟

وفي تصريحات خاصة، قال الشيخ عويضة: “لو أن إنسانا اعتاد الصيام من بداية شهر شعبان، فمثلا يصوم إثنين وخميس طوال هذا الشهر، وأراد الصيام غدا، والذي يوافق اليوم المتمم لشهر شعبان، فلا حرج في صيامه ويجوز صيامه“.

هل يجوز صيام رجب بنيتين؟

سؤال أجاب عنه الشيخ احمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر المذاع عبر صفحة دار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الإتماعي فيسبوك. واجاب وسام، قائلًا: نعم يجوز لك أن تصوم ما عليا من رمضان فى رجب، فكل يوم تصومه فى رجب بنية القضاء وصادف التنفل بالصيام فى رجب فيحصل به هذا الثواب ايضًا.

هل يجوز صيام الدين في شهر رجب وشعبان؟

وأكدت أن الصوم تطوُّعًا في شهرَي رجب وشعبان فقط دون الصوم التطوع قبلها جائز شرعًا ولا غبار عليه، ويحصل للصائم الثواب على قدر ما صام، ولا يشترط في ذلك أن يكون قد صام تطوعًا خلال أيام السنة، والقول بأن ذلك بدعة غير صحيح شرعًا.

هل يجوز قطع نية صيام القضاء؟

ولا يجوز قطع صيام قضاء رمضان دون عذر، وهذا مذهب الأحناف بل ذهبوا الى لزوم اتمام صيام النافلة وعدم جواز قطعه دون عذر، قال عبدالله بن مودود الحنفي: ويلزم صوم النفل بالشروع أداء وقضاء.

هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء للحائض؟

وعلى ذلك فعلى الحائض أن تقضي ما عليها من أيام طالما أنها قادرة على الصيام، ولا تعويض سوى أن تقضي ما عليها فقط، فهذا هو المعتمد من الفتوى في دار الإفتاء وعليها أن تقضي الأيام التي عليها مع المسارعة فدين الله أحق بالقضاء.

هل يجوز صيام الاثنين قبل رمضان بيوم؟

أجاب مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية عن حكم صيام يوم أو يومين قبل شهر رمضان، وجاء رد المركز كالآتى: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال: «لا يَتَقَدَّمَنَّ أَحَدُكُمْ رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمَهُ فَلْيَصُمْ ذَلِكَ الْيَوْمَ» متفق عليه.